Advisory Board

لائحة المجلس الإستشاري

 

المادة (1) التعريف :
     المجلس الاستشاري الطلابي : ھيئة استشارية  ، تسعى إلى تحقيق المشاركة الطلابية الفاعلة في القرار الجامعي بما يتفق مع الأنظمة واللوائح بالجامعة .

المادة (2) المقر:               جامعة الطائف

المادة (3)المستهدفون : طلاب وطالبات جامعة الطائف .

المادة (4) التأسيس :

     تأسس المجلس الطلابي الاستشاري بقسم/كلية/جامعة بقرار من مجلس القسم/الكلية/الجامعة بالجلسة رقم   (     )  والمنعقدة                                         بتاريخ     /    / 1438هـ .

المادة (5) الرؤية والرسالة والأهداف :

الرؤية:                                                                               

      أن يكون المجلس الاستشاري الطلابي الشريك الأفضل في صناعة القرارات المتميزة على مستوى جامعة الطائف .

الرسالة: 

     يسعى المجلس الاستشاري الطلابي بجامعة الطائف إلى إشراك الكفاءات الطلابية المتميزة في عملية صناعة القرار ، وتحمل المسؤولية والمساهمة في تطوير العملية التربوية والأكاديمية والخدمية ؛ لتحقيق رسالة الجامعة .

الأهداف :

1-تعزيز روح التعاون ومفهوم العمل الجماعي بين الطلبة أنفسهم وتوثيق الروابط بينهم وبين الهيئتين الإدارية والأكاديمية بالجامعة.

2-تنمية الروح القيادية بين الطلبة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير المسئول عن آرائهم واحتياجاتهم.

3-إبداء الرأي بخصوص مختلف القرارات التي تصدرها الجامعة سواء تلك التي تتعلق بالطلبة والشؤون الأكاديمية والإدارية أو القرارات التي تتعلق بالخدمات التي توفرها الجامعة لهم .

4-الاسهام في حل مشاكل الطلبة الأكاديمية والاجتماعية والسلوكية بالتعاون مع الجهات المختصة بالجامعة.

5-دعم التحصيل العلمي والمسيرة الأكاديمية لطلبة الجامعة.

6-دعم الأنشطة الطلابية في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية و برامج العمل التطوعي.

7-توعية الطلبة بحقوقهم وواجباتهم وفقاً للأنظمة الجامعية المعمول بها .

8-تنمية الروح الوطنية للطلبة .

9-الدفاع عن حقوق الطلبة النظامية وفق ما تمليه أنظمة ولوائح الجامعة.

10-تقديم المبادرات والمقترحات التطويرية في الخطط والأنظمة والإجراءات والأنشطة.

المادة (6) تشكيل المجلس الطلابي الاستشاري بالجامعة:

    يُشكل المجلس الطلابي الاستشاري الطلابي لمدة عام جامعي على النحو التالي:

1-مدير الجامعة رئيساً.

2-وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير نائباً.

3-عميد شؤون الطلاب أميناً للمجلس.                             

4-وكيل عمادة شؤون الطلاب للخدمات الطلابية سكرتيراً للمجلس.

5-ممثل من الطلاب والطالبات لكل كلية من كليات الجامعة عضواً.

6-يتم ترشيح أربعة من الطلبة المتميزين في الأنشطة الطلابية وذوي الاحتياجات الخاصة من قبل عميد شؤون الطلاب بالجامعة.

المادة(7) تشكيل المجلس الطلابي الاستشاري بالقسم/الكلية :

       يتم تكوين المجلس الاستشاري في كل قسم/كلية على النحو التالي :

1-تكوين المجلس الاستشاري الطلابي للقسم برئاسة رئيس القسم ، ونيابة نائبة القسم ، وعضوية مجموعة من الطلبة يمثل كلُ منهم دفعة من دفعات القسم من الطلاب والطالبات، ويتم اختيار طالب وطالبة ليمثلا القسم في المجلس الاستشاري للكلية، ويُراعى في اختيار الطلبة أن يكونوا من المتميزين في المجالات الأكاديمية ومجال الأنشطة والخدمات الطلابية بالجامعة.

2-تكوين المجلس الاستشاري للكلية برئاسة عميد الكلية ، ونيابة وكيلة الكلية، وعضوية ممثلي الأقسام ويُرشح طالب و طالبة ليكونا ممثلين للكلية في المجلس الاستشاري لطلبة الجامعة.

مادة (8) تسقط العضوية في الأحوال التالية:

أ‌-التخلف عن حضور اجتماعات المجلس بدون عذر ثلاث مرات ، وذلك بقرار يصدره رئيس المجلس.

ب‌-الاستقالة الخطية .

ت‌-لرئيس المجلس الحق بقرار تأديبي مسبب إسقاط العضوية في المجلس ، وذلك بعد ثبوت ارتكاب العضو عمل مخالف لأهداف المجلس أو الإساءة إلى سمعته.

المادة (9) مهام وصلاحيات أعضاء المجلس الاستشاري:

(أ‌)الرئيس:

1-يُمثل المجلس أمام الجهات المسؤولة في الجامعة، وأمام المؤسسات الرسمية .

2-رئاسة اجتماعات المجلس.

3-الدعوة إلى عقد اجتماعات المجلس.

4-إعداد جدول أعمال الاجتماعات.

5-توزيع المهام بين أعضاء المجلس.

(ب‌)نائب الرئيس:

1.القيام بمهام الرئيس في أثناء غيابه أو بتوكيل الرئيس له.

2.مساعدة الرئيس والقيام بالمهام التي تُسند له من رئيس المجلس.

(ج‌)أمين المجلس:

1.الإعلان عن اجتماعات المجلس .

2.إعداد جدول أعمال المجلس.

3.متابعة محاضر الاجتماعات.

4.متابعة ما يتم بشأن توصيات المجلس الاستشاري بعد اعتمادها من رئيس المجلس مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة.

(د‌)سكرتير المجلس:

1-تنسيق مكان مناسب لاجتماعات المجلس.

2-متابعة محاضر الاجتماعات.

3-التوقيع وتنظيم مراسلات المجلس بسجلات خاصة.

4-استلام مراسلات المجلس.

5-حفظ وثائق ومستندات المجلس.

6-إعداد  سجلات دائمة ببيانات أعضاء المجلس، وجداول حضور الاجتماعات والتوقيع عليها.

7-متابعة تنفيذ ما يتم من توصيات للمجلس.

(ج) أعضاء المجلس:

1-يُمثل كل عضو الصوت الرسمي لطلاب القسم/الكلية/الجامعة.

2-حضور جميع اجتماعات المجلس الاستشاري، والمشاركة الفعّالة فيه.

3-دعم دور المجلس في تحقيق الأهداف التي تم تشكيله من أجلها.

4-تعزيز البرامج والفعاليات في القسم/الكلية/الجامعة.

المادة(10) جلسات المجلس:

1-يعقد المجلس اجتماعاته بصفة دورية بحد أدنى مرة واحدة كل فصل دراسي ، برئاسة رئيس المجلس أو نائبه.

2-تعقد الاجتماعات الاستثنائية عند ما يوجب عقدها.

3-يتم عقد مجالس الأقسام والكليات قبل عقد مجلس الجامعة .

4-يعتبر العضو غائباً عن المجلس في حال التأخر لأكثر من ربع ساعة من بداية الجلسة أو الانصراف قبل ساعة من نهايتها بدون عذر مقنع.

5-في حالة الاعتذار عن الحضور فإنه يتعين على العضو إبلاغ أمين المجلس بالاعتذار قبل موعد الجلسة بـ 24ساعة ، ولرئيس المجلس أو من ينيبه الحق في احتساب الغياب من عدمه حسب قناعته بالعذر.

6-يُشترط لصحة انعقاد المجلس حضور ثُلثي الأعضاء ، وتصدر القرارات بالأغلبية ، فإذا تساوت الأصوات يُرجح الرأي الذي قال به الرئيس 

7-للمجلس أن يشكل لجاناً فرعية من بين أعضائه حسب ما يتلاءم وطبيعة عمله ، وعلى اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس تقديم تقارير دورية عن أعمالها للمجلس ، وتُعرض تقاريرها وتوصياتها على المجلس للتصديق عليها.

8-يكون للمجلس موقع الكتروني تفاعلي مع الطلبة ، وكذلك بريد الكتروني ، ويكون سكرتير المجلس مسئولاً عن متابعة البريد, ويجب على الكليات والعمادات المساندة إرسال نسخ إلى معالي المدير(رئيس مجلس الجامعة)إلى بريد المجلس بالقرارات التي تصدر عن مجالسها الطلابية ليقوم المجلس الطلابي الاستشاري للجامعة بمناقشتها والتعليق عليها واعتمادها.

9-يجب التأكيد من عرض موضوعات الجلسات على المجالس الطلابية الفرعية ، وفي حال عدم حلها ترفع إلى المجالس الطلابية العليا ، ما عدا المقترحات التي لا تدخل ضمن إطار اللجان الفرعية .

المادة (11) ضوابط عمل المجلس :

1-الالتزام بالآداب والأخلاق في الطرح والمناقشة.

2-التزام الشفافية والصدق في نقل الوقائع وطرح القضايا.

3-الالتزام بطرح القضايا ذات العلاقة بالشؤون الطلابية فقط.

4-التركيز على ما يھم عامة الطلبة والبُعد عن القضايا الشخصية.

5-المحافظة على سرية النقاشات داخل المجلس.

6-   للمجلس حق استضافة المسئولين بالهيئة الإدارية أو الأكاديمية بالجامعة لمناقشة ملاحظات الطلبة وسبل تطوير المستوى الأكاديمي ومستوى الخدمات بالجامعة.

 

Attachments