ماجستير علم البيانات

اسم البرنامج

ماجستير علم البيانات

وصف البرنامج

يسهم برنامج الماجستير في  علم البيانات بإعداد خريجين قادرين على تمثيل واستخراج البيانات وإدارة المعلومات. كما يهدف أن يكون لدى الخريجين خبرة في تصميم البنية التحتية للأنظمة التقنية والحوسبة السحابية وتخزين البيانات. وهذا سيجعل الخريجين يتمتعون بكفاءات تنافسية على المستوى الوطني.

سيوفر برنامج علم البيانات خريجين قادرين على التخفيف من المخاطر والاحتيال حيث سيتم تدريب الخريجين على تحديد البيانات المشبوهة. وسيقومون بإنشاء أساليب إحصائية، وشبكات، ومسارات، ومنهجيات بيانات كبيرة لنماذج التنبؤ الاحتيالية واستخدامها في إنشاء التنبيهات التي تساعد في ضمان الاستجابة في الوقت المناسب عند تحديد البيانات غير السليمة. وهذا يعني أن الخريجين سيكونون قادرين على المساهمة في إنتاج المعرفة وتحويلها إلى محرك للتنمية. كما سيكونون قادرين على حماية هذه المعرفة.

سيقوم البرنامج بتدريب الخريجين على التعرف على أنماط الأشخاص المختلفين والمنتجات المختلفة، وهذا سيساعد المؤسسات على فهم احتياجات عملائها وتجارب العملاء الشخصية. ستعمل هذه المعرفة على تمكين قدرة فرق المبيعات والتسويق على فهم جمهورهم على مستوى واسع جدًا. وهذا يؤكد مرة أخرى دور البرامج في إكساب الخريجين القدرة على المساهمة في إنتاج المعرفة وتحويلها إلى محرك للتنمية.

 

إجمالي عدد الساعات المطلوبة لإكمال البرنامج

42

 

المهن أو الوظائف المهنية المتوقعة

يقوم البرنامج بإعداد الطلاب ليكونوا للمهن التالية:

  • محلل بيانات.
  • محلل البيانات الضخمة.
  • محلل الأعمال.
  • عالم البيانات.

 

مهمة البرنامج

إعداد الخريجين بالمعرفة المتخصصة والمهارات التقنية والقيم التي يتطلبها عالم البيانات لحل المشاكل المتعلقة بالبيانات.

 

أهداف البرنامج

  1. إعداد الطلاب للعمل كمتخصصين في علوم البيانات في مختلف الشركات والجهات الحكومية.
  2. تطوير المعرفة في علم البيانات من خلال تحليل وتصميم وتقييم تقنيات علم البيانات.
  3. تمكين الطلاب من تقييم الأنظمة المكثفة للبيانات.
  4. إعداد الطلاب للانخراط في أنشطة التعلم مدى الحياة ضمن إطار مهني وقانوني وأخلاقي.

 

القبول

متطلبات القبول العامة للدراسة بجامعة الطائف متاحة هنا. حيث تساعد اللائحة الطلبة في التعرف على نظام ولائحة الدراسة وأنظمة الجامعة فيما يخص القبول والدراسة والاختبارات للطلبة.

الشروط ومتطلبات القبول الخاصة ببرنامج ماجستير علم البيانات متاحة هنا.

القبول في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات يتميز بالتنافسية العالية. عدد الطلبة المقبولين يقتصر على عدد المقاعد المتاحة على النحو الذي يقرره مجلس الجامعة، واستنادا إلى القدرات المادية والبشرية لكلية الحاسبات وتقنية المعلومات.

مرفقات