مدير جامعة الطائف المكلف : المملكة تعيش مرحلة تنموية في المجالات كافة

تاريخ النشر : 1441-01-25

رفع مدير جامعة الطائف المكلف الدكتور سعد بن سالم الزهراني، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله ورعاهما – بمناسبة اليوم الوطني الـ89 للمملكة.
وأكد مدير جامعة الطائف المكلف الدكتور سعد بن سالم الزهراني، أن حلول اليوم الـ89 للوطن يتزامن مع ما تشهده المملكة – بفضل الله أولاً – ثم بجهود حثيثة ومخلصة من قيادتنا الرشيدة، لتحقيق الأهداف والآمال الطموحة بعيدة المدى التي نصت عليها رؤية المملكة 2030، والمستندة إلى مكامن القوة والقدرات الفريدة لوطننا، راسمة تطلعات أبناء هذا الوطن نحو مرحلة تنموية جديدة، غايتها إنشاء مجتمع نابض بالحياة يستطيع فيه جميع المواطنين تحقيق أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم في اقتصاد وطني مزدهر.
وأشار الدكتور الزهراني إلى ما حققته المملكة من نجاحات كبيرة في مجالات التنمية والتطوير خلال عقود قصيرة من الزمن، ساعدت في تحقيقها مكانة متقدمة وموقعاً رائداً على المستويات الإقليمية والدولية، منوها بما تشهده المملكة من تطور ونماء في مختلف المجالات تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - ومنها قطاع التعليم بقطاعيه العام والعالي، إدراكاً لأهميته في إعداد أجيال متسلحة بالعلم والمعارف تسهم في نهضة الوطن وازدهاره.
ونوه مدير جامعة الطائف المكلف إلى المسؤولية الكبرى للجامعات السعودية للإسهام بدور فاعل في تحقيق الأهداف والآمال الطموحة لوطننا، من خلال إعداد جيل من الكفاءات الوطنية مزود بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل، برفع جودة البرامج الأكاديمية وبرامج البحث العلمي.
وأكد الدكتور الزهراني أن الإنتاج البحثي لجامعة الطائف يعد الأفضل منذ سنوات، إذ ارتفع عدد الأبحاث المنشورة في مجلات دورية محكمة مسجلة بقواعد البيانات العالمية في العام 2018 إلى 503 أبحاث، مقارنة بـ402 بحث في العام 2017، مرجعاً ذلك إلى جهود الباحثين في مختلف الكليات، مبدياً تطلعه إلى تحقيق نتائج أفضل في العام الحالي 2019.
كما أشار إلى ارتفاع عدد الأبحاث المنشورة بالتعاون بين باحثين من جامعة الطائف وباحثين بجامعات عالمية بدول متقدمة بحثياً، منها الولايات المتحدة الأميركية، إذ تم نشر 53 بحثاً مشتركاً في العامين 2017 و2018 مقابل ب28 بحثاً في العامين 2015 و2016، وكذلك إلى ارتفاع نسبة الاستشهاد العلمي بالأوراق العلمية المنشورة من جامعة الطائف في العام 2018 إلى 5211 استشهادا مقارنة ب4633 استشهاداً في العام 2017 والسنوات التي تسبقها، حسب قواعد بيانات (Scopus).
وكشف الدكتور الزهراني أن جامعة الطائف قاربت بخطوات متسارعة على الانتهاء من إنشاء مختبرات بحثية مركزية على طراز عالمي مؤهلة للحصول على اعتمادات عالمية للارتقاء بالمخرجات البحثية بالجامعة.