Expert Houses

نبذة مختصرة
بيوت الخبرة هي إحدى الوحدات التابعة لمركز البحوث و الاستشارات بالجامعة و تهدف إلى استثمار خبرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتلبية متطلبات الجهات المستفيدة في المجالات العلمية و الهندسية و الإدارية و القانونية.

أهداف بيوت الخبرة
تتلخص أهداف بيوت الخبرة فيما يلي:

١ـ تعزيز مبدأ الشراكة بين الجامعة و الجهات المستفيدة من كافة شرائح المجتمع و ذلك بتقديم أرقى الخدمات العلمية و الدراسات البحثية و الاستشارية في كافة التخصصات.

٢ـ الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة للمساهمة في خدمة المجتمع.

٣ـ إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس المتميزون بالجامعة لإنشاء بيوت خبرة متخصصة حيث تعتبر بمثابة حوافز لدعم تميزهم و إبداعهم.

٤ـ إتاحة الفرصة لطلاب الجامعة لتنمية قدراتهم من خلال المشاريع التي تقدمها بيوت الخبرة.

٥ـ الاستفادة من إمكانيات الجامعة لخدمة الجهات المستفيدة مع تعويض الجامعة من عائدات المشاريع التي تقدمها بيوت الخبرة.

٦ـ تطوير العمل الاستشاري بالجامعة ليكون الاختيار الأمثل لتلبية احتياجات المجتمع الخارجي في القطاعين العام و الخاص.

شروط إنشاء بيوت الخبرة

١ـ أن يكون رئيس بيت الخبرة من أعضاء هيئة التدريس السعوديين بالجامعة.

2- أن يكون أعضاء بيت الخبرة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة أو من في حكمهم، و يحق لبيت الخبرة الاستعانه بخبراء من خارج الجامعة من القطاعين العام أو الخاص.

٢ـ أن يكون رئيس بيت الخبرة من ذوي الخبرة و المؤهلين في مجال عمل بيت الخبرة.

٣ـ تعتبر الشؤون الداخلية لبيت الخبرة تحت مسؤولية رئيسه من تحديد مهام الأعضاء و دفع مكافآتهم و غير ذلك على أن يزود المركز بصور من العقود التي تبرم بين رئيس بيت الخبرة و الأعضاء.

٤ـ أن لا يتعارض العمل ببيت الخبرة مع أعباء أعضاء هيئة التدريس وواجباتهم الأكاديمية.

٥ـ تعتبر العقود التي يبرمها بيت الخبرة و الجهات المستفيدة ملزمه لبيت الخبرة على أن يتم تنفيذ كامل بنودها بشكل يليق بسمعة الجامعة.

٦ـ يحق لبيت الخبرة الاستفادة من امكانيات الجامعة من أجهزة و قاعات و خلافه على أن يتم التنسيق في ذلك مع المركز و دفع تكاليف المترتبة عليه.

٧ـ الحرص على إشراك الطلاب و توظيفهم للعمل ببيت الخبرة.

٨ـ أن يكون مركز البحوث والاستشارات طرفاً في جميع العقود التي يبرمها بيت الخبرة مع الجهات المستفيدة.

٩ـ تقوم وحدة بيوت الخبرة بالمركز بتقييم أداء بيت الخبرة سنوياً و الرفع بتوصية لمجلس المركز لتجديد العقد من عدمه.

١٠ـ تقوم وحدة بيوت الخبرة بمتابعة عمل بيت الخبرة و التثبت من قيام بيت الخبرة بكامل مهامه المدرجة في العقد في أي وقت خلال تنفيذ المشروع.

١١ـ في حالة تقصير بيت الخبرة في تنفيذ المهام المدرجة في العقد مع الجهات الخارجية فإنه يحق للمركز توجيه العقد إلى بيت خبرة أخر و يترتب على ذلك إستعادة كافة المبالغ التي صرفت لبيت الخبرة من الجهة المستفيدة.


آلية إنشاء بيت خبرة متخصص
١ـ يقوم عضو هيئة التدريس بتقديم طلب لإنشاء بيت خبرة متخصص من خلال تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك.
٢ـ يقوم مركز البحوث و الاستشارات ممثلاً في وحدة بيوت الخبرة بدراسة الطلب واكمال الإجراءات النظامية لاعتماد بيت الخبرة من قبل مجلس المركز، ثم إشعار عضو هيئة التدريس بقرار مجلس المركز بالموافقة أو الرفض.
٣ـ بعد موافقة مجلس المركز و مصادقة مدير الجامعة عليه يتم إبرام عقد بين المركز و رئيس بيت الخبرة وفق النماذج النظامية للمركز.
٤ـ يقوم رئيس بيت الخبرة بتوقيع عقد بينه و بين بقية أعضاء بيت الخبرة يوضح فيه النسب من العائدات المحددة لكل عضو من أعضاء بيت الخبرة حيث يتم تسليم نسخة إلى مركز البحوث و الاستشارات.