قسم العلوم التربوية

            نشأ هذا القسم مع بدايات العمل في كلية التربية للبنات بتربة، وكان يسمى بقسم (التربية وعلم النفس)، وكان تابعًا لكلية الآداب والتربية فرع جامعة الطائف بتربة، وفى عام 1439هـ سُمِّي بقسم (العلوم التربوية)، ويتبع- الآن- الكلية الجامعية بتربة.

            وقد بدأ القسم مؤخرًا مع قرارات إعادة هيكلة كليات التربية، ليؤدي مهامه وأهدافه التربوية، بوصفه قسمًا مساندًا لباقي أقسام الكلية، وتقديم برامجه وخططه؛ لدعم المسيرة التعليمية والتربوية، فى إطار أهداف جامعة الطائف، وتلبية الاحتياجات الملحَّة للبيئة والمجتمع.

الرؤية:

            يتطلع قسم العلوم التربوية بالكلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف؛ لأن يكون رائدًا في دراسات العلوم التربوية، ومتميزًا في إعداد الطلاب تربويًّا ونفسيًّا وفق الشريعة والقيم الإسلامية والمعايير العالمية في التربية؛ لخدمة الفرد وتنمية المجتمع.

الرسالة:

يسعى قسم العلوم التربوية إلى تحقيق رؤيته من خلال: 

  1.  الارتقاء بالتعليم والتعلم، واستنهاض مستوى الطلاب؛ ليضطلعوا بمهمات البحث المستمر في مجال العلوم التربوية؛ للمساهمة في إنتاج وتحويل المعرفة إلى محرك للتنمية.

  2. خدمة قطاعات المجتمع بالتدريب، وإجراء الدراسات والتخطيط؛ سعيًا إلى تحقيق رؤيته في إطار متطلبات المجتمع، وبالاستعانة بالمستحدثات التكنولوجية، وتحقيق وتلبية رغبات المجتمع المحلي.

  3. عقد ورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس؛ لتدريبهم على طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة؛ لتطوير كفاءاتهم.

  4. عقد ورش عمل تدريبية للطلاب بالكلية؛ لتوعيتهم بالسلوكيات التربوية والأكاديمية؛ للتعامل الواعي والراشد مع أساتذتهم في الحياة الجامعية.

  5. تقديم خدمات تربوية وتعليمية لمعلمي المجتمع المحلي بالتعاون مع إدارة التعليم بمحافظة تربة؛ لتدريبهم على الأساليب التربوية والنفسية؛ للتعامل مع المنظومة التعليمية بالمدارس.

  6. تطوير وحدة الإرشاد النفسي والتربوي بالكلية؛ لتقديم خدمات نفسية مستمرة للطلاب والطالبات بالشطرين.

  7. تقديم التوجيه الاجتماعي للطلاب والطالبات بالشطرين بالكلية؛ لمساعدتهم في التغلب على العقبات التي تواجههم.

الأهداف:

  1. تطوير الخطط الاستراتيجية والتنفيذية باستمرار؛ لتحقيق أهداف القسم والكلية في إطار الخطة الاستراتيجية والتنفيذية لجامعة الطائف.

  2. تطوير تدريس مقررات العلوم التربوية والمناهج بأقسام الكلية بالشطرين.

  3. تطوير تدريس مقررات الطفولة المبكرة تربويًّا ونفسيًّا في ضوء معايير تطوير المناهج التي أقرتها جامعة الطائف.

  4. الإسهام في تدريس مقررات المتطلبات العامة بالكلية بالشطرين.

  5. تطوير عمليات التقويم التربوي للمنظومة التربوية بأقسام الكلية بالشطرين، وتقديم خطط تنفيذية بذلك.

  6.  تقديم خدمات وخبرات تربوية ونفسية متعددة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات في أقسام الكلية بالشطرين.

  7. تقديم خطط تربوية ونفسية؛ لعلاج ضعف نتائج تحصيل الطلاب والطالبات بالشطرين.

  8. اقتراح أساليب تربوية ونفسية حديثة؛ لتنمية وعي الطلاب بطرق التحصيل العلمي والأكاديمي، وحسن إدارة الوقت واستغلاله أفضل استغلال.

  9. تنمية قدرة الطلبة على فهم النظريات، والمداخل التربوية والنفسية، وأساليب تقويمها وتطويرها·

  10. تعريف الطلبة بأساليب وطرق التربية في الشريعة الإسلامية.

  11. تعريف الطلبة بأسس وقواعد التدريس، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للدراسة الناقدة لطرق التدريس، وأساليب تطبيقها وممارستها·

  12. تنمية قدرة الطلبة على ممارسة التدريس والتدريب عليه، وذلك من خلال برنامج التربية الميدانية الذي يتم فيه صقل مهارات التدريس.

  13. تقديم دورات تربوية متخصصة؛ لتلبية احتياجات المجتمع.  

  14. تطوير عمل اللجان الفرعية التربوية والنفسية بالقسم في ضوء المستجدات، وبما يحقق أهداف الكلية والجامعة.  

كلمة رئيس القسم:

            في إطار السعي الدائم نحو التطوير المستمر، والاحتفاظ بمقومات الأصالة والعراقة، والأخذ بعناصر الحداثة والتقدم؛ من أجل تطوير العمل بالكلية الجامعية بتربة - يقوم قسم العلوم التربوية بدوره الأكاديمي بتقديم الخطط التعليمية القائمة على أسس منهجية ومعايير علمية؛ مستلهما إيَّاها من خطة جامعة الطائف.

            وتشير الخطة الاستراتيجية لجامعة الطائف إلى أن مجال التعليم يمثل أحد المجالات التي تسعى الجامعة للتميز فيها، ونظرًا لكون الكلية الجامعية بتربة هي إحدى الجهات المنوط بها هذا المجال، فإنها تهدف إلى التميز والريادة في البرامج التي تقدمها.

            ويسهم قسم العلوم التربوية في تحقيق رؤية الجامعة والكلية فيما يقدمه من برامج وأنشطة ولجان، ويتمثل هذا الإسهام في التطوير والتوسع في المجال التربوي والنفسي للقسم، من خلال البرامج التي يقدمها القسم في الكلية، والتعاون مع المجتمع المحلي بتربة والمجتمع المجاور لها في تقديم الدورات التربوية والنفسية في مجال الإرشاد الأسري والنفسي، وتدريب المعلمين في أثناء الخدمة في الميدان التربوي، وتوفير الخبرة التربوية والنفسية لباقي أقسام الكلية.

            كما يسعى قسم العلوم التربوية إلى دراسة احتياجات سوق العمل، وتحديد المعايير اللازمة لسوق العمل في المجال التربوي (التعليمي، والنفسي العلاجي)، وذلك لتحقيق متطلبات واحتياجات أفراد وأسر المجتمع المحلى.

            ويسعي القسم للتوسع في تقديم الخبرات التربوية والنفسية التي يقدمها للطلاب والطالبات بالشطرين؛ لتشمل كل التخصصات اللازمة حسب الخطة الاستراتيجية والتنفيذية للجامعة والكلية، والعمل على المحاور والمسارات الرئيسة لأوجه التطوير في ضوء رؤية الكلية الجامعية بتربة، بما يضمن العمل على تنفيذ رسالتها، وتحقيق أهدافها الاستراتيجية المعلنة المبنية على دراسة مصادر القوة، وجوانب الضعف، والفرص المتاحة، والتهديدات؛ لضمان جودة الأداء في العملية التعليمية، والاستفادة القصوى من كافة الموارد البشرية. وكذا تبنِّي المعايير المرجعية، وبذل الجهد المطلوب؛ للتطوير وإتقان العمل، وحسن الأداء، والمتابعة المستمرة؛ لتذليل الصعوبات، وتوفير المناخ الأكاديمي والتربوي الملائم للتواصل، بما يسمح بإيجاد كوادر جديدة يمكنها تحمل المسؤولية في تخريج معلّم يؤمن برسالته وينفذ دوره.

            ويرى القسم أن الدور الريادي لجامعة الطائف على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي يفرض عليه مسؤولية كبيرة في استمرارية تطوير الخبرات والمقررات التربوية والنفسية التي يقدمها في مختلف التخصصات بالكلية، كالطفولة المبكرة، والمتطلبات العامة؛ لرفع مستوى تأهيل الطلاب والطالبات، والإسهام في تكوين نخبة متميزة من المختصين في العلوم التربوية على المستوى الوطني والإقليمي، وكذلك الإسهام في إعداد معلمين متميزين في مجال تدريسهم، وفق مناهج الإعداد على المستوى الوطني، وإمداد المجتمع المحلي بما يحتاجه من خدمات تربوية ونفسية، وفقًا للمستويات العالمية والمعايير الدولية.

رئيس القسم

د. عطية محمد راجح المالكي