النشأة

  • تم افتتاح قسم التقنیة الحیویة في كلیة العلوم جامعة الطائف كأول قسم متخصص في التقنیة الحیویة على مستوى المملكة العربیة السعودیة وذلك بأمر ملكي رقم ٥٦٤٠/م ب وتاریخ ٢٢/٤/١٤٢٦ھـ
  • تم إيقاف قبول الطلاب في قسم التقنية الحيوية عام ١٤٣٣هـ وذلك لدراسة وإنهاء معوقات تصنيف المؤهل لخريجي القسم بالتواصل والتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية وذلك لتوفير عدد أكبر من الفرص الوظيفية لهم.
  • تمت موافقة الهيئة العامة للتخصصات الصحية على تصنيف المؤهل في الوظائف الصحية بمسمى (أخصائي مختبر) بتاريخ ١٩/٥/١٤٣٦هـ، بشرط الحصول على سنة إمتياز.
  • تم تصنيف المؤهل بكالوريوس التقنية الحيوية على سلم الموظفين العام على المرتبة السابعة والثامنة في عدة جهات مختلفة منها على سبيل المثال لا الحصر: مختبرات الهيئة العامة للغذاء والدواء, مختبرات الأدلة الجنائية , ومختبرات ومعامل مراكز الأبحاث العلمية في مجال التقنية الحيوية. (خطاب مديرعام فرع وزارة الخدمة المدنية بمنطقة مكة المكرمة الموجه إلى سعادة رئيس قسم التقنية الحيوية بتاريخ ٥/٦/ ١٤٣٩هـ).
  • في عام ١٤٣٩هـ، وبرئاسة سعادة الدكتور صقر بن سلطان العتيبي، تمت اعادة هيكلة الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس بالكامل على أسس علمية متطورة تضفي على مخرجات البرنامج أعلى درجات التميز الأكاديمي والمهني وتحقيق مواصفات خريج التقنية الحيوية واستحداث مقررات لتواكب ولتلبية متطلبات سوق العمل وتحقيق أهداف التحول الوطني ٢٠٢٠ ورؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.  وبناء على ذلك, صدر قرار معالي مدير الجامعة د. حسام بن عبدالوهاب زمان بإعادة فتح القبول لمرحلة البكالوريوس في تخصص التقنية الحيوية العامة بكلية العلوم إعتبارا من الفصل الدراسي الأول ١٤٣٩هـ/ ١٤٤٠هـ بخطته الأكاديمية المحدثة الجديدة والمصنفة ( ضمن مشروع التحول البرامجي) وذلك تلبية لاحتياجات المتغيرات الجديدة بالمملكة والدورالفعال للتقنية الحيوية بها.