ندوة في جامعة الطائف عن دور أجهزة التنفس الاصطناعي في تقليل آثار (كورونا)

تاريخ النشر : 1441-09-20

نظمت جامعة الطائف، ممثلة بكليات الهندسة والطب والعلوم الطبية التطبيقية وعمادة خدمة المجتمع، وبالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين ممثلة باللجنة التنسيقية بمحافظة الطائف، ندوة تحت عنوان: "أجهزة التنفس الاصطناعي ودورها في تقليل اثار فيروس كورونا على المصابين".
وانعقدت الندوة مساء أمس الثلاثاء عبر منصة جامعة الطائف الافتراضية "مهارات"، في حضور 180 مشاركاً ومشاركة، ضمن مبادرة الهيئة السعودية للمهندسين ل"تصنيع أجهزة التنفس الصناعي"، وشارك فيها كل من مستشفى القوات المسلحة بالهدا، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة.
وهدفت الندوة إلى إشراك القطاعات الحكومية في وضع رؤية وأهداف ومبادرات استراتيجية للعمل على تصميم وتصنيع جهاز تنفسي اصطناعي محلياً يتصف بالدقة والبساطة، كما هدفت في الوقت ذاته إلى نشر الوعي بين فئات المجتمع للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
وتضمنت الندوة عشر جلسات، إذ قدم الطالب بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الطائف سعود العتيبي، "نبذة تعريفية عن فيروس كورونا"، بينما قدمت فنية المختبر وعضو الفريق التطوعي بجامعة الطائف مدى الشافعي، تعريفاً باختبارات الكشف عن فيروس كورونا، فيما استعرضت الدكتورة مروة عيد، والطالبة نسيبة وزنة، من كلية العلوم الطبية التطبيقية، وسائل العلاج الطبيعي المستخدمة لتحسين التنفس عند مرضى (COVID-19).
كما قدم المهندس فهد العامري، من مركز الخدمات الطبية بجامعة الطائف، عرضاً لمفهوم أجهزة التنفس الاصطناعي، وكذلك قدم المهندس أحمد فايز، من كلية الهندسة، في الجلسة الخامسة، عرضاً للأعطال الشائعة لأجهزة التنفس الصناعي، بينما قدم الدكتور بندر الصمان، والطلاب بكلية الهندسة فايز الثبيتي، وعبدالعزيز الهزاع، ورياض الحارثي، عرضاً آخر لمنهجية هندسية حديثة لأجهزة التنفس الاصطناعي.
واشتملت جلسات الندوة كذلك على عرض لتقنيات هندسية للتصدي لفيروس كورونا، قدمه الدكتور محمود عيد، من كلية الهندسة، وعرض آخر عن تصنيع أجهزة التنفس الاصطناعي محليا، قدمه المهندس سامي عسلي، من مستشفى القوات المسلحة بالهدا).
واستعرضت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الطائف الدكتورة رنا زيني، الأعمال والمبادرات التطوعية المقدمة من جامعة الطائف خلال ازمة فيروس كورونا، ثم اختتمت جلسات الندوة بعرض عن أجهزة التنفس الاصطناعي مقدم من كل من المهندس هيثم صقر، و المهندس عهد مسعود، والأستاذ سامر الثقفي، من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بجدة.
وتخلل الندوة عرض محاكاة لجهاز التنفس الصناعي تم تصنيعه وابتكاره محليا من عمل المهندس سامي العسلي، الذى أشار أن الجهاز تم ابتكاره خلال فترة الحظر بإستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد برعاية ودعم من الهيئة السعودية للمهندسين.
كما قدم نائب رئيس اللجنة التنسيقة بالهيئة السعودية للمهندسين بالطائف المهندس بدر عرب، عرضاً عن مبادرة الهيئة في تصنيع أجهزة التنفس الصناعية، بالتعاون مع الشركات الصناعية الوطنية والمهندسين، وناقش مع الحضور طرق المشاركة في المبادرة.
ونوه كل من عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور مصلح الحارثي، وعميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور عبدالإله الثبيتي، وعميدة كلية الطب الأستاذ الدكتور دلال نمنقاني، ورئيس اللجنة التنسيقية للهيئة السعودية للمهندسين بالطائف الدكتور علي آل زايد، خلال الندوة بأهمية مبادرة الهيئة السعودية للمهندسين ل"تصنيع أجهزة التنفس الصناعي"، كونها تؤدي دوراً حاسما في إنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الحادة، مثل «كوفيد – 19» الذي يسببه فيروس كورونا المستجد،.
وأكدوا أهمية المبادرة على المستوى، وضرورة التعاون والشراكة الوطنية بين القطاع الصناعي والجامعات، ومنها جامعة الطائف بما تملكه من خبرات علمية، للإسهام في تصنيع أجهزة التنفس الصناعي، لاسيما وأن انتشار فيروس كورونا المستجد أظهر الحاجة الماسة لامتلاك القدرات الوطنية لتصنيع هذه الأجهزة، في ظل التنافس الدولي على توفير الاحتياج من هذه الأجهزة مع تزايد أعداد المرضى بالفيروس.