جامعة الطائف تطلق ٣ شراكات للتعاون في الخدمات الطلابية والمجتمعية

تاريخ النشر : 1440-08-27
ضمن جهودها للارتقاء بجودة التعليم وتفعيل دورها المجتمعي
 
أطلقت جامعة الطائف ثلاث شراكات جديدة للتعاون في مجالات الخدمات الطلابية والخدمة المجتمعية لسكان محافظة الطائف.
ووقعت جامعة الطائف، في حضور مديرها الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، ثلاث مذكرات تفاهم مع كل من غرفة الطائف، وشركة النسيج العربي، ومصنع البترجي للأدوية.
وتأتي الشراكات الثلاث امتداداً لجهود الجامعة للارتقاء بجودة التعليم، وتوفير كل ما من شأنه تحقيق رؤية ورسالة الجامعة ومتطلبات مشروع التحول البرامجي والأكاديمي الذي تبنته الجامعة، وتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 في السعي إلى رفع مستوى التعليم الجامعي وتطويره.
كما تأتي هذه الشراكات ضمن جهود الجامعة لتفعيل دورها المجتمعي تطبيقاً لمفهوم "جامعة بلا أسوار" الذي تبنته وتعمل على تطبيقه عبر مجموعة من الشراكات والمبادرات مع الجهات الحكومية والأهلية.
وأوضح عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة الطائف الدكتور عبدالله بن ضاوي العتيبي، أن مذكرة التفاهم الموقعة مع غرفة الطائف نصت على التعاون في البرامج التدريبية المدفوعة، لتوطين الوظائف وفقاً لرؤية 2030، والاستفادة من الكوادر المتميزة في جامعة الطائف في تقديم الاستشارات، وكذلك الاستفادة من الأبحاث العلمية والدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية.
وذكر الدكتور العتيبي أن مذكرة التفاهم نصت كذلك على التعاون بين الجامعة والغرفة في مجال تدريب طلاب وطالبات جامعة الطائف لنقل مهاراتهم وتأهيلهم للعمل، والاستفادة من القاعات التدريبية لدى الطرفين، وغيرها من المجالات التي يتم الاتفاق عليها وتخدم مصلحة الطرفين ومصلحة إنسان المنطقة.
بدوره؛ أكد عميد كلية الصيدلة بجامعة الطائف الدكتور ماجد بن منصور الربيعان، أن التعاون مع مصنع البترجي للأدوية سيوفر فرص تدريب لعدد من طلاب وطالبات الكلية شهرياً، والاستفادة من المعامل الموجودة في المصنع لعمل مشاريع بحثية طلابية مشتركة حسب القواعد المنظمة لمشاريع التخرج بالكلية.
وأشار الدكتور الربيعان إلى أن الفرصة ستتاح لطلاب وطالبات كلية الصيدلة للقيام بزيارات ميدانية للمصنع، على أن تقوم الكلية بوضع خطة زمنية لجدول الزيارات الميدانية بالتنسيق مع إدارة المصنع، وفي المقابل سيتعاون المصنع مع الجامعة للاستفادة من معامل كلية الصيدلة وأجهزتها.
ونوه عميد كلية الصيدلة بجامعة الطائف إلى أن الطرفين سيتعاونان في تقديم ورش عمل تخصصية في مجال الصيدلة وصناعة الأدوية، وعمل برامج للصيدلة الصناعية والاستفادة من الخبراء في المصنع واستضافتهم كمتحدثين في هذه البرامج حتى يستفيد الطلاب والطالبات ويتعرفون على هذا المجال بشكل أوسع، وفي عمل حملات توعوية للمجتمع داخل وخارج الجامعة بمشاركة متحدثين مختصين.
من جهته، بيّن وكيل كلية التصاميم والفنون التطبيقية بجامعة الطائف الدكتور الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الدقيل، أن مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة النسيج العربي، تضمنت في جانب الخدمات الطلابية: التنسيق مع مصنع النسيج التابع للشركة لإقامة برامج تدريب للطالبات على جميع الآلات والمعدات حسب الإمكانيات، وتنظيم زيارة دورية كأنشطة للإطلاع على الآلية المتبعة في إنتاج الملابس.
ونوه الدكتور الدقيل إلى اشتمال مذكرة التفاهم أيضاً على تقديم خدمات مجتمعية، منها شراء الأجهزة ومكائن الخياطة الخاصة بالكلية من شركة النسيج العربي، وذلك نظير تقديم الشركة خدمات خاصة للكلية وطالباتها.
وأضاف: "تشمل هذه الخدمات إمكانية الحصول على خصم خاص من قِبل الشركة للطالبات لشراء مكائن الخياطة بنسب تتراوح بين عشرة و٢٠ في المئة، وتوفير التدريب ومتابعة تشغيل المكائن، وتركيب الأجهزة في مقر الكلية، عمل صيانة دورية للمكائن، وتقديم ورش عمل مجانية من قبل المختصين عند اللزوم، وعرض مكائن الخياطة المنزلية بجميع فئاتها داخل المول الجامعي في بداية كل عام دراسي".