اللجنة العلمية

التعريف:

 تعمل اللجنة العلمية كمكون حيوي للكلية ، مع التركيز على تعزيز والحفاظ على مستويات عالية للمقررات العلمية وأبحاث الطلاب في المجال الطبي. وتقوم اللجنة بتنسيق المقررات من حيث الأنشطة النظرية والسريرية مثل المحاضرات والندوات والمناقشات الجماعية الصغيرة ومعامل المهارات والتدريس السريري والتعلم القائم على الفريق واللقاءات العلمية وورش العمل والمشاريع البحثية للطلاب مع الحرص على التنسيق بين المقررات المختلفة. لذلك تلعب اللجنة دورا محوريا في تشكيل المشهد العلمي في كلية الطب ، والمساهمة في سمعة المؤسسة للتميز في المساعي العلمية.

الرسالة:

تسعى اللجنة العلمية بكلية الطب بجامعة الطائف الى تعزيز ثقافة التميز في الجوانب والمساعي الطبية والعلمية ، ومساعدة الكلية في تعزيز برنامجها الأكاديمي والمساهمة في التقدم في المعرفة والممارسة الطبية وفقا لمعايير الجودة الوطنية والدولية.

الرؤية:

 إنشاء منهج متميز ومؤهل وجعل الكلية تمثل المركز المتطور للتعليم الطبي العلمي.

الأهداف: 

1-ضمان الجودة والتحديث المستمر لخطة المناهج والأنشطة وفقا لنموذج التعلم المعتمد.

2-توجيه نتائج التعلم من خلال أنشطة مصممة مناسبة استنادا إلى المدخلات التي تم جمعها من أصحاب المصلحة.

3-استعراض ورصد ومواصلة تحسين الخطة الدراسية والمناهج الدراسية تمشيا مع رسالة البرنامج وأهدافه.

4-مراعاة النزاهة والإنصاف والمساواة في جميع ممارساتها الأكاديمية بين أقسام الطلاب والطالبات.

المهام: 

1. مراجعة والموافقة على  مواصفات المقرر (CS) وملحق و جدول المقرر (CA) للتأكد من أن عملية إعداد المقرر تتوافق مع نموذج

NCAAA CS  ومتطلبات الاطار الوطني لمواصفات  خريجي كليات الطب السعودية (Saudi MEDs ) ومعايير التعليم الطبي وللتأكد من أن :

  • المقررات  والملحق والجدواول  تتماشى مع توصيف البرنامج.

  •  نتائج التعلم في المقررات  تتماشى مع نتائج تعلم البرنامج.

  •  استراتيجيات التدريس والتعلم وأساليب التقييم تتماشى مع نتائج التعلم المقصودة على مستوى البرنامج والمقررات.

  •  جميع الإجراءات المنفذة تتبع دليل الجامعة لتصميم وتطوير البرنامج الأكاديمي.

2. مراجعة واعتماد تقرير المقرر (CR) لضمان امتثالها لنموذج NCAAA CR   وان  البيانات خالية من الأخطاء. والتاكد من ان جميع الإجراءات المنفذة تتبع دليل الجامعة لتصميم وتطوير البرنامج الأكاديمي. كما تعمل اللجنة على التحقق من دقة إكمال تقرير المقرر قبل الموافقة عليه والتأكد من تقييم المقررات بشكل دوري للتأكد من فعالية استراتيجيات التدريس والتعلم وأساليب التقييم ، وإعداد التقارير على نماذج الهيئة.

3.  تسهيل التعاون: تعمل اللجنة على تعزيز التنسيق  بين المقررات و أعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلاب وتنظيم  الإجراءات بين مختلف  المقررات .

4.  كتابة التقارير الدورية عن متابعة عملية التعلم وإبلاغ الاقسام  واللجان المعنية بالنتيجة. 

5.  التحسين المستمر:تقوم اللجنة بتقديم التوصيات الدورية  لتحسين جودة المقررات  والبرامج العلمية ، ومواكبة التطورات في البحث والتعليم الطبي