مكفوفون بجامعة الطائف يتدربون على أجهزة برايل تساعدهم في تصفح الإنترنت

تاريخ النشر : 1440-05-22
تمهيداً لإعارتها لهم للاستفادة منها في التحصيل الدراسي والاعتماد على أنفسهم
 
نظمت جامعة الطائف، ممثلة بإدارة ذوي الاحتياجات الخاصة، دورة تدريب على أجهزة (برايل سنس بولاريس) للمكفوفين بشطري الطلاب والطالبات، لتساعدهم في تصفح الانترنت واستخدام التطبيقات الإلكترونية.
وهدفت الدورة التي استمرت لخمسة أيام إلى إكساب المتدربين كيفية استخدام جهاز برايل سنس المطور، الذي يمكن الكفيف من الوصول الشامل الى تطبيقات (google) وتصفح الانترنت واستخدام برامج (مايكروسوفت أوفس)، إضافة إلى تمكين الكفيف من قراءة الكتب والمستندات في مشغل (ديزي) والقارئ الناطق.
وأكدت مديرة إدارة ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف إيمان الغامدي، أهمية تدريب الطلاب والطالبات على استخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة للمكفوفين المتوفرة بعمادة شؤون الطلاب في المعامل الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في الشطرين، وذلك لتطوير مهاراتهم وتمهيداً لإعارتهم هذه الأجهزة خلال الفصل الدراسي الحالي للاستفادة منها في التحصيل الدراسي والاعتماد على انفسهم.
وذكرت الطالبة الكفيفة رؤى الحارثي، أن جهاز (برايل سينس) يُمكنها من إنجاز العمل والدراسة بشكل أسهل وأسرع من السابق، كما أنه صغير الحجم ويمكن استخدامه في أماكن الدراسة والمنزل.
بينما أوضحت الطالبة الكفيفة بدور الثبيتي، أن التعلم على الجهاز ممتع ويوفر الاستقلالية، حيث يُمكّن للمستخدم الكفيف أن يحمّل عليه برامج التواصل الاجتماعي مثل (فيس بوك) و(تويتر) و(انستغرام) و(يوتيوب) وغيرها.
من جهته أوضح الأستاذ الكفيف سامي الزهراني، أن الجهاز يعتمد على اتقان الطالب لطريقة برايل في القراءة والكتابة حتى تتم الاستفادة الكاملة من الجهاز للطالب بشكل أفضل.