جامعة الطائف: نعمل على تزويد طلابنا وطالباتنا مهارات القرن الـ21

تاريخ النشر : 1440-03-27
فيما دشن الدكتور زمان معرض المشروعات الأول للمقررات الاختيارية العامة
 
أكدت جامعة الطائف التزامها بتزويد طلابها وطالبتها بمهارات المستقبل (مهارات القرن الـ21) والتي تشمل مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والتواصل والتعاون، وكفاءة استخدام وسائل الإعلام والكفاءة المعلوماتية، إلى جانب المهارات الحياتية والمهنية، والمرونة والتكيف، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التعامل مع الثقافات المختلفة، وثقافة الإنتاجية والمحاسبية، والقيادة والمسؤولية.
وفي هذا الصدد، دشن مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، معرض المشروعات الأول للمقررات الاختيارية العامة، وهي مقررات المواطنة الرقمية، والابتكار وريادة الأعمال، والثقافة الصحية، والتي تقدم وفق مشروع سمات خريجي الجامعة (TUGA).
وأوضح وكيل عمادة الدراسات المساندة رئيس مركز المتطلبات العامة الدكتور هشام الحمياني، أن المعرض ضم نحو 30 مشروعاً شارك في تنفيذها نحو 300 طالب وطالبة، مشيراً إلى أنه تم اختيار هذه المشروعات من بين مئات المشروعات المقدمة للمشاركة في المعرض، فيما اختارت لجان التحكيم أفضل ثلاثة مشروعات مقدمة في كل مقرر لتكريم المشاركين في تنفيذها، وذلك وفق المعايير التي وضعتها عمادة الدراسات المساندة.
وبين الدكتور الحمياني أن جامعة الطائف اهتمت، من خلال إعادتها لهيكلة السنة التحضيرية إلى عمادة الدراسات المساندة، بإكساب طلابها وطالباتها مهارات القرن الـ21 من خلال مركزي المتطلبات العامة واللغة الإنجليزية.
وأشار رئيس مركز المتطلبات العامة إلى أن المركز يعمل على تقديم مجموعة من المعارف العامة التي تتمثل في حزمة من المقررات العامة الإجبارية والاختيارية، وفق مبادرة سمات خريجي جامعة الطائف (TUGA) الذي يهتم بعدد من السياقات، منها: الوعي المالي والاقتصادي، وريادة الأعمال، والوعي المدني والقيم المجتمعية، والوعي الصحي، والوعي البيئي، فضلاً عن مهارات القرن الـ21 التي تشمل مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والتواصل والتعاون، وكفاءة استخدام وسائل الإعلام والكفاءة المعلوماتية، إلى جانب المهارات الحياتية والمهنية، والمرونة والتكيف، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التعامل مع الثقافات المختلفة، وثقافة الإنتاجية والمحاسبية، والقيادة والمسؤولية.
وتهدف مبادرة سمات خريجي جامعة الطائف (TUGA) إلى تعزيز جودة المخرجات التعليمية بما يتناسب مع حاجات سوق العمل في ضوء رؤية المملكة 2030، واتساقا مع مشروع التحول الأكاديمي لجامعة الطائف.
وتعمل المبادرة على الإسهام في بناء شخصية الطالب ومعارفه، بحيث يتميز خريجو جامعة الطائف بحزمة من الصفات المشتركة، مع العمل على تشكيل هوية وشخصية طالب الجامعة بشكل علمي وممنهج، ويتضمن ذلك إعداد قائمة بمواصفات الخريجين المشتركة بشكل عام.
وتشمل المقررات الاختيارية عدداً من المقررات التي تجسد أهداف وتوجهات مبادرة سمات خريجي جامعة الطائف، ومن بينها مقررات الابتكار وريادة الأعمال، والمواطنة الرقمية، والثقافة الصحية، وذلك بهدف التركيز على المشروعات المتميزة، بما يسهم في بناء شخصية الطالب ومعارفه ومهاراته، بحيث يتميز خريجو جامعة الطائف بحزمة من الصفات المشتركة، مع العمل على تشكيل هوية وشخصية الطالب، وتعزيز جملة المخرجات التعليمية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.
ويركز مقرر المواطنة الرقمية، على تعريف طلاب وطالبات جامعة الطائف بطبيعة المواطنة الرقمية المتعلقة بالعصر الرقمي، والمجتمعات الافتراضية، والمفهوم التقليدي للمواطنة، ومستويات المواطنة وأبعادها ومكوناتها، وتعريف الجرائم الإلكترونية وتطورها وخصائصها وأنواعها، والتشريعات القانونية في مجال الجرائم الإلكترونية، ونظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة.
بينما يعنى مقرر الابتكار وريادة الأعمال بالتعريف بالجوانب الأساسية للابتكار وريادة الأعمال، وتزويد الطلبة بخصائص وصفات رائد الأعمال وصياغة الأفكار بطرق يمكن الاستفادة منها، وكيفية إجراء دراسة الجدوى المبدئية، وتعريف الطلاب بواقع بيئة الأعمال في المملكة وإمكانية التكيف معها.
فيما يهدف مقرر الثقافة الصحية إلى التعريف بالثقافة الصحية ومجالاتها، وتعريف الصحة والمرض ومستوياتها، وتصنيف الأمراض بشكل عام والأمراض المعدية بشكل خاص وطرق مكافحتها، والأمراض المزمنة، وأمراض العصر، والتغذية والغذاء، والرعاية الصحية لغير الأسوياء جسدياً وعقلياً، والتدخين والصحة، والإدمان، والإسعافات الأولية في الحالات الطارئة.