Management Department

قسم الإدارة :

نبذة تعريفية عن القسم:

 (تتضمن نشأته وتطوره وعلاقته بالأقسام الأخرى بالكلية وبالكليات الأخرى داخل الجامعة).

أنشئ القسم مع نشأة الكلية, وكان اسمه قسم إدارة الأعمال ثم تعدل إلى مسمى قسم الإدارة، وذلك بعد المقارنات المرجعية مع جامعات محلية وإقليمية ودولية معتمدة. كذلك تمثل الإدارة بتخصصاتها المتعددة أهم الاقسام في مجال الأعمال وتلبية احتياجات سوق العمل، وربما لا يوجد قطاع وظيفي سواء في القطاع العام أو الأهلي لا يحتاج إلى متخصصين في مجال الإدارة وتحت هذا المسمى بالذات، وكذلك التوجه الجديد تبعا لرؤية المملكة 2030، والعمل على تشجيع السعودة والتي تتطلب توافر كفاءات وطنية قادرة على شغل الوظائف النوعية داخل القطاعات الاقتصادية المختلفة، لكي تساهم في عملية التنمية المستدامة.

يرتبط قسم الإدارة بأهداف الكلية ورسالتها من حيث التأكيد على الجودة وتميز مخرجات القسم بما يخدم سوق العمل المحلي والعربي في إطار تخصصات الإدارة, ومن زاوية أخري يرتبط القسم بأهداف ورؤية ورسالة الكلية فيما يتعلق بالبحث العلمي, والتوجه لمعالجة الموضوعات التطبيقية والجديدة في المجال, وكذلك من حيث الابتعاث والتدريب.


رابط الخطة الدراسية للقسم


 

رؤية قسم الإدارة:

أن يكون قسم متميز، وخريجه مؤهل للعمل في القطاع الحكومي والخاص.

رسالة قسم الإدارة:

إعداد وتأهيل خريج متميز قادر على المنافسة محليا وإقليمياً ودولياً

أهداف قسم الإدارة:

  1. تنمية  قدرات الطالب العلمية والعملية في المجالات المتخصصة لإدارة الأعمال.
  2. تنمية مهارات الطالب في استخدام وتحليل الأساليب الإدارية ، واتخاذ القرارات الإدارية .
  3. تعليم الطلاب القدرة  على العمل الجماعي ، والتواصل مع الآخرين.
  4. توفير بيئة مشجعة للبحث العلمي للنهوض بالكلية والجامعة والمجتمع.
  5. المساهمة في خدمة المجتمع ومواكبة متطلبات سوق العمل السعودي والإقليمي والدولي في مجال إدارة الأعمال .
  6. الالتزام بالقيم الاسلامية في وضع الخطط والأنشطة والمؤشرات الخاصة بالبرنامج المقدم للطلاب.

    كلمة رئيس القسم:

    علم الإدارة تعاظمت أهميته في الوقت الحالي وذلك نتيجة زيادة حدة المنافسة على الصعيد العالمي، وأصبح لا غنى عنه سواء في القطاع العام أو الخاص. ويتميز قسم الإدارة بانضمام كوكبة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من أعرق الجامعات الأجنبية والعربية مما ساهم في تنوع المدارس الفكرية بالقسم. وقسم الإدارة يسعى إلى أن تكون مخرجاته مواكبة للتطور الحالي ولسوق العمل وذلك من خلال تقديم مادة علمية متميزة.

    وفي الختام أحث نفسي وزملائي وزميلاتي بالقسم إلى بذل الغالي والنفيس لخدمة هذا القسم وتحقيق أهدافه ليكون في المكان الذي يليق به، كما أحث أبنائي وبناتي الطلبة على الجد والاجتهاد في تحصيلهم العلمي والمشاركة الفعالة في أنشطة الجامعة المختلفة، وأنا وزملائي بالقسم على أتم الاستعداد لخدمتهم  والرد على استفساراتهم وحل مشاكلهم.

    وفق الله الجميع لما فيه خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

    أخوكم د. عوض عمر علي ابو مالح