تعزيز قيم التسامح والاحترام

تاريخ النشر : 1445-05-14

امتداداً لسلسلة فعاليات اليوم الدولي للتسامح قدّمت وحدة الوعي الفكري جلسة حوارية بعنوان (تعزيز قيم التسامح والاحترام) برعاية المشرف العام على مقر شؤون الطالبات سعادة الدكتورة عبير بنت حسن العبيدي، وذلك يوم الخميس الموافق 2 / 5 / 1445هـ في المسرح الجامعي بشطر الطالبات استهدفت منسوبات الجامعة.

افتتحت سعادتها الجلسة الحوارية متحدثةً عن القيم الإنسانية التي تعتبر ركيزة أساسية للتقدم الحضاري، وترسيخ قيم التسامح لتحقيق حياة يسودها السلام، وتقبل واحترام الآخرين.

وتناولت سعادة الدكتورة مريم الحارثي مفهوم التسامح وأهميته واستشهدت بالآيات الكريمة التي ربطت بين العفو والصفح والأجر، وأن التسامح خلق نبوي ضرب لنا الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم الأمثلة.

كما تطرقت إلى نماذج تاريخية عن التسامح والعفو عند المقدرة لشخصيات تاريخية خالدة، واختتمت حديثها بالأبعاد الصحية والنفسية والاجتماعية لآثار التسامح على النفس وصحة البدن واستقرار العلاقات الاجتماعية.

وفي الختام أثرى الحضور بمداخلات قيمة تضمنت آراء حول مفهوم التسامح وعُرضت تجارب خاصه.

ويأتي دور وحدة الوعي الفكري في تعزيز هذه القيم النبيلة في المجتمع باعتبارها قيم جوهرية في العلاقات وتقبل الآخرين؛ ليتحقق التعايش السلمي بين الأفراد والمجتمعات.