وفد من جامعة الطائف يبحث التعاون وتبادل الخبرات مع ٥ جامعات تونسية

تاريخ النشر : 1440-07-17
في المجالات الأكاديمية والعلمية والثقافية وغيرها
اختتم وفد من جامعة الطائف، برئاسة وكيل الجامعة الدكتور تركي بن سليم الثبيتي، زيارة رسمية إلى تونس، بحث خلالها التعاون المشترك في المجالات الأكاديمية والعلمية والثقافية، وتبادل الخبرات والتجارب، مع قيادات خمس من كبريات الجامعات التونسية.
والتقى أعضاء وفد جامعة الطائف خلال الزيارة سفير خادم الحرمين الشريفين في تونس محمد بن محمود العلي، وتبادل معه النقاش حول زيارة الوفد، وسبل التعاون الأكاديمي بين الجامعة والجامعات التونسية.
وزار الوفد جامعة تونس المنار المتميزة في كثير من التخصصات الإنسانية والعلمية، وناقش مع رئيس الجامعة الدكتور فتحي السلاوتي، وعدد من عمداء الكليات والنواب إمكانية التعاون المشترك بين الجامعتين في مجالات عدة.
وتشمل تلك المجالات تحكيم الأنشطة الأدبية، كالشعر، والرواية، والقصة القصيرة، والمسرح، إضافة إلى تدريس اللغات الأجنبية، مثل اللغة الفرنسية والإيطالية، مع إمكانية تبادل الطلاب في فترة الصيف، حسب المتاح.
كما زار الوفد جامعة تونس، المتميزة في تخصصات الآداب وعلوم الآثار، وناقش مع رئيس الجامعة الدكتور الحبيب سيدهم، ووكلائها، إمكانية التعاون في كثير من المجالات، تشمل المجالات التعليمية والبحثية في الاقتصاد، وإعداد المعلمين في مختلف المراحل، وعلوم الآثار، وأيضاً تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
وشملت زيارات وفد جامعة الطائف، جامعة منوبة المتميزة في مجالات الفنون والتوثيق والصحافة والتجارة الإلكترونية والعلوم العلاجية والصيدلة، وبحث مع رئيسة الجامعة الدكتورة جهينة غريب، وبعض العمداء، إمكانية تبادل المنافع بين الجامعتين في مجالات عدة، أهمها الخدمة المجتمعية والبحثية المختلفة.
والتقى الوفد كذلك مع رئيس جامعة الزيتونة الدكتور هشام قريسة، وعدد من العمداء والنواب ومديري المعاهد والمراكز، لبحث إرساء علاقة مميزة بين الجامعتين في جميع الميادين البحثية والتدريسية، وكل ما ينهض بالجامعتين في الاهتمامات المتفرقة.
وتتميز جامعة الزيتونة بتخصصات عدة، أبرزها الحضارة الإسلامية والفقه والقراءات وأصول الدين والآداب، ووفرة التخصصات الإصلاحية في جميع الدرجات، إلى جانب تميزها في البحث العلمي والمجالات العلمية في المجالات السابقة.
واستكمل وفد جامعة الطائف زياراته للجامعات التونسية، بزيارة جامعة سوسة، التي تتميز بتنوع تخصصاتها في مجالات الطب، مثل التصوير الإشعاعي، والعلاج بمياه البحر، وأمراض التنفس المهنية، وأيضاً التخصصات في مجالات الحقوق والعلوم السياسية، مثل: قانون المؤسسة والأعمال والقانون الخاص، والتخصصات الأدبية، مثل اللغات والحضارة الإنجليزية والتاريخ، وغيرها من التخصصات كالاقتصاد والنقل والهندسة والتصميم.
وناقش الطرفان سبل التعاون كافة بين الجامعتين، وذلك بضرورة توقيع اتفاقية شاملة في جميع التخصصات الفنية والأدبية والانسانية والعلمية.
وضم وفد جامعة الطائف، إلى جانب وكيل الجامعة الدكتور تركي بن سليم الثبيتي، كلاً من: عميد كلية العلوم الدكتور عادل قبوري، وعميد الشريعة والأنظمة الدكتور عبدالله النفاعي، وعميد كلية الآداب الدكتور نايف البراق، وعميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور عبدالإله الثبيتي، ومدير العلاقات العامة والإعلام سلمان الثقفي، ومدير مكتب وكيل الجامعة أحمد الشربي.