مركز المتطلبات العامة

أولا: نبذة عن المركز:

مركز المتطلبات العامة: هو مركز إداري أكاديمي تُسند إليه جميع الأعمال والمهام الأكاديمية والإدارية والتنظيمية المرتبطة بمتطلبات الجامعة، وتنطبق عليه لوائح الجامعة المعتمدة من وزارة التعليم الخاصة بإنشاء المراكز وهيكلتها ومهامها ومسؤولياتها، وما إلى ذلك من التنظيمات.

والمتطلبات العامة: أو المقررات العامة یُقصد بها عموما تلك الحزمة المتنوعة من المقررات الجامعية التي تسعى الجامعة من خلالها إلى بناء صفات وخصائص يشترك فيها جميع خريجي هذه المؤسسة، ويتضمن ذلك المقررات العامة للكليات.

ثانيا: مقررات المتطلبات العامة:

يقدم المركز بالتنسيق والتعاون مع كليات وأقسام الجامعة المعنية المختلفة المقررات العامة بعدة نطاقات معرفية تأتي من ضمن الخطط الدراسية للكليات، وفقاً لنطاقات معرفية أربعة مرتبطة بخطط الكليات ومبنية على أساس مشروع التحول البرامجي للجامعة وهذه النطاقات هي: المعارف العامة، والكفاءة اللغوية، والمهارات الجامعية، والمهارات التطبيقية.

ويمكن تصنيف هذه المقررات كالتالي:

  1. المتطلبات العامة للكليات (إجبارية –Compulsory):

هي المقررات التي يجب على الطالب دراستها حتى ينهي متطلبات درجة البكالوريوس.

  1. متطلبات حرة (اختيارية - Elective):

هي عدة مقررات تم استحداثها لأهداف تعليمية واضحة ومخرجات تشكل هوية الطالب الجامعي وتكون متاحة للطالب للاختيار فيما بينها وتكون ساعاتها من ضمن عدد الساعات المطلوب إنهائها لإكمال درجة البكالوريوس. وقد لا يكون لها علاقة مباشرة بتخصص الدرجة العلمية، لكن يمكن أن تكون من ضمن اهتمامات الطالب العامة والتي يريد من خلالها زيادة مهاراته ومعارفه والتي يمكن أن تساهم في زيادة فرصه المهنية مستقبلاً.

وتقدم مقررات المتطلبات أعلاه وفقاً للنطاقات التالية:

ثالثا: نطاقات المقررات العامة:

النطاق الأول المعارف العامة:

يسعى نطاق المعارف العامة إلى العناية بالجانب الثقافي للطلبة من خلال حزمة من المقررات التي تعنى بترسيخ العقيدة الإسلامية الصحيحة، وربط الأجيال المسلمة بمصادر الإسلام الأساسية.

النطاق الثاني الكفاءة اللغوية:

تعد الكفاءة اللغوية من أهم شروط تخريج الكفاءات المؤهلة جامعيا، لذلك يهتم نطاق الكفاءة اللغوية بتزويد الطلبة بالمعارف الأساسية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية بالاعتماد على مجموعة من المقررات الدراسية التي تتناسب مع التخصصات المختلفة في كليات الجامعة.

النطاق الثالث المهارات الجامعية:

يهدف نطاق المهارات الجامعية إلى الاهتمام بتطوير الجانب السلوكي في شخصية الطلبة، وذلك عبر حزمة من المقررات التي تعنى بتزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الجامعية، وتحفيز الطلبة على المشاركة في المجالات التطبيقية للخدمة المجتمعية في المجتمع.

النطاق الرابع المهارات التطبيقية:

يسعى نطاق المهارات التطبيقية إلى إكساب الطلبة مهارات الاستخدام الآمن لتطبيقات الإنترنت عبر الحاسب الآلي والجوال بما تمثله هذه المهارات من أهمية في تخطي مشكلات الحضارة الحديثة، وحماية الأفراد لخصوصياتهم، وتزويدهم بقيم استخدام التقنية الحديثة بما يتسق مع قيم المجتمع و الثقافة الإسلامية.

رابعا: أهداف المركز:

هناك عدة أهداف استراتيجية وتعليمية للمركز، وهي على النحو التالي:

  • تطوير المهارات والمعارف العامة المشتركة لطلبة الجامعة من جميع التخصصات.
  • تطوير سبل مواءمة برامج ومخرجات الجامعة مع سوق العمل.
  • تأصيل مفهوم القيم في حياة الطالب الجامعي، وتشمل القيم الدينية والوطنية والاجتماعية والجامعية.
  • تطوير مهارات التحليل النقدي لدى الطلبة .Critical Thinking
  • رفع مستوى وعي الطلبة بالقضايا والثقافات المعاصرة.
  • التواصل البناء للطلبة مع الآخرين وذلك بتعزيز مهارات الاتصالCommunication Skills.
  • إتقان الطالب للمهارات والمعارف التطبيقية التي يحتاجها في حياته الجامعية والعملية.

خامسا: وحدات مركز المتطلبات العامة:

لضمان جودة الخدمات التعليمية المقدمة، يرتبط مركز المتطلبات العامة مباشرة بعدد من الوحدات الرئيسة في عمادة الدراسات المساندة والتي تشرف بشكل مباشر على الأعمال الأكاديمية المناطة بها وترفع تقارير أعمالها مباشرة لرئاسة مركز المتطلبات العامة، وتتكون هذه الوحدات مما يلي:

  1. وحدة التنسيق والمتابعة الأكاديمية:
  • التعريف بالوحدة:

تعد هذه الوحدة بمثابة القلب النابض في مركز المتطلبات العامة حيث تعنى بالإشراف والتنسيق والمتابعة الأكاديمية، وضمان سير العمل، ووضع الخطط المستقبلية للارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي في إطار تفاعلي يخدم رؤية ورسالة الجامعة، والعمل على رفع كفاءة الأداء والإنجاز والتطوير الأكاديمي والإداري وتنظيم وتنفيذ ومتابعة العملية الأكاديمية بجودة وكفاءة تتناسب والاعتماد الأكاديمي بأعلى مستوياته، مع الحرص على توفير بيئة أكاديمية ملائمة لأعضاء هيئة التدريس، وطلبة الجامعة، للوصول إلى المعايير العالمية التي تضمن الارتقاء بالعمل الأكاديمي.

  • الرؤية

تحقيق أعلى مستويات الأداء الأكاديمي المؤدية إلى التميز والإبداع.

  • الرسالة:

المتابعة الأكاديمية الدقيقة لأعمال مركز المتطلبات العامة وضمان متابعة سير العملية الأكاديمية بشكل يحقق أهداف المركز الاستراتيجية والتعليمية، وذلك بالتنسيق مع وحدات العمادة.

  • أهداف الوحدة ومهامها:
  • العمل على تطوير ومتابعة الأداء الأكاديمي بمركز المتطلبات العامة بعمادة الدراسات المساندة والتنسيق بين العمادة وبين كليات الجامعة، وحلقة الوصل بين العمادة ومنسقي المقررات الدراسية في كليات الجامعة وفي الفروع.
  • متابعة إنجاز جميع الحركات الأكاديمية  والعمل على حل ما يطرأ من مشكلات أكاديمية في مسار العملية التعليمية.
  • تبليغ وتنفيذ ومتابعة التعليمات والقرارات الأكاديمية الصادرة عن مجلس عمادة الدراسات المساندة.
  1. وحدة البحث والمناهج:
  • التعريف بالوحدة:

تعنى وحدة البحث والمناهج بتطوير مناهج وخطط المقررات العامة وتحديثها دورياً لمواكبة التطور العلمي المتسارع، ومتابعة تطبيق تلك المناهج والخطط بعد اعتمادها، ووضع المعايير اللازمة للتأكد من تطبيقها كما هو مخطط له، كما أنها تعنى بنشر وتطوير ثقافة البحث العلمي من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس على إجراء البحوث العلمية اللازمة لتطوير العمادة ومناهجها، بهدف رفع مستوى الجودة في العملية التعليمية.

  • الرؤية:

تحقيق التميز في إعداد وتطوير المقررات العامة، وإجراء ومتابعة البحوث العلمية لتطوير خطط ومناهج العمادة وفق رؤية "2030".

  • الرسالة:

تصميم وإخراج مقررات دراسية عامة لطلبة الجامعة تتميز بحداثتها ومواكبتها للتطورات، وبجودتها العلمية بهدف مساعدة الطلبة على التكيف مع متطلبات الحياة الجامعية والحياة العملية بعد التخرج من خلال إكسابهم معارف ومهارات واتجاهات وقيم تميزهم عن غيرهم.

  • أهداف الوحدة ومهامها :
  • إعداد الخطط لتوصيف المقررات وتطويرها.
  • تقويم الكتب المقررة من خلال التغذية الراجعة المقدمة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.
  • تحديث الخطط والمناهج وفقاً للتطورات العالمية في مجال تطوير مناهج المقررات العامة مع الجامعات والمؤسسات العلمية المتميزة داخل وخارج الجامعة.
  • استحداث مناهج ومقررات جديدة حسب الحاجة لها وبالتنسيق مع الكليات الأخرى.
  • إجراء البحوث المرتبطة بالمقررات وتحديد نقاط الضعف والقوة، ووضع تصورات واقتراحات للتغلب على السلبيات اذا وجدت.
  1. وحدة الدورات التدريبية:
  • التعريف بالوحدة:

يعد التدريب والتطوير من أهم المرتكزات الحضارية التي تصل بالأمم إلى تحقيق أهــداف التنمية الشاملة، ومن هذا المنطلق تسعى الوحدة إلى تكوين استراتيجية تدريبـــــية متخصصة من خلال وضع خطة لبرامج تدريبيــــــة ذات أثر في تطوير جـــــــودة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، وتسعى الوحدة لأن يمتد نشاطها إلى الهيئة الإدارية بالعمادة وعــــــلى نطـــــــــــــاق أوسع خارج الجامعة للمجتمع المحلي، كما تختص هذه الوحدة بالإشراف على كافة الدورات وورش العمل والمحاضـــــــرات والنـــــــدوات، ومتابعة تنفيذها وتقييم مـــدى فاعليـــــة الدورات والبرامج المقدمة.

  • الرؤية :

الريادة في تحقيق مستوى تدريبي متميز للفئات المستهدفة داخل وخارج عمادة الدراسات المساندة، وفق أحدث نظريات التعليم والتدريب .

  • الرسالة :

المساهمة الفاعلة في تقديم برامج ودورات تدريبية لمختلف منسوبي العمادة والطلبة تفي بمتطلبات العمل الوظيفي، وتساهم في تطوير ورفع كفاءة مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلبة والهيــــئة الإدارية، وتقديم الخدمات التدريبية لمؤسسات المجتمع المحلي بأعلى مستويات الجودة في النظــرية والتطبيق.

  • أهداف الوحدة ومهامها :
  • تقديم برامج ودورات تدريبية للطلبة بما يسهم في تحقيق مشروع سمات خريجي جامعة الطائف (TUGA).
  • تقديم برامج تدريبية للطلبة بما يسهم في تطوير المهارات الجامعية والتطبيقية.
  • تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بما يحقق رؤية ورسالة العمادة.
  1. وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي:
  • التعريف بالوحدة:

تساهم الوحدة في تمكين العمادة من تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال الاعتماد على مبادئ الجودة الشاملة وتطبيقها، ووضع وتنفيذ الخطط والبرامج التي تضمن تحقيق مستويات عالية من الأداء في منظومة العمل الأكاديمي وتوفير مقومات ومتطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي وفق متطلبات الاعتماد الأكاديمي المحلية والعالمية.

  • الرؤية:

الريادة في تقديم المتطلبات الجامعية العامة في عمادة الدراسات المساندة متميزة محليا ودوليا ومعتمدة أكاديميا.

  • الرسالة:

تطبيق برنامج عمادة الدراسات المساندة بمواصفات وجودة عالية وتوفير مناخ تعليمي ملائم لإكساب الطلبة المهارات والكفايات التعليمية التي تضمن لهم التميز العلمي أثناء مواصلتهم دراستهم الجامعية للمساهمة في بناء كوادر مؤهلة علميًا ومهاريًا واجتماعيًا تستند على المعرفة.

  • أهداف الوحدة ومهامها :
  • تقييم المقررات المقدمة من العمادة، بما يكفل تحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد تقارير دورية عن أعمال التطوير وتضمينها للمقترحات التطويرية.
  • التنسيق مع عمادة التطوير الجامعي في كل ما يخص أعمال التطوير والجودة.
  • السعي نحو الحصول على الاعتمادات الأكاديمية المحلية والدولية.
  1. وحدة التسجيل:
  • التعريف بالوحدة:

تعتبر وحدة التسجيل جزءًا من الهيكل التنظيمي لعمادة الدراسات المساندة وتسعى بالتنسيق مع وحدة التنسيق والمتابعة الأكاديمية لخدمة الطلبة بما يتفق مع أهداف العمادة ورسالتها، وتقوم الوحدة بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل بتذليل كل الصعوبات التي يمكن أن تعوق عملية إنجاز تسكين الجداول الدراسية للطلبة ومراجعة كل التفاصيل المتعلقة بها من أعداد الطلبة في الشعب وتحديد القاعات الدراسية وتقسيم الشعب المتضخمة وتسكين أعضاء هيئة التدريس.

  • الرؤية:

الالتزام الكامل بتقديم أفضل خدمات التسجيل لطلبة المقررات العامة والسرعة في إعداد وتسكين الجداول الدراسية حتى يتسنى للطلبة الانتظام في الحضور منذ الأسبوع الأول للفصل الدراسي.

  • الرسالة:

إنجاز جميع الحركات الأكاديمية وتقديم خدمات تسجيل سريعة ومميزة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، بما يحقق انتظام الطلبة في مسيرتهم الدراسية. 

  • أهداف الوحدة ومهامها :
  • القيام بأعمال التسجيل بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل.
  • إعداد الجداول الدراسية لجميع مقررات اللغة الإنجليزية للأغراض الاكاديمية بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل.  
  • تنسيق أعمال الجداول الدراسية مع الكليات التي يدرس طلابها مقررات عمادة الدراسات المساندة.
  • إعداد جداول الاختبارات والمراقبات لكافة مقررات عمادة الدراسات المساندة.
  • تنسيق جداول الاختبارات مع عمادة القبول والتسجيل.
  • متابعة تضخم أو قلة أعداد الطلبة في الشعب ومعالجته.
  1. وحدة الاختبارات:
  • التعريف بالوحدة:

تقوم الوحدة بالعمل الجاد على أساس علمي ومهني لرفع مستوى تقييم الطلبة، واستخدام أحدث الطرق العلمية في تصميم الاختبارات وإدارة عملية تقييم الطلبة في المقررات العامة.

  • الرؤية:

تحقيق التميز في إعداد الاختبارات التي تقيس التحصيل طبقاً لمواصفات ومعايير الاختبارات. 

  • الرسالة:

إعداد وتطبيق اختبارات تحصيلية ذات خصائص سيكومترية متميزة بما يضمن دقة قياس نواتج التعلم وتميز مواصفات خريج الجامعة.

  • أهداف الوحدة ومهامها :
  • عقد ورش العمل عن الاختبارات التحصيلية وأنواعها، واختيار النوع المناسب لكل مقرر من المقررات.
  • تحليل بيانات الاختبارات وعمل بنك أسئلة لكل مقرر من المقررات حتى يمكن الاستعانة به في إجراء الاختبارات المستقبلية .
  • تقديم تغذية راجعة لأعضاء هيئة التدريس عن تدريس المقررات من خلال نتائج الاختبارات، وتقديم الاستشارات لهم .
  • تقديم تقرير عن سير الاختبارات النهائية وتقرير عن نتائج الطلاب في كل فصل دراسي عن المقررات العامة.
  • تقديم التقارير الخاصة بالاختبارات وتطبيقها ونتائجها لإدارة القياس والتقويم.
  • متابعة الالتزام بتنفيذ اللوائح والقواعد التنظيمية الجامعية لإجراء الاختبارات في المقررات العامة بالكليات.