كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين

نحن نعيش اليوم في عالم رقمي يحتوي على العديد من الأنظمة الرقمية وهي سلاح ذو حدين، فيمكنها ان تلعب دورا هاما في المساهمة من تطوير حياتنا من عملية شراء بطاقة الائتمان البسيطة بالمتاجر إلى صناعه الصواريخ، ويمكنها أيضا قتل البشر وانتهاك خصوصياتهم، كتكوين هجمات الكترونيه وصناعه روبوت قادر على ابتكار ادويه فتاكه تهدم حياتنا، تحمل أنظمة الحاسوب الذكاء والمنطق وراء تلك الاكتشافات والتطورات, فلتكن مهتمًا باستكشاف كيفية عمل هذه الأنظمة، والمشاركة في تطويرها، وابتكار جيل يساهم بالتكنولوجيا التي تؤمن الأنظمة ضد الهجمات الإلكترونية .

ولإعداد جيل قادر على مواكبة التقدم التقني على مستوى العالم وتحقيق رؤية المملكة، حرص قسم هندسة الحاسب منذ تأسيسه على التطوير والتحسين المستمر للخطط والمناهج الدراسية بما يتماشى مع حجم التطور الهائل في مجال تصميم وتصنيع الأنظمة الرقمية بمختلف تطبيقاتها. فقد سارع القسم في الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي ABET وفق معايير أكاديمية عالية الجودة تضمن قياس مخرجات التعلم بصورة دقيقة جدا للمساهمة في عملية التحديث المستمر. ويقوم قسم هندسة الحاسب بصورة مستمرة على حث أعضاء التدريس على عملية التطوير الذاتي والجماعي من خلال الانخراط في الدورات التدريبية وورش العمل والمجموعات البحثية التي تقدم من قبل الجامعة أو الجهات الخارجية. وفي ذات الوقت يمتلك قسم هندسة الحاسب معامل وبنى تحتية في شطري الطلاب والطالبات مجهزة بما يكفي من الأجهزة والأدوات اللازمة متاحة للطلاب ولراغبي البحث والمشاريع العلمية.

بصفتي كرئيساً، إنه لشرف لي أن أقود مثل هذا الفريق من الباحثين الطموحين بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس لدينا وكذلك طلاب الدراسات العليا برنامج الماجستير. يعد قسم هندسة الحاسوب قسمًا رائدًا في مجال البحث في جامعة الطائف. نحن نساهم بشكل كبير في أبحاث الأمن السيبراني وعلوم البيانات وأبحاث التعلم الآلي ، واستخراج البيانات الضخمة ، والبحث والتطوير ، وأمن المعلومات والشبكات ، والأنظمة الموزعة  والروبوتات المستقلة والرؤية النشطة. يقوم أعضاء هيئة التدريس لدينا، جنبًا إلى جنب مع فرقهم من الخريجين والطلاب الجامعيين المتحمسين، بإجراء بحث مبتكر في التقنيات والتطبيقات المتخصصة ذات الصلة بمجالات البحث...

يقدم قسم هندسة الحاسب برامج البكالوريوس والدراسات العليا في هندسة الحاسب ويستقبل عدد لا يقل عن 300 طالب وطالبة وفق معايير تنافسية مع تقديم التوجيه والإرشاد الأكاديمي اللازم لهم. وقد شكل القسم العديد من اللجان المختلفة والتي تعمل بشكل متكامل لخدمة الطالب كلجنة شؤون وشكاوى الطلاب ولجنة الأنشطة الطلابية ولجنة الاختبارات بالإضافة إلى نادي IEEE الطلابي ونادي مطوري جوجل. ومن باب الحرص على الاستماع لآراء الطلبة فقد شكل القسم مجلسا استشاريا طلابيا برئاسة رئيس القسم وعضوية عدد من الطلاب والطالبات لأخذ مرئيات الطلبة عن الصعوبات والمشاكل التي يجدونها وعن فرص التطوير في القسم في كافة المجالات، سائلين المولى عز وجل لنا ولهم التوفيق والسداد.

معنا أنت تنتمي إلي المستقبل!

د.هناء محمد مجلد

رئيس قسم هندسة الحاسب الالى