قسم المحاسبة

نبذة تعريفية عن القسم:

(تتضمن نشأته وتطوره وعلاقته بالأقسام الأخرى بالكلية وبالكليات الأخرى داخل الجامعة).

 أنشئ قسم المحاسبة  مع نشأة الكلية, ويهدف إلى تزويد الطالب بأحدث المعلومات وتنمية قدراته المحاسبية. وعلى الطالب أن يدرس 135 وحدة دراسية حسب الخطط المعتمدة للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص المحاسبة.

يرتبط قسم المحاسبة بأهداف الكلية ورسالتها من حيث التأكيد على الجودة وتميز مخرجات القسم بما يخدم سوق العمل المحلي والعربي في إطار تخصصات المحاسبة, ومن زاوية أخري يرتبط القسم بأهداف ورؤية ورسالة الكلية فيما يتعلق بالبحث العلمي, والتوجه لمعالجة الموضوعات التطبيقية والجديدة في المجال, وكذلك من حيث الابتعاث والتدريب.


رابط الخطة الدراسية للقسم


  • الرؤية Vision:

   يسعى قسم المحاسبة إلى تحقيق الريادة بتخريج أفضل الكوادر المهنية في مجالات المحاسبة محليا وإقليميا لمواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال المتغيرة. وخلق بيئة علمية ترعى الأبحاث المحاسبية.

  • الرسالة Mission:

  إمداد سوق العمل باحتياجاته من القوى البشرية المتخصصة القادرة على المنافسة في المجالات المحاسبية والمالية وذلك من خلال برامج أكاديمية متميزة.

  • الأهداف Objectives:
  1. تزويد الطلاب بالمعرفة الاكاديمية والمهنية في جميع مجالات المحاسبة.
  2. اكساب الطلاب القدرة على فهم الجوانب الاخلاقية والمهنية المرتبطة بالمحاسبة والمراجعة، والقدرة على تحمل المسئولية المهنية. 
  3. اكساب الطلاب القدرة على فهم وتشغيل النظام المحاسبي ومراجعته، وإعداد التقارير المالية ومراجعتها وفقاً لمعايير المحاسبة والمراجعة المحلية والدولية.
  4. تنمية قدرات الطلاب على بحث وتحليل وتشخيص المشاكل المحاسبية والقدرة على حلها، ووضع الخطط والاستراتيجيات والبرامج التنفيذية على أسس علمية سليمة باستخدام التقنيات الحديثة.
  5. بناء شراكة استراتيجية بين القسم ومجتمع الأعمال , بما ينعكس على دعم برامج القسم , وتوظيف الطلاب بعد تخرجهم .
  6. الحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرنامج من الجهات المحلية والدولية.
  7. تأهيل الطلاب للدراسات العليا والبحث العلمي والحصول على الدرجات الأكاديمية العليا.
  8. تأهيل الطلاب للحصول على الشهادات المهنية المحلية والدولية.

    كلمة رئيس القسم

    المحاسبة هي لغة عالمية للأعمال وهي أداة ضرورية لتوصيل علم البيانات المالية بين المنظمات والأفراد. إنها لغة يفهمها ويطبقها القادة في جميع أنحاء العالم كوسيلة لتحديد الثروة والربحية والسيولة فهي تحدد النمو و الاستقرار في أي منظمة.

    يسعى قسم المحاسبة بجامعة الطائف الى تأسيس قواعد راسخة في مهنة المحاسبة و المراجعة  و تشجيع البحث العلمي و الاسهام في تطوير الطلبة و ذلك تمهيدا لإعداد كفاءات وطنية مؤهلة لمواجهة تحديات العصر و لمواكبة رؤية المملكة 2030 م , كما يسعى إلى تطوير قدرات الطالب المحاسبية النظرية والمهنية عن طريق بيئة تولد الإبداع و الابتكار عن طريق بناءعلاقات وثيقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. من رؤى القسم الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرنامج البكالوريوس و الماجستير و إنشاء برنامج في الدكتوراه .

    و أخيرا أسال المولى عز وجل التوفيق لأبنائنا و بناتنا الطلبة

    رئيس قسم المحاسبة

     د. رشا عبدالرحمن فلاته 

Master in Accounting –Texas A&M University – USA

Ph.D. in Auditing – Southampton University - UK