مكتب إدارة المشاريع

الغاية من إنشاء مكتب إدارة المشاريع

 

 ترغب جامعة الطائف متمثلة في عمادة التعليم الإلكتروني و تقنية المعلومات بتحسين مستوى تنفيذ مشاريعها من خلال تطوير مكتب إدارة المشاريع, حيث سيقوم المكتب بتطبيق أفضل المعايير في إدارة المشاريع ونقل المعرفة لموظفي الجامعة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع لخدمة العمادة.
وانطلاقا من سعي جامعة الطائف للارتقاء بهذا المستوى من الاحترافية بالعمل وإدارة المشاريع, فقد سعت عمادة التعليم الإلكتروني و تقنية المعلومات إلى تطوير تأسيس مكتب إدارة المشاريع بهدف إدارة المشاريع التقنية ومراقبتها والتحكم بها.

 


الرؤية

الاحترافية في تنفيذ المشاريع لزيادة نسبة نجاحها عن طريق فريق عمل فعّال ومحترف في إدارة المشاريع وبشكل مؤسسي.

الرسالة

تهيئة بيئة ايجابية وفعالة لبناء النضج المؤسسي في إدارة وتنفيذ ومراقبة المشاريع لزيادة نسبة فرص نجاحها، وذلك حسب أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة المشاريع، بشكل يخدم ويحقق متطلبات ورضى جميع الجهات المستفيدة من المشاريع.

الأهداف 


تبرز أهمية وجود مكتب إدارة المشاريع من خلال القدرة على تحقيق الاهداف المرجوة، وذلك من خلال وجود كادر مؤهل ومنهجيات واضحة ومبينة على معايير معهد إدارة المشاريع PMI.
وتتمثل أهداف مكتب إدارة المشاريع بـ :

  1. إعداد منهجية وإطار لإدارة المشاريع متوافقة مع المنهجيات العالمية في إدارة المشاريع.

  2. تحسين وتطوير أداء المشاريع ومخرجاتها.

  3. التدقيق والتأكد من مطابقة عمليات إدارة المشاريع.

  4. تعريف هيكلية حوكمة المشاريع ويتضمن ذلك العمليات الإدارية والمهارات والأدوار والمسؤوليات الخاصة بإدارة المشاريع.

  5. تحسين فرص نجاح المشاريع.

  6. نقل المعرفة وزيادة الوعي والنضج المؤسسي في إدارة المشاريع.

 

مهام مكتب إدارة المشاريع 

  1. المشاركة في كتابة كراسة الشروط والموصفات للمشاريع التي ستدار من قبل المكتب .
  2. إدامة كل من منهجيات إدارة المشاريع ومنهجيات مكتب إدارة المشاريع ومراجعتها وتحديثها باستمرار .
  3. إدامة النماذج الخاصة بعمليات إدارة المشاريع ومراجعتها وتحديثها باستمرار .
  4. إدارة محافظ المشاريع القائمة حاليا ثم التعزيز لرؤية أكثر شمولية وذلك بوضع المشاريع ضمن برامج ومحافظ وترتيب أولويات المشاريع .
  5. من وظائف المكتب إدارة كلا من :
  • إدارة الأداء
  • إدارة نطاق العمل
  • إدارة الموارد
  • إدارة الوقت وخطط المشروع
  • إدارة التكاليف
  • إدارة المخاطر والمشاكل
  • إدارة اصحاب المصالح
  • إدارة الجودة
  • إدارة الاتصالات
  • إدارة التوريد (المشتريات)
  • التدريب ونشر الوعي المؤسسي في مجال إدارة المشاريع .
  • توفير الإرشاد والنصح والدعم المستمر لمدراء المشاريع وأعضاء فريق المشروع فيما يتعلق بإدارة المشاريع .