الأهداف والقيم

الأهداف

تسعى إدارة الإرشاد الجامعي إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  • تقديم الخدمات الإرشادية بمجالاتها المتعددة لطلاب الجامعة.

  • التعاون مع العمادات والكليات وجميع الجهات داخل الجامعة والتي لها علاقة بالخدمات المقدمة، وكذلك المؤسسات الرسمية والأهلية والمجتمعية بما يحقق رؤية ورسالة الإدارة.

  • توفير بيئة آمنة للطلاب مبنية على تبادل الثقة.

  • متابعة وتنمية مهارات الطلاب الأكاديمية لتحقيق التوافق مع البيئة الجامعية ومتطلباتها.

  • تقديم الاستشارات النفسية المختلفة للطلاب التي لاتصل إلى أن تكون اضطرابا نفسيا.

  • تقديم برامج إرشادية وقائية للطلبة تستهدف تنمية الخصائص الشخصية والسلوكية.

  • إقامة الندوات العلمية في المجالات المتنوعة للإرشاد الجامعي.

  • تنظيم دورات تدريبية في الإرشاد والتوجيه داخل وخارج الجامعة.

  • المساهمة في حل مشكلات طلاب الجامعة كالعنف، والتطرف الفكري والإدمانوغيرها من السلوكيات المضادة للمجتمع.

  • توفير خدمة الاستشارات الإلكترونية وذلك من خلال الإجابة على الاستفسارات والاستشارات عبر الهاتف أو المنصة الإلكترونية لمن لا يستطيع الحضور أو يرغب في طلب الاستشارات العاجلة.

  • تنمية قيم المواطنة والانتماء لدى الطلاب.

مساعدة الطلاب على التميز والإبداع، وتقديم الاستشارات لمختلف فئاتهم بحسب الاحتياج (ذوي احتياجات خاصة وعاديين ومتعثرين.....).

القيم

تتحدد قيم إدارة الإرشاد الجامعي في الآتي:

الحداثة والأصالة:

     تعمل إدارة الإرشاد الجامعي وفق متطلبات العصر وما توصل إليه العالم في مجال أحدث التقنيات المستخدمة في مجال العمل الإرشادي، ومن جهة أخرى العمل على تنمية العقول وتحصينها بكل السبل العلمية المتاحة.

التكيف وحل المشكلات الأكاديمية:

تسعى إدارة الإرشاد الجامعي إلى تقديم المشورة للطلاب ومساعدتهم في تحقيق التوافق النفسي، والتكيف مع البيئة الاجتماعية والأكاديمية، ومساندتهم في حل المشكلات التي تعوق أداءهم الأكاديمي، ودعمهم تربوياً لتحقيق التميز والإبداع وفق طاقتهم، وإمكاناتهم.

الالتزام والمسؤولية:

تعمل إدارة الإرشاد الجامعي على ترسيخ مبادئ الالتزام والمسؤولية والحفاظ على الحقوق والواجبات لكل أطراف العملية الإرشادية، بما يحقق الاتزان لهم بحيث يدرك كل منهم حقوقه، وواجباته، وطبيعة المسؤولية التي تقع على عاتقه.

تعزيز الصحة النفسية:

تسعى إدارة الإرشاد الجامعي إلى توفير بيئة صحية نفسية خصبة لدى أطراف العملية الإرشادية تتسم بالاحترام المتبادل، والثقة المطلقة؛ لحل الصراعات النفسية لدى المسترشدين وإيجاد الحلول المناسبة لها بالطرق الملائمة.

الخصوصية:

تتسم العملية الإرشادية داخل الإدارة باحترام حق الطلاب في الحفاظ على معلوماتهم الخاصة، وبياناتهم الشخصية بما يتسق مع المعايير المهنية والأخلاقية للعملية الإرشادية، وبما يرسخ الثقة بالمتبادلة ين المرشدين والمسترشدين.

التعاون:

تؤكد إدارة الإرشاد الجامعي على ضرورة العمل بروح التعاون مع وكالات الجامعة و العمادات ، والكليات، والإدارات، وكذلك مع المجتمع المحلي بما يثري العملية الإرشادية ويحقق أقصى استفادة ممكنة للطلاب.

الشمولية والتنوع:

تقدم إدارة الإرشاد الجامعي مجموعة من الخدمات الإرشادية المتنوعة التي تخدم الطلاب داخل الجامعة، وتخدم أفراد المجتمع المحلي لتوفير بيئة آمنة وداعمة تتسم بالأمانة والشمولية والاحترام.