مبادرة دعم الباحثين

يعتبر البحث العلمي أحد المهام الأساسية للجامعات ولأعضاء هيئة التدريس. ولأهمية إستمرارية تطوير جامعة الطائف بحثياً وأكاديمياً وما يتطلبه من الإرتقاء بمستوى الأبحاث العلمية ونشرها في الدوريات العلمية المدرجة في قواعد بيانات ( ISI ). ولأهمية تشجيع ودعم باحثي الجامعة لزيادة النشر العلمي تحقيقاً للرؤية 2030 ووضع جامعة الطائف في الموقع المتميز والذي يتناسب مع مكانتها وسمعة المملكة العربية السعودية. ونظراً لمؤشرات معدل النشر العلمي للجامعة لهذا العام 2020م، فإن هذا يتطلب إيجاد مصدر داعم ومساند لآليات النشر العلمي بالجامعة.

بدأت جامعة الطائف في اتخاذ خطوات كبيرة للنهوض بالبحث العلمي وتميزه فقد استقطبت الجامعة باحثين من عدة دول ذوي النشر الاكثر استشهادا ومخرجات بحثية عالية الجودة يعملون في فرق بحثية مع باحثين متميزين في عدة تخصصات علمية وتطبيقية والذي بدوره سيساهم في رفع مستوى الجامعة البحثي. يتميز عمل هؤلاء الباحثين بالتركيز على الأبحاث العلمية والتطبيقية والتعاون الدولي في هذه المجالات لرفع مستوى جودة النشر العلمي ومخرجاته ونقل وتوطين المعرفة.  أيضا بدأت الجامعة في إيجاد مبادرات لدعم الباحثين المتميزين بالجامعة كمبادرة دعم الباحثين.

مبادرة دعم الباحثين

تعريف:

برنامج لمدة سنة قابل للتجديد منبثق من اللجنة التنسيقية العليا بالجامعة لدعم النشر العلمي في مجلات ISI ولا يتعارض مع البرامج والمشاريع البحثية القائمة حالياً في الجامعة ويعمل بالتوازي مع تلك البرامج والمشاريع.

 

المشرف العام للبرنامج:

وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة بعمادة البحث العلمي.

 

أعضاء البرنامج:

مشروع الدعم الإستشاري والتنفيذي لتفعيل البحث والنشر العلمي المميز والظهور الدولي لجامعة الطائف ولجنة تنفيذية من جامعة الطائف.

 

باحثي الجامعة المستهدفين:

أعضاء هيئة التدريس والباحثين الأكثر نشراً (X-Contributors) حسب قواعد البيانات المصنفة ISI  ذات معامل تأثير.

 

آلية العمل:

  • يتم التواصل مباشرة مع أعضاء هيئة التدريس والباحثين المتميزين الأكثر نشراً بالجامعة لمعرفة إمكانية كل باحث على نشر بحث (أو عدة أبحاث) في ISI متوقفة أومعلقة وجاهزة أو شبه جاهزة للنشر وليس لها ارتباط بأي برامج أومشاريع بحثية قائمة حالياً في الجامعة لضمان عدم تضارب أو إزدواجية الدعم المالي.

  • عمل إتفاقية بين المشرف العام للبرنامج وكل باحث لدعم عمله المطلوب والمدة المتوقعة للإنجاز، على أن تضم الإتفاقية إقراراً من الباحث (مبني على الثقة العلمية) على أصالة البحث وعدم نشره من قبل وتحمله كامل المسئولية العلمية والأخلاقية إذا ثبت خلاف ذلك.

  • يتم النشر (Article Type Only) في المجلات المدرجة فقط في ISI Web of Science SCIE and SSCI.

  •      يتم شكر جامعة الطائف بالصيغة الموضحة في الاتفاقية الموقعة ووضع الانتماء لجامعة الطائف على الورقة المنشورة كانتماء أول

  • يتم الإنتقال للبحث التالي وفق نفس الآلية.

  • تتجدد الإتفاقية تلقائياً مع كل باحث عند إنجاز العمل المطلوب.

  • لا تلغي إتفاقية البرنامج ولا تتعارض مع الإلتزامات والنشاط البحثي للباحثين في البرامج والمشاريع البحثية القائمة حالياً في الجامعة أو خارجها.

  • عقد ورش عمل تدعم زيادة النشر العلمي والتنسيق مع باحثين دوليين متميزين للمشاركة بورش العمل والتعاون البحثي (مشروع الدعم الإستشاري والتنفيذي).