قسم الكيمياء

النشأة:

             أنشئ قسم الكيمياء منذ عام 1431/1432هـ، ويعد من أكبر أقسام الكلية؛ حيث تمتد خدماته إلى قطاعات كبيرة من الطلبة داخل الكلية وخارجها. والقسم مزود بالعديد من المعامل المجهزة؛ للوفاء بالأغراض التعليمية والبحثية، وبعض هذه المعامل ذات إعداد خاص؛ حيث تضم أجهزة متقدمة للتحليل الكيميائي، وتقدم خدماتها إلى بقية أقسام الكلية، وبعض الكليات الأخرى بالجامعة، بالإضافة إلى خدمة قطاعات أخرى خارج الجامعة. 

            وللاستفادة من هذه الإمكانات المعملية والكفاءات والخبرة العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم، فقد كان قسم الكيمياء سبَّاقًا إلى تشجيع البحث العلمي وتنشيطه.

الرؤية:

            تحقيق مكانة بارزة بين أقسام الكيمياء في المملكة العربية السَّعودية، من خلال تكوين وتثبيت برنامج علمي يواكب التطور العالمي المستمر في علم الكيمياء، مع تطبيق معايير الجودة المعتمدة محليًّا ودوليًّا، بحيث يصبح من الأقسام الرائدة في مجال التعليم والبحث العلمي.

الرسالة:

             تتضمن رسالة القسم إعداد الطالب المتمكن علميًّا وعمليًّا في مجالات الكيمياء المختلفة، بحيث يصبح من الكوادر الوطنية المؤهلة التي تلبي احتياجات سوق العمل، وتساهم بفعالية في حل المشكلات العلمية والصناعية التي تواجه خطط التنمية في المملكة، والسعي في تقديم البحوث العلمية الرصينة والمتطورة.

الأهداف:

  1.  تحقيق أهداف ومخرجات تعليمية تفي بالمعايير الأكاديمية المتميزة.
  2. نشر المعرفة في جميع مجالات الكيمياء والعمل على تطبيقها لخدمة المجتمع.
  3. إقامة النشاطات العلمية (ندوات ، دورات ، حلقات نقاشية ، ورش العمل).
  4. تجهيز معامل دراسية وبحثية متطورة للمساهمة فى تقديم الدراسات والأبحاث العلمية التي تخدم المجتمع.
  5. إجراء البحوث العلمية الأكاديمية والتطبيقية؛ لأجل مواكبة التطور العلمي في الكيمياء.
  6. إعداد الكوادر البشرية اللازمة من الخريجين الذين يعملون في عدة مجالات علمية في الجامعات والوزارات والشركات.
  7. تبادل الخبرات والكفاءات العلمية مع الاقسام المشابهة داخل المملكة وخارجها.
  8. تقديم الخدمات الفنية والاستشارية في مجال الكيمياء للقطاعين الحكومي والخاص.

البرامج التي يقدمها القسم :

الكيمياء.

كلمة رئيس القسم:

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم،، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


بادئ ذي بدء، بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس وجميع منسوبي قسم الكيمياء بالكلية الجامعية بتربة يسعدني ويشرفني أن أرحب بكم في صفحة قسم الكيمياء.
يعتبر تخصص الكيمياء من أهم التخصصات العلمية في مختلف الجامعات العالمية حيث إن له ارتباطا وتأثيرا على كافة التخصصات العلمية المختلفة، بحيث يشكل المحور الأساسي ويتداخل مع مختلف العلوم الأساسية والتطبيقية. علم الكيمياء يتميز بأهميته الكبيرة والواسعة كونه يشمل مجالات كثيرة إضافة إلى دوره في الصناعات بمختلف أنواعها، سواء الصناعات الدوائية والغذائية والصناعات الإنشائية، وتلعب الكيمياء دورًا مُهِمًّا في المجال الطبي وفي حياتنا اليومية.
دأب قسم الكيمياء منذ إنشائه في العام الجامعي 1431/1432 هـ على تنفيذ رسالة ورؤية وأهداف الكلية والجامعة والمملكة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل السعودي ويواكب حديثًا رؤية المملكة 2030. حيث يتميز القسم بوجود كوادر من أعضاء هيئة التدريس يتمتعون بالقدرة البحثية والطاقة الإبداعية، لتخريج جيل قادر على المنافسة في سوق العمل ومواجهة تحديات العصر، لخدمة المجتمع ودعم اقتصاد الوطن.
ختامًا، أسأل الله تعالى  التوفيق والعون والسداد لتحقيق تطلعات الكلية والجامعة، ورؤية القيادة الكريمة في تعزيز كفاءة الخريجين وتحقيق التميز والريادة في المجالات العلمية والبحثية وتنمية المجتمع المحلي.

 

رئيس قسم الكيمياء بالكلية الجامعية بتربة

د. ساعد عايض الثبيتي