ندوة في جامعة الطائف عن دور أجهزة التنفس الاصطناعي في تقليل آثار (كورونا)

تاريخ النشر : 1441-09-24

نظمت جامعة الطائف، ممثلة بكليات الهندسة والطب والعلوم الطبية التطبيقية وعمادة خدمة المجتمع، وبالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين ممثلة باللجنة التنسيقية بمحافظة الطائف، ندوة تحت عنوان: "أجهزة التنفس الاصطناعي ودورها في تقليل اثار فيروس كورونا على المصابين".
وانعقدت الندوة مساء أمس الثلاثاء عبر منصة جامعة الطائف الافتراضية "مهارات"، في حضور 180 مشاركاً ومشاركة، ضمن مبادرة الهيئة السعودية للمهندسين ل"تصنيع أجهزة التنفس الصناعي"، وشارك فيها كل من مستشفى القوات المسلحة بالهدا، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة.
وهدفت الندوة إلى إشراك القطاعات الحكومية في وضع رؤية وأهداف ومبادرات استراتيجية للعمل على تصميم وتصنيع جهاز تنفسي اصطناعي محلياً يتصف بالدقة والبساطة، كما هدفت في الوقت ذاته إلى نشر الوعي بين فئات المجتمع للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
وتضمنت الندوة عشر جلسات، إذ قدم الطالب بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الطائف سعود العتيبي، "نبذة تعريفية عن فيروس كورونا"، بينما قدمت فنية المختبر وعضو الفريق التطوعي بجامعة الطائف مدى الشافعي، تعريفاً باختبارات الكشف عن فيروس كورونا، فيما استعرضت الدكتورة مروة عيد، والطالبة نسيبة وزنة، من كلية العلوم الطبية التطبيقية، وسائل العلاج الطبيعي المستخدمة لتحسين التنفس عند مرضى (COVID-19).