جامعة الطائف: إنتاجنا البحثي في ٢٠١٨ الأفضل منذ سنوات ب٥٠٣ أبحاث

تاريخ النشر : 1440-08-30
سجلت ٥٢١١ استشهاداً بأوراقها العلمية وأنجزت ٥٣ بحثاً دولياً مشتركاً
أكد عميد البحث العلمي في جامعة الطائف الدكتور خالد بن عبدالله السواط، أن الإنتاج البحثي للجامعة
يعد الأفضل منذ سنوات، إذ ارتفع عدد الأبحاث المنشورة في مجلات دورية محكمة مسجلة بقواعد البيانات العالمية إلى ٥٠٣ أبحاث في العام ٢٠١٨، مقارنة ب٤٠٢ بحثاً في العام ٢٠١٧، مرجعاً ذلك إلى جهود الباحثين في مختلف الكليات.
ونوه عميد البحث العلمي في جامعة الطائف، في تقرير عن منجزات البحث العلمي في الجامعة، إلى ارتفاع عدد الأبحاث المنشورة بالتعاون بين باحثين من جامعة الطائف باحثين بجامعات عالمية بدول متقدمة بحثياً، منها الولايات المتحدة الأميركية، إذ تم نشر ٥٣ بحثاً مشتركاً في العامين ٢٠١٧ و٢٠١٨ مقابل ب٢٨ بحثاً في العامين ٢٠١٥ و٢٠١٦، حسب قواعد بيانات (Scopus).
كما أشار الدكتور السواط إلى ارتفاع نسبة الاستشهاد العلمي بالأوراق العلمية المنشورة من جامعة الطائف في العام ٢٠١٨ إلى ٥٢١١ استشهاد مقارنة ب٤٦٣٣ استشهاداً في العام ٢٠١٧ والسنوات التي تسبقها حسب قواعد بيانات (Scopus).
وبيّن أن جامعة الطائف تحتل المركز التاسع محلياً حسب مؤشر (Scimago) الذي يعتمد بشكل كبير على النشر العلمي، إذ تقدمت جامعة الطائف مركزاً في العام ٢٠١٨ بعدما كانت في المركز العاشر في العام ٢٠١٧ مضيفاً: "على رغم وجود ٥٢ جامعة حكومية وأهلية بالمملكة، توجد ١٧ جامعة سعودية فقط مدرجة بالتصنيف".
ولفت عميد البحث العلمي في جامعة الطائف إلى أن الجامعة تحتل المركز التاسع محلياً أيضاً وال٤٠ عربياً حسب تصنيف (US News) المعتمد بشكل كبير على النشر العلمي ووضع التصنيف جامعة الطائف في المركز ال٢٥ عربياً في جودة النشر العلمي. 
وكشف الدكتور السواط أن جامعة الطائف قاربت بخطوات متسارعة على الانتهاء من إنشاء مختبرات بحثية مركزية على طراز عالمي مؤهلة للحصول على اعتمادات عالمية للارتقاء بالمخرجات البحثية بالجامعة.
ونوه إلى حصول جامعة الطائف على خمس منح لزمالة ما بعد الدكتوراه من أصل ١٠٠ منحة مقدمة من مكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم، وقال: "شاركت الجامعة بفعالية في مبادرات دعم التعاون البحثي والأبحاث الاجتماعية المقدمة من مكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم".
وبيّن عميد البحث العلمي في جامعة الطائف أنه تم ترشيح ٧٥ في المئة من المشروعات البحثية المقدمة من جامعة الطائف للمرحلة النهائية في التحكيم الفني بمبادرة التعاون الدولي، بينما بلغت النسبة الإجمالية لجميع المشروعات المتأهلة للمرحلة النهائية من جميع الجامعات السعودية ٤٥ في المئة فقط.
وأشار الدكتور السواط إلى عقد اتفاقية مع باحثين بجامعة ملبورن الأسترالية للتعاون للبحثي في مجال الخلايا الجذعية.
كما أشار إلى استحداث برنامج المجموعات البحثية ودعم التعاون البحثي الداخلي والمحلي والدولي من قبل هذا البرنامج، لخدمة أولويات الجامعة البحثية المستمدة من أولويات المملكة ورؤية ٢٠٣٠، والإسهام الفعال في حل قضايا المجتمع، إلى جانب دعم الباحثين المستجدين بالجامعة عبر برنامج (داعم) الذي يهدف إلى تشجيع العمل البحثي بالجامعة وتوطينه.
ونوه عميد البحث العلمي في جامعة الطائف إلى الإعلان عن مبادرات بحثية في الجامعة تهدف إلى رفع جودة البحث العلمي، وزيادة المخرجات البحثية، ورفع معدل براءات الاختراع، من أبرزها تفعيل مركز أبحاث المناطق المرتفعة لإنتاج مخرجات بحثية متميزة، وعقد شراكات دولية نوعية، وإضافة خدمة مجتمعية فريدة، ودعم الكراسي العلمية بالجامعة للارتقاء بمخرجاتها البحثية والمجتمعية.
ولفت الدكتور السواط كذلك إلى دعم الباحثين للمشاركة بمؤتمرات محلية وعالمية عبر مشاريعهم البحثية المدعمة من الجامعة.