مستحقات المبتعث خارجيا

الراتب والبدلات

يصرف للمبتعث للخارج لنيل درجة الماجستير والدكتوراه أو الزمالة الطبية ونحو ذلك نصف مرتبه محسوما منه قيمة بدل التقاعد عن الراتب كاملا. وفق أحكام المادة الخامسة عشرة من لائحة ابتعاث الموظفين والتي تنص على : " يصرف للموظف المبتعث نصف مرتبه من الجهة التي يعمل بها ويعامل من حيث المخصصات والمزايا المالية معاملة الطالب المبتعث من قبل وزارة التعليم العالي".

كما يصرف للمبتعث البدلات السنوية المنصوص عليها في النظام وهي بدل كتب، بدل ملابس، بدل علاج، وبدل طباعة الأبحاث والتقارير وتصرف أقساطا تضاف كل شهر إلى المخصص الشهري.

تذاكر السفر

ذكرت المادة السادسة عشر من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات أنه تصرف للمبتعث للخارج تذكرة سفر بالطائرة بالدرجة السياحية على النحو الآتي:

1. المبتعث الأعزب أو المتزوج الذي لا ترافقه أسرته :
   (‌أ) تذكرة سفر وحيدة الاتجاه من المملكة إلى مقر دراسته للالتحاق بالبعثة .
   (‌ب) تذكرة سفر ذهاباً و إياباً من مقر دراسته إلى المملكة بعد مضي سنة دراسية لقضاء إجازته السنوية .
   (‌ج) تذكرة سفر ذهاب و إياب من مقر دراسته للقيام بالرحلة العلمية .
   (‌د) تذكرة سفر ذهاباً و إياباً داخل الدولة مقر البعثة و لمرة واحدة للقيام بإجراء الأبحاث أو أداء الاختبارات بشرط أن تزيد المسافة عن (100) مائة كم .
   (‌هـ) تذكرة سفر ذهاباً و إياباً من مقر دراسته إلى المملكة في حال وفاة أحد والدي المبتعث أو زوجه أو أحد أولاده.
   (‌و) تذكرة وحيدة الاتجاه من مقر دراسته إلى المملكة بعد التخرج أو إنهاء البعثة .
2. المبتعث المتزوج الذي ترافقه أسرته :

يستحق المبتعث و زوجه و أولاده القصر مهما كان عددهم وبناته غير المتزوجات ، ووالدته إذا كان يعولها شرعاً ورافقته إلى مقر دراسته، التذاكر المشار إليها في " أ ، ب ، ج ، ه ، و " من الفقرة ( 1) من هذه المادة.

كما أشارت المادة السابعة عشر من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات إلى أنه يصرف للمبتعث تذكرة سفر ذهاباً و إياباً لمرة واحدة لحضور المؤتمرات ، والندوات العلمية ، أو الدورات القصيرة وذلك خلال المرحلة الدراسية الواحدة وفق الضوابط الآتية :

- أن يكون للمؤتمر ، أو الدورة علاقة مباشرة بتخصصه أو موضوع بحثه .
- موافقة لجنة الابتعاث و التدريب في الجامعة بناءً على توصية المشرف على دراسة الطالب و تأييد الملحق الثقافي بالنسبة للابتعاث للخارج.