إدارة الإرشاد الجامعي تعقد اجتماعها الثاني مع رؤساء الوحدات الإرشادية بالكليات

تاريخ النشر : 1440-05-11
تحت شعار "إرشاد جامعي متميز"


عقدت إدارة الإرشاد الجامعي الاجتماع الإرشادي الثاني مع رؤساء الوحدات الإرشادية بالكليات والأفرع تحت شعار "إرشاد جامعي متميز"، وذلك يوم الخميس الموافق ٤/ ٥/ ١٤٤٠، بمقر قاعة الاجتماعات بمبنى إدارة الجامعة بالحوية.
وجاء عقد الاجتماع في ضوء توجيهات مدير الجامعة الدكتور حسام عبد الوهاب زمان، بضرورة تطوير العملية الإرشادية داخل جامعة الطائف، وتأكيد وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير الدكتور عبد الرحمن الأسمري، على أهمية التواصل المستمر مع رؤساء الوحدات الإرشادية بالكليات للنهوض بالعملية الإرشادية 
وتحدث نائب المشرف العام على إدارة الإرشاد الجامعي الدكتور عبد العزيز القحطاني، في بداية الاجتماع عن المنظومة الجامعية الإرشادية الجديدة، موضحًا المميزات التي حصل عليها المرشد والطالب من خلال هذه المنظومة.
كما تحدث الدكتور القحطاني عن برنامج "نطاقات"، ونظام الرسائل الإرشادية التنبيهية والتحذيرية التي ترسل إلى الطالب، لتعريفه بالنطاق الأكاديمي الذي ينتمي إليه، والإجراءات التي يجب أن يقوم بها للوصول إلى النطاق الأعلى.
وتطرق نائب المشرف العام على إدارة الإرشاد الجامعي كذلك عن طبيعة الرسائل الإرشادية التي يتم إرسالها إلى المرشد لتعريفه بالإجراءات التي يقوم بها تجاه الطالب، ودور هذه الرسائل في النهوض بالعملية الإرشادية.
بدوره، استعرض رئيس وحدة الإرشاد الأكاديمي الدكتور شادي أبو السعود، أهم إنجازات إدارة الإرشاد الجامعي ووحدات الإرشاد بالكليات خلال الفصل الدراسي الأول في تفعيل العملية الإرشادية وحل المشكلات الإرشادية الطلابية، ثم استعرض النماذج الإرشادية التي أعدتها الإدارة، موضحاً كيفية استخدام هذه النماذج، ودورها في تسهيل العملية الإرشادية.
من جانبها، قالت رئيس وحدة التوجيه والإرشاد النفسي الدكتورة رباب أبو الليل: "إن العملية الإرشادية داخل الكليات يجب ألا تقتصر على الحذف والإضافة فقط، بل يجب أن تتعدى ذلك إلى التعامل مع المشكلات السلوكية والنفسية التي تعوق الطلاب عن أدائهم الأكاديمي بالجامعة".
وأضافت: "في حالة عدم قدرة الكليات في التعامل مع مثل هذه المشكلات يتم إحالة الطلاب إلى الجهات الإرشادية والعلاجية المختصة".
أعقب ذلك مناقشة مفتوحة مع رؤساء الوحدات الإرشادية بالكليات، وفي نهاية اللقاء وجه الدكتور القحطاني شكره للحاضرين، مؤكداً ضرورة قيام رؤساء الوحدات الإرشادية بالكليات على تذليل العقبات، والتعامل بجدية مع المشكلات التي تواجه الطلاب داخل الجامعة.