البحوث

كلية الطب | الأقسام | أقسام العلوم الأساسية |  قسم  علم الكيمياء الحيوية  


الإتجاه البحثي في قسم الكيمياء الحيوية يركز على فهم الآلية المرضية والأسس الجزيئية للأمراض المختلفة وكذلك استخدام تقنيات مختلفة وجديدة في مجال الطب المخبري ، يتفاعل القسم مع مختلف المستشفيات والمراكز الطبية في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ، يقوم القسم بدراسة التركيزات المختلفة للايض فى الجسم ، والبروتينات ، والدهون ، والفيتامينات ، والهرمونات ، والعناصر النزرة ،  وأنشطة الانزيم ، وقدرات تجلط الدم. نحن نقوم بشكل أساسي بتحليل عينات الدم والبول وسوائل الجسم الأخرى.
في مجال الكيمياء الحيوية الطبية ، وسعت الإدارة نطاق أبحاثها إلى الدلالات الجينية ، ودلالات الورم وغيرها من الدلالات الحيوية الموجودة في الدم ، وغيرها من سوائل الجسم والأنسجة ، والتي يمكن أن تساعد في تحديد نوع المرض الذي يعاني منه المريض أو الاشخاص المعرضون لخطر حدوث المرض ، والتشخيص المبكر للامراض ، ونوع العلاج الذي يجب أن يعطى في كل حالة ، وكيف يستجيب المريض لهذا العلاج.
كما نقوم بعمل ابحاث عن الالتهابات بانواعها ، امراض الدم ، الغدد الصماء ، التمثيل الغذائي ، الأمراض الأيضية الوراثية ، وظيفة الميتوكوندريا ، و دراسة تعدد أشكال جين DNA و التعبير الجينى له ، بالاضافة الى دراسة التأثيرات الحيوية و العلاجية للمركبات الطبيعية