في سياق التكامل مع وزارة التعليم لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠

تاريخ النشر : 1440-02-23
نظمت جامعة الطائف، ممثلة بكلية التربية، خلال إجازة الصيف ولمدة أربعة أسابيع ٢٤ دورة تدريبية، لمعلمي التعليم العام في مجالات المناهج وطرق تدريس العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية والتربية الخاصة، يشارك فيها أكثر من (٨٠٠) معلم في مختلف التخصصات.
وأوضح عميد كلية التربية في جامعة الطائف الدكتور بكر بن عبدالباسط بكر كمال، أن الدورات التدريبية للمعلمين عقدت في سياق التكامل في الجهود بينها وبين وزارة التعليم لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ في مجال تدريب وتأهيل المعلم أثناء الخدمة معرفياً وتربوياً للقيام بأدواره في تحسين وتطوير عمليتي التعليم والتعلم.
وبين الدكتور كمال أن الدورات التي قدمتها جامعة الطائف لمعلمي التعليم العام ركزت على الاتجاهات الحديثة في التدريس، مثل: مدخل (STEM)، ودمج اللغة والمضمون (CLIL)، والتدريس المعملي.
وذكر عميد كلية التربية بجامعة الطائف أن الدورات التدريبية تناولت أيضاً التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تزويد المعلمين المشاركين بمهارات التدريس الفعال لطلاب فئة الذكاء الحدي، ومهارات التعامل مع طلاب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ومهارات الإشراف التربوي الفعال لطلاب هذه الفئة.
ونوه الدكتور الكمال إلى أن جامعة الطائف بدأت في العام الدراسي الماضي تطبيق برنامج الدبلوم التربوي المطور، وحرصت على أن يكون برنامج الدبلوم التربوي المطور ذا طبيعة تطبيقية، وربط محتواه باستراتيجيات التعليم والتعلم وبعمليات إدارة الصف، وإكساب الطالب المعلم مهارات البحث الإجرائي، مع إجادة عمليات القياس والتقويم وربطها بالتعلم، تعزيزاً للاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التعليم ولضمان فاعلية معلم المستقبل، بما يحقق الارتقاء بمهنة التعليم.
وأفاد الدكتور الكمال أن تطوير برنامج الدبلوم التربوي جاء بالتعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، في ضوء مبادرات جامعة الطائف لتطوير برامجها الأكاديمية، عبر مشروع التحول البرامجي، الذي يتواكب مع رؤية المملكة (2030) ومتطلباتها.