الهندسة المدنية فى جامعة الطائف

أنشئ قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة الطائف عام 1430 هـجري (2009  ميلادي) .ويضم البرنامج حاليا عدد 26 عضوا متميزا من أعضاء  هيئة التدريس. ويصل عدد الطلاب المنتسبين لبرنامج الهندسة المدنية لدرجة البكالوريوس حاليا ما يزيد عن 350 طالب. ويحصل الطالب المستكمل لساعات الخطة الدراسية وعددها 153 ساعة معتمدة درجة البكالوريوس في علوم الهندسة المدنية.

وقد بدأ برنامج الهندسة المدنية مرحلة الاعتماد الأكاديمى الدولي من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا ((ABET في عام  2011 حيث أجريت أول مراجعة لـ ABET في نوفمبر 2015 ، ونتج عنها اعتماد كامل من هيئة الABET للخطة الدراسية الأولى لبرنامج الهندسة المدنية . ثم تم تحقيق الاعتماد الكامل أيضا للدورة الثانية من اعتماد ABET في نوفمبر 2018 ، بناءً على خطة الدراسة المعدلة (الإصدار الثاني من الخطط الدراسية لـلبرنامج). وتجدر الاشارة إلى أن برنامج الهندسة المدنية حاليا قد تقدم للحصول على الاعتماد الوطنى من هيئة تقويم التعليم والتدريبNCAAA-

وتقوم عمليات الجودة ببرنامج الهندسة المدنية على سياسة تحسين المستمر والمستدام حيث يخضع البرنامج للمراجعة كل خمس سنوات مع تخريج أول دفعة من طلاب الخطة الدراسية القائمة. ويتم النظر في توصيات جميع أصحاب المصلحة. وقد تم تعديل أول خطة دراسية في عام 2012 حيث تم تعديل الخطة الدراسية للبرنامج لتشمل سنة تحضيرية على مستوى الجامعة. وقد تم تحديث هذا الإصدار من الخطة الدراسية بناءً على مراجعة المناهج من الجامعات الدولية الرائدة ومعايير الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين ASCE لنصل الى النسخة الثالثة من الخطط الدراسية والتي بدأت في العام الدراسي 2017-2018 تحت مظلة مبادرة التحول البرامجى بجامعة الطائف.

والجدير بالذكر أن جميع إصدارات الخطط الدراسية ببرنامج الهندسة المدنية تؤهل خريجيه في التخصصات النوعية بالهندسة المدنية، من خلال ثلاثة مسارات مختلفة في السنة الاخيرة للتخصص. حيث أن الهدف الأساسي هو إعداد طلاب متميزين في جميع المجالات الخاصة غي الهندسة المدنية، مثل مجالات الهندسة الإنشائية وهندسة المياه والبيئة والمساحة والطرق السريعة والسكك الحديدية والنقل وهندسة المرور.

ونود التأكيد على أن الطالب هو المحور الاساسي في المرحلة  التعليمية الجامعية بشكل عام وبشكل خاص لبرنامج الهندسة المدنية في جامعة الطائف. حيث أن هدفنا الأساسى هو أن يكون خريجي الهندسة المدنية من جامعة الطائف قادرين على الحصول على درجة من الاحترام والتقديرالكبير في القطاعات الانشائية والصناعية وأن يكونوا قادرين على العثور على وظائف مجزية في مختلف  شركات الإنشاءات الهندسية والمكاتب الاستشارية والإدارات الحكومية الهندسية المختلفة.

ولتحقيق هذا الهدف ، يحرص الكادر الأكاديمي بالبرنامج وهم من ذوي الخبرة والكفاءات المتميزة على تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات المطلوبة في مجال سوق العمل.