نبذة عن الوكالة

مقدمة:

يهدف برنامج التدريب التعاوني الى تحقيق التوافق بين قدرات ومعارف ومهارات الطلبة وبين متطلبات سوق العمل.

 ومن هذا المنطلق، تسعى الكلية على أن يكون برنامج التدريب التعاوني أداة فعالة لتحقيق أعلى درجات التوافق بين مواصفات خريجيها من برامج الكلية المختلفة وبين متطلبات الوظائف المتاحة في سوق العمل.

ولا تقتصر أهمية التدريب التعاوني على تحقيق المنفعة للطالب فحسب، وإنما يعود بالنفع على الكلية أيضاً، وذلك من خلال تزويدها بمعلومات راجعة حول مستوى الخريجين ومدى فاعلية خططها الدراسية في تلبية متطلبات سوق العمل.

وبالتالي، العمل على تحديث وتطوير مناهجها استجابة لهذا السوق، وهو ما ينعكس في النهاية على تحسين صورة الكلية لدى المجتمع وخلق الميزة التنافسية الخاصة بها.

وكيل الكلية للتدريب

د/ وائل بن احمد رضوان تمبوسي

مهام وكالة الكلية للتدريب:

تتمثل مهمة الوكالة الأساسية في وضع الخطة الأساسية لبرنامج التدريب التعاوني، وتحديد السياسات العامة، ومتابعة تنفيذ البرنامج، وتقييم وتطوير البرنامج وذلك من خلال:

  1. التواصل مع الجهات التدريبية المستهدفة من أجل التعرف على الفرص التدريبية المتاحة لطلبة الكلية.
  2. حصر الطلاب المستحقين للتدريب منتصف الفصل الدراسي وادخال بياناتهم ضمن قاعدة البيانات بمنصة التدريب التعاوني
  3. حصر فرص التدريب المتاحة وادخالها ضمن قاعدة البيانات بمنصة التدريب التعاوني
  4. عقد اجتماعات مستمرة مع المشرفين الأكاديميين لضمان سير عملية التدريب وفق ما هو مخطط لها
  5. متابعة برنامج التدريب من حيث التنفيذ، والزيارات الميدانية واستقصاء أراء المشرفين الأكاديميين والطلاب والجهات التدريبية عن سير عملية التدريب ومجالات تطويرها.
  6. تحليل الاستبانات المتعلقة بتقييم الجهات التدريبية بهدف تحديد المعايير التي يجب أن تتحقق في جهات التدريب التي سيتم تدريب الطلاب بها
  7. إعداد قوائم بأسماء الطلاب المرشحين للتدريب في كل جهة تدريب وإرسالها لتلك الجهات (خاصة بفرص التدريب العام فقط)
  8. عقد لقاء تعريفي فصلي للطلاب المرشحين للتدريب بهدف تعريفهم بنظام التدريب والخطة الزمنية له، وتزويد الطلاب خلاله بدليل برنامج التدريب التعاوني وتعريفهم بمكوناته
  9. قياس مجالات التعلم (المعرفة والفهم، المهارات، والقيم)، من خلال النماذج المعتمدة للتقييم
  10. عمل تقرير سنوي متكامل يوضح الإنجازات التي تمت، والايجابيات والسلبيات التي حدثت، والتوصيات التي يمكن أن تساهم في تحسين الأداء في المراحل القادمة
مرفقات