الفيصل يتوج الفائزين بجائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي

تاريخ النشر : 1441-03-03

توّج صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي، بحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، الشعراء الثلاثة الفائزين بجائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي في دورتها الأولى، وذلك بفندق الريتز كارلتون بجدة.

وقال الأمير خالد الفيصل في كلمة بالمناسبة التي حضرها عدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي وقرابة ٤٠٠ مثقف من داخل المملكة وخارجها:

التحية لجميع الحضور

والتهنئة للفائزين

والتقدير لأكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف

إنه شخصية علم

ورِفقة قلم

وأنشودة نغم

ونشوة شمم

إنه عبدالله الفيصل وكفى

وخير الكلام ما وفى

ثم كرّم سمو الأمير خالد الفيصل كل من صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل - رحمه الله -، والشيخة الدكتورة سعاد بنت محمد الصباح، ومعالي الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني، وأحمد عيد، لإسهاماتهم في توثيق تجربة الأمير عبدالله الفيصل الشعرية عبر عدد من الدراسات والإصدارات.

وسلّم سموه خلال الحفل الجوائز للفائزين بالجائزة في فروعها الثلاثة (الشعر العربي، الشعر المسرحي، الشعر المغنى)، حيث فاز بجائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي في دورتها الأولى كل من الشاعر محمد عبدالله عبدالباري من جمهورية السودان في فرع الشعر العربي الفصيح وقيمتها 500 ألف ريال، والشاعر فوزي محمود أحمد خضر من جمهورية مصر العربية في فرع الشعر المسرحي وقيمتها 300 ألف ريال، فيما فاز بالجائزة في فرع القصيدة المغنّاة الشاعر كريم عودة لعيبي من جمهورية العراق وقيمتها 200 ألف ريال.

عقب ذلك دشن سمو الأمير خالد الفيصل تقرير حالة الشعر العربي الذي يغطي الوطن العربي بأكمله، وأهداه للمكتبة العربية، الذي يتناول قضايا الشعر العربي الواقع والمأمول، وحالة الشعر العربي الراهنة، والشعر العربي في المشهد العالمي، وقد شارك في إعداده 30 باحثاً، وبلغ إجمالي عدد صفحاته قرابة 750 صفحة. ​