السمنه والسكري : التشخيص الجزيئي والوقاية منها

تعد السمنة وبائا عالميا حيث تمهد للعديد من الأمراض ومنها النوع الثاني من مرض السكري، وامراض الاوعية الدموية التاجية، وإرتفاع ضغظ الدم. تعتبر السمنة مرض أيضي مزمن يتميز بتخزين كميات زائدة من الدهون وزيادة في دهون الدم، تزيد نسبة الأطفال اللذين يعانون من زيادة الوزن في الدول النامية بمقدار 30% عنها في الدول المتقدمة، ففي عام 2014 تبين أنه من بين 1.9 مليار من البالغين ذوي الوزن الزائد يوجد 600 مليون يعانون من السمنة، أي حوالي 13% من سكان العالم يعانون من السمنة وحوالي 39% ذوي وزن زائد. يترتب علي الإصابة بالسمنة العديد من الأمراض، فعلي الأقل يموت كل عام 2.8 مليون علي مستوي العالم بسبب الوزن الزائد أو السمنة. هذه المشاكل الصحية تضع أعباء مالية علي الإقتصاد المحلي والدولي.بلغ متوسط إنتشار السمنة في المملكة العربية السعودية 31% بين الأفراد ذوي متوسط العمر 38.8 سنة في الفترة مابين 1993، 2002, وفي عام 2005 زاد إنتشار السمنة وبلغت 36.9% بإنتشار أكثر بين الذكور (42.4%) عنه في الإناث (31.8%). حوالي 30% من المجتمع السعودي يعانون من السكري أو في المراحل الاولي للاصابة به. يتم علاج السمنة والسكري بإستخدام العقارات او تغيير نمط الحياه أو التدخل الجراحي (السمنه)، ومن المعروف أن العلاج بالعقارات يتسبب في أثار جانبية غير مرغوبة، لذلك يوصي بستخدام التغذية العلاجية والتي تمثل الطريقة الأقل تكلفة وأكثر أمانا لمرضي السكري وذوي الوزن الزائد. لم يتم دراسة الأسباب الجزيئية ولا التشخيص الجزيئي لكل من السمنة والسكري (الجينية والكيمحيوية) بدرجة تتناسب مع خطورة وإنتشار هذه الأمراض. لذلك سوف تركز المجموعة البحثية علي دراسة التشخيص الجزييئ والتنوع الحيوي لتلك الأمراض، وكذلك إستخدام المنتجات الطبيعية (نباتية وحيوانية) للوقاية من الإصابة بهما. سيساهم ذلك في الحد من السمنة والسكري والمشاكل الصحية والإقتصادية المتعلقة بهما في السعودية والعالم.

الرؤية:

نحو مجتمع أقل سمنه

الرسالة:

إستخدام الطرق الوراثية و الكيموحيوية والجزيئية المختلفة لدراسة التنوع الحيوي والأسباب الجزيئية للسمنه والسكري، وإيجاد حلول غير تقليدية للحد منهما ومن المشاكل الصحية المرتبطة بهما.

أأهداف المجموعة:

  1. دراسة الأسباب الجزيئية والتنوع الحيوي للسمنه والسكري.
  2. التشخيص الجزيئي المبكر للسمنه والسكري.
  3. إستخدام المنتجات الطبيعية للحد من السمنه والسكري في الأفراد الأكثر عرضة لها، مثل متجات نحل العسل والمنتجات النباتيه.
  4. خدمة المجتمع من خلال إلقاء المحاضرات والندوات  وتقديم الأستشارات في مجال نشاط المجموعة.

النتائج المتوقعة:

  1. الحصول على نتائج تعطى معلومات واضحة و دقيقة عن التغييرات الجزيئية التى تحدث فى الخلايا نتيجة السمنة والسكري.
  2. المعرفة الدقيقة المدعمة بنتائج لقدرة بعض المنتجات الطبيعية للحماية من السمنة والسكري.
  3.  منع أو تقليل التأثيرات الضارة التى تحدثها السمنة والسكري علي المستوى الجزيئى من خلال مستوى  السكر في الدم وحساسية الخلايا لهذا المستوي.
  4.  تحديد مستوي التعبير الجيني للجينات المتعلقة بالسمنة والسكري.
  5.  تحديد الدلالات الجزيئية لكل من السمنة والسكري.
  6.  تحديد أثار السمنة والسكري علي الخصوبة علي المستوي الجزيئي.
  7.  تحديد تأثير السمنة علي المناعة  والإلتهابات ودور المنتجات الطبيعية المضادة للاكسدة في الحد من هذه التاثيرات.
  8. تحديد التنوع الحيوي الجزيئي المرتبط بالسمنة.

أعضاءالمجموعة:

  1. د. محمد السيد الكفافي
  2. د. صقربنسلطانحسنالعتيبي
  3. د. سمير أحمد الشاذلي
  4. د. أحمد محمد الشهاوي
  5. د. سامي محمود حامد سيد