برنامج أبحاث المناطق المرتفعة

تمثل المناطق المرتفعة أكثر من 18% من اجمالي مساحة المملكة العربية السعودية ويسكن أكثر من 10% من سكان المملكة هذه المناطق. علاوة على ذلك فأنه لا يوجد جهة بحثية أكاديمية معتبرة تختص بأبحاث المناطق المرتفعة في المملكة سوى مركز أبحاث المناطق المرتفعة. ونظراً لكون مركز أبحاث المناطق المرتفعة هو المركز الوحيد المهتم بهذه الأبحاث في السعودية فقد عملت إدارة المركز على دعم توطين وتشجيع الباحثين للعمل في أبحاث المناطق المرتفعة من خلال حث الباحثين السعوديين على التقدم في المجموعات البحثية المدعومة من المركز ومن المرجح جعل تواجدهم أحد شروط قبول هذه المجموعات في المستقبل القريب.  كما اجتهدت إدارة المركز في تثقيف حديثي التخرج بأهمية هذا المجال وفتح باب التدريب لهم.

  إن من أوجه اهتمام المركز بتوطين أبحاث المناطق المرتفعة هو حرص الإدارة على إقامة ندوات وورش عمل تثقيفية داخل وخارج الجامعة لنشر الثقافة الصحية الخاصة بالمناطق المرتفعة والمعتمدة بشكل رئيسي على النتائج البحثية مما سيكون له أكبر الأثر في حث الباحثين على التركيز على هذه الأبحاث علاوة على تحفيز الطلاب وحديثي التخرج بالتفكير والاهتمام بالبحث العلمي عامة وبأبحاث المناطق المرتفعة بشكل خاص.

إن الموقع الفريد لمدينة الطائف كإحدى مدن المناطق المرتفعة يؤثر على المؤشرات البيولوجية والفسيولوجية مما يجعل توثيقها من أولى اهتمامات المركز. كذلك فإن دراسة التغيرات في الارتفاعات المختلفة عن طريق محاكاة الاضطرابات المصاحبة لهذه الارتفاعات عمل بحثي يستوجب على الفريق البحثي بذل الجهد فيه وتنميته على المستوى الوطني. لذلك فإن المركز يهدف إلى دعم التعاون مع باحثي الجامعات السعودية والمهتمين بأبحاث المناطق المرتفعة وبناء منظومة وطنية للمختصين بهذا المجال مما يجعل جامعة الطائف جامعة رائدة توجه التمويل وتقييم الأبحاث المختصة بالمناطق المرتفعة مما سيكون له أكبر الأثر في دعم التنمية البحثية المستدامة محليا في مجال أبحاث المناطق المرتفعة.

للإطلاع على التعريفات والشروط يرجى الدخول على رابط  دليل السياسات والإجراءات للعمادة