قسم اللغة العربية

نشأة القسم:

            نشأ هذا القسم في عام 1422/ 1423هـ، ويتبع الآن الكلية الجامعية بتربة.

الرؤية:

            يطمح القسم إلى الريادة في دراسات اللغة العربية وآدابها بما يؤكد أصالتها وعمق كيانها.

الرسالة:

​            يسعى القسم إلى إيجاد بيئة علمية تساعد على تشكيل كوادر متخصصة تستطيع خدمة الدين واللغة والمجتمع.

الأهداف:

  •   تنمية الملكات اللغوية والذوق النقدي لدى الطلاب.
  •   تنمية المواهب الأدبية ورعايتها.
  •   تخريج كوادر مؤهلة تأهيلاً علميًّا مميزًا.
  •   تخريج أجيال جديدة قادرة على تلبية حاجة سوق العمل.
  • - تطوير طرق التدريس ومناهجه وفق متطلبات الاعتماد والجودة والتعليم النشط.
  •  تشجيع البحث العلمي.
  •  إقامة المحاضرات والندوات وورش العمل التي تعود بالنفع على الطالب وعضو هيئة التدريس.

المجالات الوظيفية لخريجي القسم:

            يفخر قسم اللغة العربية بأن أساتذته وكثيرًا من طلابه الخريجين يشغلون مراكز وظيفية مهمة في المؤسسات الحكومية والخاصة، وعلى رأسها المؤسسات التعليمية بجميع مراحلها المختلفة، والإعلامية بأنواعها وبرامجها المتنوعة، هذا بالإضافة إلى مجالات الخطابة وبرامج محو الأمية والتدقيق اللغوي.

الخطة الدراسية للقسم:

تنقسم الخطة الدراسية (1438هـ) للقسم على فئتين:

الفئة الأولى (المتطلبات الجامعية): ويدرس فيها الطالب إجباريًّا المقررات المتعلقة بمهارات اللغة العربية، واللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية، والمهارات الجامعية، بالإضافة إلى الثقافة الإسلامية وأصولها، وتاريخ المملكة، والعلوم الإسلامية.

الفئة الأخرى (متطلبات الكلية): وتشتمل على مستويات ثمانية يدرس خلالها الطالب مقررات الأدب العربي وتاريخه وفنونه (النثر، والشعر، وغيرهما)، والنقد الأدبي القديم، والحديث، بالإضافة إلى علوم البلاغة، والنحو والصرف والعروض، واللسانيات العامة، والتطبيقية والمعاجم.

البرامج التي يقدمها القسم:

يقدم القسم برنامج البكالوريوس في اللغة العربية لمنسوبيه، ويتعاون في تقديم عدد من المقررات العامة التي تدرس في الأقسام الأخرى.

كلمة رئيس القسم:

 

     لغتنا العربية هويتنا، ووعاء فكرنا، ومفتاح تراثنا، بها نعبّر عن ذواتنا، ومن خلالها ننصهر في مجتمعنا، ونفهم ونفقه ديننا؛ فهي سرّ تحضرنا واجتماعنا، والحفاظ عليها حفاظ على الهويّة والتاريخ والمجتمع والحضارة، وتطويعها وتطويرها بما يتناسب ومقتضيات العصر حياة لها ولنا.  

     وقد أخذنا على عاتقنا- في قسم اللغة العربية- العمل على أن تظلّ اللغة العربية لغة أولى للعلم والتعلّم، من خلال برنامج أكاديمي نوعي مكرّس على تحقيق جودة المنتج، وتعزيز دور البحث العلمي، بما يتناسب واحتياجات سوق العمل، وبما يتسق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وهو قابل- في الوقت نفسه- للتحسين والتطوير دوريًّا.

    ويدعم هذا البرنامج دورات تدريبية، وبرامج مهنية، وأنشطة لا صفية، تكسب الطالب مهارات حياتية وعلمية ومهنية، تؤهله لدخول سوق العمل بقوة.

     ويشرف على هذا البرنامج نخبة متطوّرة من أعضاء هيئة التدريس المختصين والمتميزين علميًّا وأكاديميًّا وبحثيًّا، يمدون يد العون لكم، وتعاونهم إدارة همها أن تذلل العقبات التي تعترض طريقكم.

رئيس قسم اللغة العربية بالكلية الجامعية بتربة

د. طلال بن أحمد الثقفي