نهاية الابتعاث

إيقاف المخصصات

يتم إيقاف مخصصات المبتعث إما بسبب حصوله على الدرجة العلمية التي تم ابتعاثه من أجلها أو بسبب مخالفة أحد مواد لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات السعودية كتغيير تخصص او تغيير مقر البعثة دون الحصول على موافقة مجلس الجامعة (جامعة الطائف)، حسب ما ورد في المادة السابعة والعشرين من لائحة الابتعاث والتدريب:" توقف مخصصات المبتعث بحصوله على الدرجة العلمية أو إذا غير مقر دراسته أو تخصصه أو جامعته دون موافقة مجلس الجامعة."

إلغاء وقطع الدراسة

ينبغي للمبتعث الذي يرغب بقطع الدراسة ومباشرة العمل في جامعة الطائف دون الحصول على الدرجة العلمية بسبب ظروف معينة صحية أو أسرية أو غيرها التقدم بطلب إنهاء بعثة. فقد نصت المادة الثامنة والعشرون من لائحة الابتعاث والتدريب على أنه: " يجوز لمجلس الجامعة أن ينهي بعثة المبتعث بناء على توصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب في الحالات الآتية:

- عدم قدرته على مواصلة الدراسة وفقاً للتقارير المتعلقة بسير دراسته.
- طلبه إنهاء البعثة والعودة إلى المملكة.
- إذا خالف الأنظمة أو التعليمات أو امتنع عن تنفيذها.
- إذا لم يحصل على المؤهل المطلوب في المدة المحددة.
- إذا ثبت توقفه عن الدراسة دون عذر مقبول."

وقد نصت المادة الثلاثون من لائحة الابتعاث والتدريب على أنه: " في حال موافقة مجلس الجامعة على إنهاء بعثة المبتعث وفقاً لأحكام المادة الثامنة والعشرين، فللمجلس ما يأتي:

1- اتخاذ قرار بطي قيده في مدة لا تتجاوز السنة من تاريخ إنهاء ابتعاثه.
2- أو إحالته إلى وظيفة إدارية إذا كانت الجامعة في حاجة لخدماته.
3- أو إبقاءه على وظيفته وتحديد المدة اللازمة لاستئنافه دراسته العليا على ألا تتجاوز تلك المدة السنتين. وفي حال تجاوزه لها يطبق بشأنه ما ورد في إحدى الفقرتين. (1 أو 2) من هذه المادة."
 
 
التخرج

إذا حصل المبتعث على الدرجة العلمية التي تم ابتعاثه لأجلها فسيتم إيقاف مخصصات ابتعاثه وعليه العودة إلى المملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ تخرجه (حصوله على الدرجة العلمية)، وعليه أن يباشر عمله خلال عشرة أيام من وصوله كما جاء نص ذلك في المادة الرابعة والعشرين من لائحة ابتعاث الموظفين: " على الموظف المبتعث أن يعود إلى المملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء دراسته، وعليه أن يباشر عمله خلال عشرة أيام من وصوله " وما زاد على هذه المدة يعتبر تغيب عن العمل.

وينبغي على المبتعث بعد تخرجه إقفال ملفه بالملحقية الثقافية السعودية في مقر البعثة والتقدم بطلب تخرج عبر نظام "سفير الطلبة، وذلك قبل مغادرته مقر البعثة، حتى تتمكن الجامعة من تسوية مستحقاته، وهذا يعتمد على إفادة الملحقية بآخر مخصص صرف له وإقفال ملفه.

ملاحظة هامة:

لا ينبغي للمبتعث تأجيل القيام بالإجراءات أعلاه حتى موعد استلام الشهادة، لأن اصدار الشهادة قد يحتاج لأكثر من شهر بينما المسموح له للبقاء في مقر البعثة بعد التخرج هو شهر واحد، ولذلك يمكن الاكتفاء بخطاب من مكتب التسجيل (Completion Letter) يوضح فيه أن المبتعث حصل على الدرجة العلمية. وهذا الخطاب يحصل عليه المبتعث عندما ينتهي من تسليم رسالته في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المطلوبة من قبل لجنة المناقشة. ​

مباشرة العمل بعد التخرج

يجب على المبتعث مباشرة عمله بالجامعة خلال عشرة أيام من تاريخ وصوله للمملكة العربية السعودية عائدا من بعثته بعد حصوله على الدرجة العلمية المطلوبة أو بعد إنهاء البعثة، حيث نصت المادة الرابعة والعشرين من نظام ابتعاث الموظفين على أنه: " على الموظف المبتعث أن يعود إلى المملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء دراسته، وعليه أن يباشر عمله خلال عشرة أيام من وصوله".

آلية إنهاء البعثة

الحالة الأولى: إنهاء البعثة بعدم الحصول على المؤهل
في حال مباشرة أي مبتعث لداخل المملكة أو خارجها، تم ابتعاثه للحصول على درجة معينة، و لم يحصل عليها لأي سبب من الأسباب، فإنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات التالية:
-       إثبات المباشرة في الكلية، لكون مستحقاته المالية تستأنف من تاريخ مباشرته وذلك بعد وصول إفادة إيقاف الصرف (خطاب طي القيد) من الملحقية الثقافية و بعد صدور قرار إنهاء البعثة من الجامعة.
-       في حال كان الإبتعاث إلى خارج المملكة يتم توجيه المبتعث بضرورة إنهاء بعثته على البوابة الإلكترونية للمبتعثين (سفير) لعدم إمكانية استئناف صرف مستحقاته المالية إلا بعد وصول إفادة رسمية من الملحقية الثقافية توضح تاريخ إيقاف الصرف بالتحديد.
-       يعرض الموضوع على المجالس المعنية لاتخاذ التوصيات المطلوبة و الحصول على المصادقات النظامية و ذلك بسبب عدم الحصول على المؤهل المبتعث لأجله، و يرفق معه كل ما حصل عليه من مؤهلات، و يذكر تاريخ المباشرة في المحاضر.
و تُرسل المعاملة بالكامل لإدارة التدريب و الابتعاث للبدء في الإجراءات النظامية لإصدار قرار إنهاء البعثة بدون الحصول على المؤهل.

الحالة الثانية: إنهاء البعثة بعد الحصول على المؤهل
في حالة الحصول على المؤهل المبتعث لأجله و الذي نص عليه قرار الابتعاث، فإنه يتم مخاطبة إدارة التدريب و الابتعاث من قبل عميد الكلية بهذا الخصوص، و يتم إرفاق نسخة من المباشرة و نسخة من كافة المؤهلات الحاصل عليها، ليتم إصدار قرار إنهاء البعثة بالحصول على المؤهل المبتعث لأجله.

ملاحظة هامة:من نص قرار ابتعاثه على اللغة و الماجستير و الدكتوراه فان المؤهل المطلوب هو الدكتوراه، و دائماً يتم تحديد المؤهل الأخير و الأعلى الذي نص عليه قرار الإبتعاث بأنه هو المؤهل المطلوب. على سبيل المثال فإن كل من يتم ابتعاثه لدراسة اللغة و الحصول على الماجستير و الدكتوراه وتقدم بإنهاء البعثة بعد حصوله على درجة الماجستير و عدم الحصول على الدكتوراه فهو لم يحصل على المؤهل المطلوب و يتم إنهاء بعثته بعدم الحصول على المؤهل.