قسم نظم المعلومات الادارية

كلمة رئيس القسم:

مع انطلاق الرؤية 2030 لوطننا الغالي وهناك تغير جذري ملحُوظ في مفهوم الأعمال وعمليات نُظم الأعمال وتحليلاتها على مستوى القطاعين العام (الحكومي) والخاص وخصوصاً على مستوى القطاع الحكومي. حيثُ ساهمت برامج التحول الرقمي في تحسين البنية التحتية للتقنية على كافة مستويات الأعمال في القطاع العام. حيثُ أصبح هُناك تحول رقمي مميز مما أدى إلى زيادة مستوى التنافس بين القطاعات لرفع الإنتاجية وتحسين كفاءة الإنتاج والتشغيل وتحليل عمليات نُظم الأعمال للمساعدة في عملية اتخاذ القرار على سبيل المثال لا الحصر هُناك خدمات التصديق الحكومي وشهادات التصديق الحكومي والنظام الوطني الموحد للمراسلات حيث تم وضعها كلها لتوحيد آلية ومعايير إتمام المهام وانجازها ومتابعتها وكذلك رفع جودة مخرجات الأعمال الحكومية المقدمة للمواطن أو المقيم. هُنا يبرز دور قسم نُظم المعلومات الإدارية في اكمال نجاحات الأعمال وتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية. حيثُ تُساهم مخرجات تخصص نُظم المعلومات الإدارية في دعم عملية التنمية المستدامة ومواكبة متطلبات الرؤية الحكيمة. وذلك من خلال اعداد كوادر بشرية يُلبون طلبات قطاع الأعمال ويملؤون أي فجوة ممكنة في متطلبات سوق الأعمال. نظراً للتغير السريع في أنواع التقنيات المستخدمة والتطور الهائل لها والذي يُصاحبه مجموعة من التحديات للأعمال لإنجاز المهام والواجبات السابق اعدادها، هُناك حاجة لوجود كادر مُلم بالتقنية وتطوراتها خصوصاً فيما يتعلق بإدارة نظم المعلومات، وتحليل عمليات الأعمال، وتطبيق تقنيات ذكاء الأعمال وكذلك لديه المفاهيم والمعرفة الأساسية في مجالات الأعمال المتنوعة مما يجعله كادراً مميزاً ومرغوباً استقطابه في قطاع الأعمال. ولتحقيق ذلك فإن القسم لديه كوكبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس على مستوى شطري القسم، ممن لديهم القدرة والكفاءة على تقديم المهارات المطلوبة للطلاب وأيضاً اكسابهم المعرفة التي تُساعدهم في دخول قطاع الأعمال بشكل مميز ومرن لتلبية متطلبات سوق العمل.

رئيس قسم نظم المعلومات الادارية

د. نواف بن محسن الحميدي

 

نبذة عن القسم

تم إنشاء قسم نظم المعلومات الإدارية (MIS) مع إنشاء كلية إدارة الأعمال (كلية العلوم المالية والإدارية سابقاً)، في عام 1426 هـ لتوفير تعليم عالي الجودة في تخصص MIS قائم على التطور المهني في مجال نظم المعلومات الإدارية لمواجهة تحديات بيئة الأعمال التنافسية. يقدم القسم مساهمات فكرية في مجال نظم المعلومات الإدارية من خلال نشر البحوث العلمية، وتقديم الخدمات الاكاديمية والتعليمية في مجال نظم المعلومات بما يخدم المجتمع. يقدّم القسم برنامج نظم المعلومات الإدارية الذي يتيح للدارسين فرصة الحصول على البكالوريوس في تخصص نظم المعلومات الإدارية. ويهدف برنامج نظم المعلومات الإدارية إلى تخريج جيل مبدع في مجال نظم المعلومات المرتبطة بالمجالات التجارية أو الدوائر الحكومية ومؤسسات الأعمال والشركات.ويقدّم البرنامج للطالب معرفة أساسية شاملة نظرية وتقنية حول المفاهيم والأدوات والعمليات والأنظمة المرتبطة بعالم الإدارة والأعمال. كما ينمي فيه المهارات الفنية والذهنية التي تجعله قادراً على تحليل وتصميم نظم الأعمال واستخدام الأدوات والبرمجيات الحديثة في تطويرها. 

الرؤية

إعداد جيل قادر علي إدارة البيانات والمعلومات مع التطوير والابتكار لتكنولوجيا المعلومات لحل المشاكل الإدارية ومساعدة متخذ القرار.

الرسالة 

تأهيل كوادر متميزة تلبي احتياجات سوق العمل, قادرة على التعامل مع نظم المعلومات الإدارية الحديثة وتطبيقاتها في مجالات الأعمال المختلفة, مع توفير بيئة بحث علمي متميزة.

القيم

  • يلتزم القسم بتطبيق تعليم عالي الجودة  في بيئة تعزز وتشجع  السلوك الأخلاقي.
  • يمارس القسم العمل بروح الفريق الواحد والعمل الجماعي في جميع نشاطاته.
  • الاستجابة لاحتياجات سوق العمل من خلال التحديث والتطوير المستمر للبرنامج، وكذلك استراتيجيات التدريس.

الاهداف 

  • إعداد طالب متميز في مجال نظم المعلومات الادارية.
  • تحسين جودة البرنامج طبقاً لمعايير الجودة والاعتماد الاكاديمي.
  • المساهمة في سد احتياجات سوق العمل السعودي بالشراكة مع مجتمع الأعمال. 
  • تطوير البرنامج و مراجعته دورياً ليتواكب مع المتغيرات في مجال الأعمال.
  • تحسين مدخلات البرنامج ( الطلبة, أعضاء هيئة التدريس, المرافق والتجهيزات).​

 مجالات التوظيف

  • محلل نظم المعلومات. 
  •  مصمم نظم المعلومات.
  •  مدير مراكز المعلومات
  •  استشاري نظم المعلومات.
  •  مدير قواعد البيانات.
  • مدير ومطور الأعمال الالكترونية.
  • مدخل بيانات

مرفقات