قسم الثقافة الإسلامية

التعريف بالقسم:

أنشئ قسم الثقافة الإسلامية عام 1429هـ مع نشأة كلية الشريعة والأنظمة؛ وذلك للقيام بنشر الثقافة الإسلامية القائمة على الوسطية والاعتدال بين طلاب وطالبات الجامعة، ومن ثم بثها في المجتمع من خلال طلاب وطالبات الجامعة وانخراطهم في المجتمع، وفي عام 1439ه أعيد فتح برنامج الدراسات الإسلامية بالقسم -والذي كان قد فُتح عام1400ه واستمر إلى عام1428ه- لينضم لحزمة البرامج المتخصصة القائمة بالكلية، وذلك لكي تمنح الجامعة الفرصة لأبناء الطائف ومن حولها، ومن يرغب في الدراسة بها من طلاب المنح الفرصة لاستكمال دراساتهم الشرعية: العامة والمتخصصة، وذلك بغية المحافظة على المبادئ الأساسية التي تقوم عليها المملكة العربية السعودية من الوسطية والاعتدال، ومن ثم تم قبول أول دفعة من الطلاب والطالبات ببرنامج الدراسات الإسلامية في العام الدراسي 1439-1440ه.

رؤية القسم:

نشر الثقافة الإسلامية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتأكيد هوية المجتمع بتمكين أبنائه وبناته في رؤية كلية للدراسات الإسلامية تحافظ على السلم والأمن الاجتماعي.

رسالة القسم:

تأصيل الثقافة الإسلامية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة في الجامعة والمجتمع، مع إعداد كفاءات متخصصة ومتميزة في خدمة الدراسات الإسلامية (التعليم والتأهيل والبحث) وترسيخ الهوية الإسلامية، ونشر منهج الوسطية والاعتدال، وترسيخ مبادئ الأمن الفكري.

أهداف القسم:

للقسم أهداف عامة لطلاب الجامعة من خلال القيام بتدريسه لمواد الثقافة الإسلامية كونها مواد تدرس لجميع طلاب الجامعة كما له أهداف علمية متخصصة من برنامج الدراسات الإسلامية يمكن اجمالها في الآتي: 

  1. إمداد الطلاب والطالبات بالقدر الكافي من الثقافة الإسلامية نظريا وتطبيقيا.
  2. التعريف بأسس الحضارة الإسلامية، وإبراز خصائص المجتمع المسلم نحو قضايا الحياة كلها.
  3. إبراز عالمية الإسلام من خلال البحوث والدراسات الشرعية.
  4. ربط المناهج والمقررات الدراسية بقضايا المجتمع الإسلامي المعاصرة.
  5. تزويد طلاب وطالبات الجامعة بالعلم النافع والمنهج القويم؛ للدفاع عن الإسلام، ورد الشبهات حوله من خلال المواد التي يقدمها القسم لجميع طلاب وطالبات الجامعة.
  6. إيضاح مبادئ الإسلام، ومفاهيمه، وقيمه، وأخلاقه، وأحكامه، ونظمه؛ برؤية وأسلوب علميين.
  7. تأسيس جيل من الشباب قادرٍ على تعلم العلوم الإسلامية وتعليمها بمهارة، ومؤهل لسد احتياج المؤسسات التعليمية والشرعية؛ لتمكنه من استنباط الأحكام الشرعية من مصادرها الصحيحة.
  8. إنشاء جيل قادرٍ على كتابة البحوث والمقالات العلمية التي توضح رسالة الإسلام ودورها في نشر الأمن الاجتماعي وتعزيز قيم المواطنة.
  9. تمكين الشباب من الاطلاع على المستجدات المعاصرة بما يواكب روح العصر، مع المحافظة على الأسس الصحيحة في الفتوى.
  10. معاونة الباحثين على تنفيذ البحث العلمي الدقيق في مجال الدراسات الإسلامية (التفسير وعلوم القرآن، والحديث وعلومه، الفقه وأصوله، والعقيدة والمذاهب المعاصرة).
  11. المشاركة في إعداد وتنمية الكوادر البشريَّة بما يواكب التَّوجهات الحديثة التي تحقق رؤية 2030م.

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم:

  • درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية.
مرفقات