عن القسم

medical education


كلية الطب | الأقسام | أقسام العلوم الإكلينيكية | قسم التعليم الطبي

قسم التعليم الطبي بكلية الطب

يقوم بتقديم الخدمة لجميع أقسام  الكلية، أهم اختصاصاته تصميم المنهج الدراسي من خلال تصميم الوحدات الدراسة ووفق احدث النماذج المتبعة محليا وعالميا. يعمل القسم علي تطوير  إستراتيجيات  وطرق التدريس بالاستعانة بافضل المتخصصين من المؤسسات العالمة التعليمية المختلفة ، يشارك في تطوير المهارات السريرية لطلاب السنوات النهائية والمتخرجين وبالتنسيق مع المستشفيات وكليات الطب في المملكة.


الرؤية
أن يتصدر قسم التعليم الطبى التنمية التعليمية والبحثية على المستويين الوطني والعربي


الرسالة
لتكون بمثابة العمود الفقري لخدمة كلية الطب وغيرها من المؤسسات الصحية.
المساعدة في اتخاذ القرارات التربوية وتقديم الأدلة من خلال البحوث المتخصصة. تطوير كلية الطب لاعداد الطلبة والخريجين تماشيا مع مستويات التطوير المهني المستمر.


الأهداف


اولا: تطوير كلية الطب بجامعة الطائف لتكون ذات سمعة وطنية ودولية من خلال تطبيق وتفعيل البحوث العلمية والطبية وتوفير دورات تعليمية وصحية للطلبة في التعليم الطبي، والمساعدة في تطوير التعليم الطبي المستمر لمنسوبي الكلية والقطاع الصحي ككل بما في ذلك خدمة المجتمع.
ثانيا: تطوير المؤسسة الطبية التعليمية لتصبح مركزاً للبحوث الطبية والعلمية في برامج التطوير المهني والتعليم الطبي المستمر
بالتعاون مع المؤسسات الدولية وإنشاء وتوطيد الاتصال الوطنى والدولي مع الإدارات والمؤسسات الفعالة فى هذا المجال وتفعيل اجرءات الدراسة للحصول على درجة الماجستير في التعليم الطبي مستقبلاً.
ثالثا: مساعدة كلية الطب (وغيرها من المؤسسات الصحية المهنية بجامعة الطائف) في تطوير المناهج التعليمية لتفعيل معايير الاعتماد وضمان الجودة الأكاديمية فى مجال التعليم الطبى مع تطوير وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية والمؤسسات الصحية المهنية بالطائف، وكذلك تفعيل آليات تقييم البرامج التعليمية وبدء فعاليات البحث العلمى فى مجال التعليم الطبى مع  التوسع فى استقطاب أعضاء هيئة التدريس ممن لديهم المؤهلات المناسبة.


المهام

  • - تطويرأداء أعضاء هيئة التدريس بجميع الأنشطة المتعلقة بالتعليم والتدريب وذلك لتحسين فعاليتهم كمعلمين ومدربين وقادة في التعليم.

  • - الاشراف على المراجعة المنتظمة للمناهج الدراسية ويمكن معالجة أي مشكلات تتعلق بالتنفيذ.

  • - تخطيط وتنفيذ برامج التعليم الطبي المستمر: إعداد تقويم لأنشطة التعليم الطبي المستمر من قبل قسم بالتشاور مع مختلف اللجان والأقسام الأكاديمية.

  • - متابعة تنفيذ اختبار التخرج" Exit Exams" للطلبة.

  • يتم تطبيق اختبار التخرج لقياس مخرجات البرنامج. المرتكزة عل جودة مخرجات التعليم العالي وقياس مدى تحقق مخرجات التعلم في مؤسسات التعليم العالي كماً وكيفاً وإثباته وتوثيقه لأصحاب المصلحة من الطلاب والطالبات وسوق العمل وقطاعات التعليم العالي المحلية الأخرى والدولية أو مؤسسات الاعتماد المحلية والدولية. مخرجات البرنامج طبق ًا لهيئة الاعتماد: هي وصف للمفاهيم والمهارات التي من المتوقع ان يكتسبها الطلاب من البرنامج لكي يحققوا أهداف البرنامج التعليمية، (Varma، 2006)

  • - الاشراف والمتابعة لاختبار البروجرس “Progressing Test”

  • يعتبر اختبار البروجرس (PT) بمثابة الاختبار النهائي الذي يتم فيه اختبار جميع أهداف التعلم الخاصة بالمنهج الطبي حيث يشارك جميع الطلاب من مختلف المستويات فيه. ويؤدي مستوى المعرفة المتزايد بين طلاب السنوات المختلفة إلى نتائج اختبارات مختلفة والتي تُستخدم لتقييم مخرجات التعلم للبرنامج ومقارنتها بالمتوسط المحلي (LA) للأداء والمتوسط الوطني (NA) للأداء في المملكة العربية السعودية