توجيهات لإجازة سعيدة

تاريخ النشر : 1440-04-23

توجيهات لإجازة سعيدة

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد.

بعد أيام قليلة سيتمتع الطلاب والطالبات بإجازة قصيرة وهي بمثابة فرصة لالتقاط الأنفاس وتجديد الهمة بعد ترم عمل كان ملئ بالجد والنشاط وما يصاحبهما من تعب وسهر. وهنا أحببت أن أقدم لأبنائي الطلاب والطالبات خمساً من المقترحات التي أتمنى أن تسهم في الإستفادة من فترة الإجازة ولو بالشيء القليل.

المقترح الأول: استكشف تخصصك:

ابحث لك عن عمل يكون في صميم تخصصك فإن لم تستطع الحصول على ذلك فابحث عن عمل في نفس بيئة عملك في المستقبل ومهما كان العمل متواضعاً وقليل العائد المادي منه فإنك ستخوض تجربة رائعة لمستقبلك وستتعلم فيها الجدية في العمل ونظامه وقوانينه وسترى نماذج متميزة يحتذى حذوها وستكتشف مميزات وعيوب العمل وستتعرف على أشياء كثيرة من خلال العمل معهم أو من خلال التطوع للعمل معهم فكلاهما له فوائد متعددة لكم في الحاضر والمستقبل.

المقترح الثاني: استكشاف مدينتك:

قد تكون الدراسة اشغلتك كثيراً عن معرفة ما يدور حولك من تطور ونماء ولذلك امنح نفسك وقتاً لاستكشاف جمال مدينتك وما تحتويه من طبيعة خلابة وصناعات متطورة وتجارة منتشرة وكما أن لكل مدينة برنامجها في الإجازات فشارك بالحضور في الأنشطة الثقافية والرياضية وغيرها فإنها تمنحك تأثيراً إيجابياً على حياتك.

المقترح الثالث: استكشف العالم:

وهنا لا اقصد بالسفر ولكن بالقراءة فلاتحرم نفسك لذة القراءة بحجة أن الدراسة قد انتهت أو يكفيك منها ما تدرسه بل وسع مداركك ونوع ما تقرأه فتارة في تخصصك وتارة في هواياتك وأخرى في التاريخ وغيرها وتذكر أن كل ما تقرأه سيبقى في ذاكرتك ليضاف لمخزونك العلمي والثقافي والفكري وسيؤثر على سلوكك وتصرفاتك وقراراتك في المستقبل. 

المقترح الرابع: استكشف التطوع:

 في تبني العمل التطوعي أو المشاركة فيه لذة جميلة وراحة كبيرة وأجر عظيم فشارك بالأعمال التطوعية في مركز الحي أو مسجدكم أو في أي جهة أخرى رسمية تستطيع أن تقدم لهم شيء أو تطرح لهم أفكاراً تساهم في تطوير خدماتهم.  

المقترح الخامس: استكشف منزلك:

بسبب الضغوط الدراسية قد تكون أجلت العديد من المشاريع وأمور الصيانة والنظافة وغيرها في مقر سكنك فهاهو الأن الوقت المناسب لوضع برنامج يعزز من تهيئة المنزل ليستمر في خدمتك للمرحلة الدراسية القادمة فانهض وقم بالواجبات المتأخرة وأعمل جولاتك للصيانة والنظافة وغيرها مما يحتاجه المنزل.

وفقنا الله وإياكم لكل خير ونسأله أن يجعل أيامنا سعيدة 

أخوكم د. أحمد الكراني

مرفقات