شركة سيمنز الألمانية تساهم في تطوير برنامج بكالوريوس الهندسه الكهربائية بجامعة الطائف

تاريخ النشر : 1440-05-25

في مدينة جدة بتاريخ ١٧ يناير ٢٠١٩م استظافت شركة سيمنز الألمانية فرع السعودية وفد من كلية الهندسة بجامعة الطائف وذلك لتحسين مخرجات برنامج قسم الهندسة الكهربائية.

ضم وفد الجامعة د. احمد الاحمدي وكيل كلية الهندسة و د. محمد الشريف رئيس قسم الهندسة الكهربائية و د. بندر صمان منسقا وعضوية  د. ناجي القلشي و د. احمد الثبيتي و د. ابراهيم طه و د. شريف سلامة و د. صالح ابراهيم، بالإضافة الي عشر طلاب من السنة النهائية.

فيما مثل شركة سيمنز المهندس احمد الزيات مدير التصنيع الكهربائي والإلكتروني و المهندس محمد الشهراني منسق الشركة و المهندسين احمد الخريجي و سامي ابو سرية و خليل العدني وعبد الله السندوبي.

واتفق الاعضاء علي تحديد اطار مستقبلي للتعاون في مجال تطوير مقرارات البرنامج الاختارية و تدريب الطلاب و المشاركة في مشاريع التخرج للطلاب و الابحاث المشتركة بين الجانبين.

استهل جدول اعمال الاجتماع بعرض من شركة سيمنز رحبوا فيه بوفد الجامعة وتاكيد التزام الشركة بالمشاركة بدور مميز في تحقيق رؤية ٢٠٣٠ و تطوير الكفاءات الوطنية  للمساهمة في تنمية المجتمع. شمل العرض علي اظهار الدور الصناعي العالمي لشركة سيمنز والذي يمتد إلى اكتر من ١٦٠ عام و تواجدت سيمنز في مدينة جده من عام ١٩٣٠م من خلال انشاء اول محطة تلغراف. وقد انشت شركة سيمنز اكثر من ثلث محطات إمدادات الطاقة في المملكة العربية السعودية.

من جانبة شكر الدكتور احمد الاحمدي شركة سيمنز علي استضافتها الاجتماع و اشاد بحرص سعادة عميد الكلية الدكتور مصلح الحارثي في ترقية قدرات الطلبة و اعداد مهندسين متميزين في مختلف التخصصات الهندسية و اكسابهم المعرفة والمهارات الهندسية. ونوه الي حرص معالي مدير الجامعة الدكتور حسام زمان في تطوير الكفاءات التنافسية الوطنية التي تساهم في إنتاج المعرفة وتحويلها إلى محرك للتنمية.

واشاد الدكتور محمد الشريف باهمية الاجتماع في توفير دراسات بحثية تطبيقية مشتركه وتوفير برامج التدريب المهني.

ثم قدم الدكتور بندر صمان عرض شمل برنامج كلية الهندسة الكهربائية و الميكانيكية و المدينة و المعمارية و الصناعية و التي حازت علي الاعتماد  الدولي من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا "الابت" حتي عام ٢٠٢٥م. ثم قام بشرح مخرجات برنامج الابت لقسم الهندسة الكهربائية و توضيح الجوانب التي يمكن من خلالها التعاون بين الطرفين.

عقب ذلك قدم مهندسوا شركة سيمنس عده عروض شملت اخر التطورات الهندسيه  النظرية والعملية و دمجها في صناعة المحولات الكهربائية و مرحلات الحماية و انظمة الشبكات الذكية و الرقمية.

فيما عرض الدكتور شريف غنيم  نتائج بحث في تشخيص اعطال محولات الجهد العالي في الشبكة الكهربائية وشرح الفرق بين الطرق التقليدية والطرق الحديثة. وتم استعراض مخرجات البحث المحكم و المنشور في مجالات علمية ذات التصنيف العالمي مثل IEEE على  والمجلة الدولية لأنظمة الطاقة الكهربائية  ، IET . بالإضافة إلى ذلك تم المشاركة في مؤتمرات ذات مثل  IEEE 2015 و CENCON 2015.

واختم جدول الاعمال بزيارة الوفد لمصنع سيمنز بمدينة جده واطلع المهندس عصام فياض مدير المصنع الوفد علي سير العمليات الانتاجيه. حيث يقوم المنصع بانتاج معدات الشبكة الكهربائية منذ عام ١٩٩٥م، و اشاد وفد الجامعة بمدي التزام الشركة بمعيار عالي من السلامة و الصحة المهنية حيث حصل المصنع علي المعيار الدولي ٤٥٠٠١ ايزو وتحقيق سجل خالي من الاصابات لعامين متتالين ، كما امتدح الوفد العلميات الانتاجية بالمصنع الذي يعد واحد من ثلاث مصانع تمكلها الشركة بالمملكة العربية السعودية و تقوم بانتاج معدات الشبكة الكهربائية التي تخدم منطقة الشرق الأوسط.

في الختام اللقاء وجه الطالب تركي القثامي نيابة عن الطلاب المشاركين في الاجتماع كلمة شكر لشركة سيمنز وقسم الهندسة الكهربائية بالكلية عبر فيها عن سعادتهم بهذه الزيارة، حيث تعرفوا عن قرب على التطبيقات الهندسية لمشروع تخرجهم في مجال العمل.