قسم الأحياء

        قسم الأحياء قسم أكاديمي وبحثي منوط به تطوير ونشر المعرفة في المجالات المختلفة للعلوم الحياتية، أنشئ القسم كأحد الأقسام الأكاديمية العلمية الرئيسة في كلية العلوم الطبية التطبيقية بتربة (الكلية الجامعية بتربة، بمسماها الجديد)، وتخرجت أولى الدفعات في العام الدراسي 1436/1437هـ، وقد تطور القسم منذ ذلك الحين من حيث الكادر الأكاديمي والتجهيزات المخبرية. 

            ويوفر القسم فرصًا متميزة للتعليم الجامعي وفقًا للمعايير الأكاديمية المعتمدة من وزارة التعليم؛ حيث يعمل على التنمية المستمرة للمعرفة من خلال البحث العلمي الهادف المواكب للخطة البحثية للجامعة، كما يهتم القسم- أيضًا- بزيادة الوعي الصحي للمجتمع وحماية البيئة.

            ويضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس على درجة عالية من الكفاءة في التدريس والبحث العلمي، بالإضافة إلى إسهاماتهم البارزة في تقديم العديد من الخدمات الجامعية والمجتمعية.

            ويمنح قسم الأحياء خريجيه درجة البكالوريوس في تخصص الأحياء بعد الانتهاء من المقررات الدراسية حسب الخطة العامة للجامعة.

الرؤية:

التميز في العلوم الإحيائية والبحث العلمي لخدمة المجتمع، وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

الرسالة:

إعداد جيل مبدع من الخريجين والباحثين في العلوم الإحيائية؛ لتلبية حاجة سوق العمل وتنمية المجتمع.

أهداف القسم:

  1. تقديم برامج أكاديمية في العلوم الإحيائية تحقق التميز في التعليم والبحث العلمي.
  2. تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي للعملية التعليمية.
  3. إمداد سوق العمل بالكوادر التعليمية المتميزة.
  4. تشجيع البحث العلمي لخدمة قضايا المجتمع.
  5. غرس ثقافة الابتكار وريادة  الاعمال لدى المنسوبين والطلاب.

البرامج التي يقدمها القسم:

برنامج الأحياء العامة.

مجالات العمل للخريجين:

            تتنوع مجالات العمل للخريجين، فيمكن تعيين الجريجين فيما يلي: الجامعات، الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وزارة الصحة، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة التعليم، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، شركات الأغذية والأدوية، المدارس الأهلية، شركة المياه الوطنية، المراكز البحثية، جميع القطاعات العسكرية بعد أخذ الدورات المخصصة لذلك، بالإضافة إلى برنامج الابتعاث الخارجي للطلاب المتميزين.

كلمة رئيس القسم:

 

الحمد لله وحده، والصَّلاة والسَّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمَّد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

            فقسم الأحياء هو أحد أقسام العلوم التطبيقية بالكلية الجامعية بتربة؛ حيث يهتم بإعداد أجيال من الشباب المتميز في مجال العلوم الحيوية، لهم القدرة على المنافسة بفاعلية في بناء المجتمع وتنميته.  

            ويقدم قسم الأحياء برنامج الأحياء العامة، ويهتم بتعليم الطلاب والطالبات أسس دراسة الكائنات الحية وتنوعها، وكيفية تعايشها وتكاثرها، ومدى تأثرها وتأثيرها على البيئة. كما يعنى بتعليم الطلبة مبادئ تصنيف الكائنات الحية والتنوع الحيوي والاقتصاد المعتمد على علم الأحياء. ويعتبر تحقيق أعلى معايير الجودة في التعليم الأكاديمي وخدمة قضايا المجتمع والبيئة من أهم أهداف القسم.

            نسأل الله تعالى العون والسداد؛ كي نكون أداة بناء فاعلة في تنمية وطننا الغالي في ضوء قيم ديننا الحنيف، وفي ظل قيادتنا الرشيدة، والله ولي التوفيق.  

رئيس القسم

د. عادل ين قليل الخديدي

 

البرامج التي يقدمها القسم

برنامج الاحياء العامة

برنامج علوم الغذاء و التغذية


المرفقات

خطة برانامج  احياء عامة 442

خطة برنامج علوم الغذاء و التغذية 442

توصيف مقررات برنامج احياء عامة

توصيف مقررات برنامج علوم الغذاء و التغذية