قسم المحاسبة

كلمة رئيس القسم

    المحاسبة هي لغة المال والأعمال، وهي أداة ضرورية لتوصيل المعلومات المالية بين المنظمات والأفراد، حيث تلعب دوراً حيوياً وهاماً لتحديد الثروة والربحية والسيولة، فهي تحدد النمو والاستقرار في أي منظمة. من هذا المنطلق، حظيت مهنة المحاسبة باهتمام كبير من حكومة المملكة العربية السعودية، تمثلت في تأسيس الجمعيات المهنية المتخصصة، وإنشاء تخصصات المحاسبة في الجامعات والمؤسسات التعليمية السعودية، ويسعى برنامج البكالوريوس بقسم المحاسبة بجامعة الطائف كأحد هذه الاقسام إلى المساهمة في تعزيز وتنمية دور مهنة المحاسبة من خلال تخريج كوادر محاسبية تتمتع بالكفاءة المهنية اللازمة لمواجهة التحديات ومواكبة رؤية المملكة 2030، وكذلك تقديم أنشطة البحث العلمي المختلفة للإسهام في تطوير المجال المهني للمحاسبة. ويأمل القسم أن يساعد هذا الدليل في توفير المعلومات اللازمة حول دور قسم المحاسبة في جامعة الطائف في تعزيز دور مهنة المحاسبة في المملكة العربية السعودية.

رئيس قسم المحاسبة

د. أيمن بن حسن بازهير

نبذة تعريفية عن القسم:

    أُنشئ قسم المحاسبة تزامناً مع نشأة كلية إدارة الأعمال بالجامعة، بهدف تزويد الدارسين بأحدث المعلومات المحاسبية وتنمية قدراتهم المهنية، حيث يتطلب على الملتحقين ببرنامج القسم دراسة واجتياز (129) ساعة دراسية حسب الخطط المعتمدة للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص المحاسبة. ويرتبط قسم المحاسبة بأهداف الكلية ورسالتها من حيث التأكيد على الجودة وتميز مخرجات القسم بما يخدم سوق العمل في إطار مستجدات المهنة، ومن زاوية أخري يرتبط القسم بأهداف ورؤية ورسالة الكلية فيما يتعلق بالبحث العلمي، والتوجه لمعالجة الموضوعات التطبيقية والجديدة في مجال المهنة، وكذلك من حيث الابتعاث والتدريب حيث يُنظر إلى تخصص المحاسبة على أنه أحد العلوم الاجتماعية الذي يمتاز بتقديم التقارير المالية، ومراجعة البيانات المالية وتحليلها لتقديمها للأطراف المستفيدة لمساعدتها في اتخاذ القرارات بمختلف أنواعها، الهادفة وغير الهادفة إلى الربح. ويحظى الاقتصاد السعودي باهتمام ودعم لا محدود من قبل الدولة حفظها الله؛ لبناء اقتصاد المعرفة وبناء الشركات السعودية التي تسهم في تحقيق سياسات المملكة و تعزيز مقومات الاقتصاد الوطني، لذا كان من الضرورة العمل على رفد السوق السعودي بالكفاءات الوطنية المؤهلة في مجال المحاسبة والمراجعة للإسهام في دعم الممارسات المالية والإدارية بكوادر مؤهله. وبالنظر إلى احتياجات السوق من الكوادر الوطنية في مجال المحاسبة والمراجعة، يمكن استكشاف الحاجة إلى إنشاء برنامج البكالوريوس في المحاسبة الذي يتبع القسم ، حيث يحتاج سوق العمل في المملكة بصفة مستمرة لخريجي المحاسبة والمراجعة خاصة في ظل التطورات الاقتصادية والتوسع الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات. الأمر الذي يدعو إلى إنشاء مثل هذا البرنامج، لتحقيق سياسات المملكة وتطلعاتها في تأهيل كوادر وطنية. لذلك يهدف البرنامج إلى تزويد الدارسين بالمفاهيم والمبادئ والمعايير المحاسبية والأخلاقية في مجال المحاسبة والمراجعة، كما يلعب دوراً في تنمية مهاراتهم على بحث وتحليل وتشخيص المشاكل المحاسبية والقدرة على حلها، ووضع الخطط والاستراتيجيات والبرامج التنفيذية على أسس علمية سليمة باستخدام التقنيات الحديثة. كما يتبنى القسم بناء شراكات استراتيجية مع مجتمع الأعمال المحلي، بما ينعكس على دعم برامج القسم، وتوظيف الدارسين بعد تخرجهم، وكذلك تأهيلهم للحصول على الشهادات المهنية في مجال المحاسبة والمراجعة.

 الرؤية :

   تحقيق التميز بتخريج أفضل الكوادر المهنية في مجالات المحاسبة والمراجعة ، على مستوى التعليم و الأبحاث العلمية ، لمواكبة التغيرات والتحديات التي تفرضها بيئة الأعمال.

الرسالة :

إمداد سوق العمل بالكفاءات البشرية المؤهلة في مجالات المحاسبة والمراجعة وتعزيز وتحفيز البحث العلمي؛ لتنمية الموارد البشرية والمساهمة في بناء المجتمع.

القيم:

  •  العدالة والأمانة، في تقديم أفضل المناهج الدراسية واستخدام الوسائل الاكاديمية المتطورة.
  • العمل الجماعي بين أفراد القسم لتحقيق الأهداف المطلوبة للكلية والقسم.
  • المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع ومتطلبات السوق المهني.
  • التحليل العلمي لبيئة المهنة والمشاركة في تطويرها وتنميتها.

الأهداف:

  •  تزويد الدارسين بالمفاهيم والأسس في جميع مجالات المحاسبة.
  • اكساب الطلاب القدرة على فهم الجوانب الفنية والاخلاقية المرتبطة بالمحاسبة والمراجعة، والقدرة على تحمل المسئولية المهنية. 
  • اكساب الطلاب القدرة على فهم وتشغيل النظام المحاسبي ومراجعته، وإعداد التقارير المالية ومراجعتها وفقاً لمعايير المحاسبة والمراجعة (IFRSs-IPSASs)
  • إعداد خريجين قادرين على إعداد القوائم المالية والحسابات الختامية لمنظمات الأعمال وفقاً لمعايير المحاسبة وتحليل االبيانات المالية وتقديمها لمتخذي القرارات.
  • تنمية قدرات الطلاب على بحث وتحليل وتشخيص المشاكل المحاسبية والقدرة على حلها، ووضع الخطط والاستراتيجيات والبرامج التنفيذية على أسس علمية سليمة باستخدام التقنيات الحديثة.

مجالات التوظيف:

      يستطيع خريج البرنامج العمل في المجالات التخصصية الآتية في كل القطاعين الخاص والعام على النحو الآتي:

  • المراجعة الداخلية.
  • المراجعة الخارجية.
  • إدارات المحاسبة.
  • الإدارة المالية.
  • إدارات التكاليف والموازنات.
  • إدارات الرقابة على الإداء، والحوكمة والالتزام.

 

 

مرفقات