قسم الفيزياء

النشأة:

        بدأ قسم الفيزياء برنامجه التدريسي كأحد الأقسام الرئيسة بكليّة العلوم والتربية بمحافظة الخُرمة في العام الجامعي 1429/1430 هـ، وبدأ في التخطيط لتحقيق أهدافه، وهي:

     ـ يهدف القسم من خلال خطته الدراسية لمنح درجة البكالوريوس في العلوم (تخصص فيزياء) إلى إعداد كوادر مؤهلة علميّاً وعمليّاً لتلبية احتياجات سوق العمل في قطاع التعليم العام والمعاهد العليا ومراكز البحوث العلميّة.

الرؤية:

    التميّز في المعرفة والبحث العلمي في شتى حقول الفيزياء وتطبيقاتها، وخدمة المجتمع والإنسان على الأصعدة المحليّة والإقليميّة والعالميّة.

الرسالة:

     يهدف قسم الفيزياء إلى إعداد كوادر مؤهلة لخدمة المجتمع وتطويره بسد حاجاته العلميّة والعمليّة في مختلف حقول الفيزياء وتطبيقاتها، ومواكبة التطور العلمي والتقني المستمر في تلك المجالات، وإعداد معلمين على مستوى عال من الكفاءة العلميّة والعمليّة.

 الأهداف:

        بدأ قسم الفيزياء برنامجه التدريسي كأحد الأقسام الرئيسة بكليّة العلوم والتربية بمحافظة الخُرمة عام 29/1430 هـ، وبدأ في التخطيط لتحقيق أهدافه، وهي:

     ـ يصبو القسم من خلال خطته الدراسية لمنح درجة البكالوريوس في العلوم أو في التربية (تخصص فيزياء) إلى إعداد كوادر مؤهلة علميّاً وعمليّاً لتلبية احتياجات سوق العمل في قطاع التعليم العام والمعاهد العليا ومراكز البحوث العلميّة.

    ـ تلبية احتياجات الأقسام المختلفة بكلية العلوم والكليات الأخرى بالجامعة وفروعها بمقررات الفيزياء مع توفير الكوادر العلمية التي تقوم بتدريس تلك المقررات. بالإضافة إلى ذلك يقوم القسم بتحديد مفردات المقرّرات بحسب التطوير العلمي الجديد وأهداف كل قسم.

   ـ عقد دورات تدريبيّة لرفع كفاءة معلمي ومعلمات الفيزياء بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وذلك لمواكبة التطور المستمر في المناهج الدراسيّة.

   ـ إعداد الطالب إعدادا مناسباً يمكنه من مواصلة دراسته في برامج الدراسات العليا في مختلف الجامعات داخل البلاد وخارجها.

   ـ تزويد المجتمع بباحثين أكفاء قادرين على العمل في المراكز البحثية المختلفة مثل مركز الدراسات البيئية، هيئة المواصفات والمقاييس، ومراكز البحوث العلميّة بالجامعات.

   ـ يهتم القسم عند تحديده لمقررات البحث والمقررات الاختيارية بالخطة التي تشتمل على الموضوعات ذات الصلة بالمشكلات العلميّة والصناعيّة التي تواجه خطط المجتمع التنمويّة.

   ـ يهدف القسم أيضاً إلى اندماج الطالب في أحد الأفرع البحثية ليتفهم ماهية البحث المعملي وطرق التفكير المنطقية في حل المشكلات وذلك بإتاحة الفرص للطلاب بتطوير جهاز بحثي أو تصميم تجربة معمليّة.

مرفقات