مركز الإنعاش القلبي الرئوي بجامعة الطائف ينال اعتماداً أميركياً ويبدأ أعماله

تاريخ النشر : 1440-04-04

استشارية "الطب" ناقشت تحقيق التكامل مع والمستشفيات الحكومية بالمحافظة

أعلنت عميد كلية الطب بجامعة الطائف الدكتورة دلال نمنقاني، حصول مركز الإنعاش القلبي الرئوي التابع للكلية على اعتماد الجمعية الأمريكية للقلب ليكون مركزاً معتمداً لتقديم دورات الإنعاش وإصدار شهادات التدريب الصادرة والمعتمدة من الجمعية.
جاء ذلك في تصريح صحافي للدكتورة نمنقاني، على هامش الاجتماع الأول للجنة الاستشارية المهنية لكلية الطب بجامعة الطائف، الذي انعقدت أعماله أمس الخميس بمبنى الإدارة العليا للجامعة.
وأكدت عميد كلية الطب بجامعة الطائف أن مركز الإنعاش القلبي الرئوي التابع للكلية سيقدم خدماته لطلاب وطالبات التخصصات الصحية بالجامعة، أيضاً لمجتمع محافظة الطائف ومنطقة مكة المكرمة في تقديم الدورات المتخصصة لجميع العاملين بالمجال الصحي، وتفعيل الشراكة المجتمعية بتأهيل منقذين وتوفير دورات الانقاذ لجميع أفراد المجتمع.
وعن أهمية اعتماد جمعية القلب الأميركية بالمركز وانطلاق أعماله، أكدت الدكتورة نمنقاني أن هذا الاعتماد سيمكن طلاب وطالبات الكليات الصحية بجامعة الطائف على وجه العموم، وطلاب وطالبات كلية الطب بالأخص، في الحصول على شهادات الإنعاش القلبي الرئوي المعتمدة والصادرة من جمعية القلب الأمريكية.
وأشارت عميد كلية الطب بجامعة الطائف في هذا الصدد إلى وجود متطلبات من مراكز التدريب في المستشفيات بأهمية الحصول على شهادة الإنعاش القلبي الرئوي قبل الالتحاق بها للتدريب أو العمل.
ولفتت إلى صدور القرار الوزاري الصادر من وزير الصحة بإلزام جميع الممارسين الصحيين بالحصول على دورات الإنعاش الأساسية، مما يستدعي تأهيل طلاب جامعة الطائف المتقدمين للتدريب في المستشفيات والعاملين بالقطاع الصحي على علوم الإنعاش القلبي الرئوي. 
وأضافت: "أهمية الاعتراف بالنسبة لكلية الطب تنبع من الرغبة لدى إدارة الكلية بتأهيل طلابها وطالباتها تأهيلاً عملياً لتمكينهم من الحصول على تدريب متميز وكذلك الحصول على شهادات التدريب في الوقت والمكان المناسبين". 
ونوهت الدكتورة نمنقاني إلى أن مركز الإنعاش القلبي الرئوي هو أحد المبادرات ذات المردود الأكاديمي والمالي، وتستفيد جامعة الطائف والمستفيدين من المركز في تنويع مصادر الدخل تماشياً مع توجهات نظام الجامعات الجديد المتطلب لأن تكون الجامعات مكتفية ذاتياً.
ونوهت إلى أن كلية الطب بجامعة الطائف ممثلة بمركز الإنعاش القلبي الرئوي وضعت في الاعتبار حقيقة أن جميع الممارسين الصحيين هم من المستفيدين المحتملين للمركز، وأن خدماته ليست مقصورة على منسوبي الجامعة وطلابها، ما يسهم في تعزيز مكانة الجامعة كشريك رئيس للخدمات الصحية المقدمة لمجتمع الطائف. 
وأضافت: "كما يطمح المركز للتوسع بالحصول على الاعتماد لتوفير الدورات القلبية المتقدمة للعناية المركزة لأطفال والبالغين والدورات المتقدمة للحوادث ودعم الحياة". 
وبالعودة إلى الاجتماع الأول للجنة الاستشارية المهنية لكلية الطب بجامعة الطائف، أوضحت الدكتورة نمنقاني أن اللجنة استعرضت إنجازات كلية الطب وخطتها الاستراتيجية بما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، وكذلك منهج الكلية وسبل تطويره ليتوافق مع احتياجات سوق العمل.
وبينت أن اللجنة استعرضت في اجتماعها أيضاً برنامج أطباء الامتياز، وسبل تحقيق التكامل بين الكلية والمستشفيات الحكومية بالمحافظة لزيادة تدريب الخريجين. 
وأوضحت عميد كلية الطب بجامعة الطائف أن اللجنة الاستشارية المهنية للكلية تضم في عضويتها مجموعة من الأكاديميين والاستشاريين بمختلف القطاعات الحكومية والخاصة المتعلقة بالخدمات الصحية بمحافظة الطائف، وتهدف إلى توفير الاستشارات والاقتراحات لتطوير البرنامج الأكاديمي بكلية الطب لتحسين مخرجات التعليم بالكلية.