مجموعة البصريات الكمية البحثية

النشأة :-
    تأسست المجموعة البحثية للبصريات الكمية  منذ بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1430/1431هـ  ، تحقيقا لرؤية القيادة الحكيمة للمملكة العربية السعودية في زرع روح الانتماء للعقيدة والوطن وتنمية الإبداع والتميز  ، وتنفيذا لتوجيهات معالي مدير الجامعة بالاهتمام بالبحث العلمي كركيزة  أساسية من العملية التعليمية ،  وإيمانا من سعادة رئيس قسم الفيزياء بالتعاون المشترك والعمل الجماعي البحثي لما فيه من تحقيق أهداف سامية ومتعددة على كافة الأصعدة ، ولقوله تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " . ودأبت المجموعة على عقد اجتماع دوري كل أسبوعين برئاسة رئيس المجموعة البحثية د/ نجم الحصيني يتم خلالها مناقشة آخر مستجدات الأبحاث العلمية والمشاريع ورسم الخطط الكفيلة بإنجاحها ، ويتم تحرير محضر في كل اجتماع يكون بمثابة خريطة طريق لتنفيذ الأهداف المرجوة  من المجموعة البحثية . 

 الرؤية  :-
    التميز في أبحاث البصريات الكمية خدمة للتنمية الوطنية من خلال جودة البحث العلمي المدعم بالشراكة المحلية والدولية

  الرسالة :- 
        تنفيذ مشاريع و برامج بحثية في مجال البصريات الكمية والليزرات والإشراف على رسائل الدراسات العليا بما يخدم أولويات المجتمع المحلي والدولي .

 الأهداف :-
        يعتبر  تخصص الفيزياء من التخصصات العلمية الرئيسة التي تتطلب العمل الجماعي المشترك  . لذا لا بد من وضع خطة بحثية تتفق   مع استراتيجيات المملكة العربية السعودية في تطوير العنصر البشري مما ينعكس على احتياج سوق العمل ، بحيث يقوم على تنفيذها مجموعات بحثية ، ومن هذا المنطلق تم تشكيل مجموعة البصريات الكية لتحقيق العديد من الأهداف منها :-
  1. تحقيق  وتنفيذ صفة حميدة أمر بها الله تعالى بقوله " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
  2. تعزيز روح العمل الجماعي المشترك بين أعضاء المجموعة البحثية مما ينعكس على كافة منسوبي الجامعة وأفراد المجتمع .
  3. نشر ثقافة المجموعات البحثية ، بحيث تكون مجموعة البصريات الكمية  مثالاً يحتذى به .
  4. تنمية روح  التكامل بين أفراد  المجموعة البحثية  مما يترتب عليه تسريع عملية البحث من  دراسة ونشر وتميز والوصول إلى  براءات الاختراع .
    5. إبرام شراكة فعالة مع بعض الجامعات العالمية للاستفادة من خبرتها

    6.  إعداد كوادر مؤهلة علميا في مجالات الفيزياء وتطبيقاتها مما ينعكس على تطوير الصناعات .

   7.  تزويد بعض الهيئات العلمية والأكاديمية والعسكرية في المملكة بباحثين مؤهلين للعمل في مراكز البحوث  الصناعية والعسكرية

   8.  المساهمة في خطط التنمية بالمملكة و ذلك بالمشاركة في حل المشاكل العلمية و الصناعية التي تواجه تلك الخطط. و طرح المشاريع العلمية المواكبة للتطور لدعم خطط التنمية.

الاهتمامات البحثية للمجموعة :
1.   دراسة الظواهر الغير خطية لليزرات أشباه الموصلات .
2.  دراسة ظواهر الفوضى وعدم الاستقرار في ليزرات الحقن الضوئي وتطبيقاتها في الاتصالات الضوئية والألياف البصرية وسيناريوهات التشفير الضوئي .
3.  دراسة الخصائص البنيوية والبصرية للأغشية الرقيقة وجسيمات النانو باستخدام الليزرات والتقنيات الصوت- ضوئية وأجهزة المسح الميكروسكوبية الذرية .
 4.  تطبيقات الليزرات في الطب والصناعة والاتصالات
  5 .   دراسة أطياف الليزر   للمواد الصلبة وأشباه الموصلات- استخدام أطياف الليزر(الطيف  الضوئي الحراري والطيف الضوء - صوتي  وأطياف تناثر رامان)  في دراسة الخواص الضوئية  والحرارية للمواد  النانومترية  ( المتناهية الصغر) .
  6 .  تصنيع و دراسة خلايا شمسية من مواد شبه موصلة نانوية  من أجل زيادة فاعليتها .