المهارات السريرية

نظرا للتطورالهائل فى مجال التعليم الطبى . فلقد اصبح مواكبة هذا التطور تمثل الاولوية فى اهتمامات القائمين على كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الطائف . ومن هذا المنطلق اصبح انشاء وحدة مستقلة للمهارات الاكلينكية ( السريرية ) ضرورة حتمية بما يمثله ذلك من رغبة فى تخريج طبيب يمتلك من المهارات التى تؤهله للعمل بكفاءة مما يعطى مردود ايجابى على جودة العمل فى المجال الصحى والذى يعتبر احدى محاور التنمية البشرية فى الوقت الحاضر . فامتلاك الطبيب لادواته من خلال تدريبه الجيد على المهارات الاكلينكية قبل خروجه لسوق العمل  يؤدى الى القضاء على جزء كبير من الاخطاء المهنية فى التشخيص وبالتالى يقضى على اى خلل قد ينتج من جراء ذلك ويؤثر على اقتصاديات العمل الصحى بوجه عام . ونظرا للتوجه العام نحو خدمة المجتمع فسوف تكون تلك الوحدة مركز تدريب للعاملين بالحقل الصحى بمنطقة الطائف وما حولها . ومما سبق يتضح اهمية انشاء تلك الوحدة فى كلية الطب بالطائف  .    

الرؤية

اعداد طبيب قادر على القيام بكل المهارات الاكلينكية  اللازمة لتوقيع الكشف الطبى على المريض مع الالمام بالخلفية العلمية لتلك المهارات مع تنمية قدراته الذهنية على التفكير السليم والتعلم المستمر .

الرسالة

اكساب الطالب المهارات الاكلينكية اللازمة لممارسة الطبيب لعمله فى المستشفى بعد التخرج

الاهداف

  1. اعداد برامج تدريبية للمهارات الاكلينكية لكل وحدة تعليمية حسب مقرراتها .
  2. اعداد مدربين من اعضاء هيئة التدريس حسب التخصص والخبرة .
  3. اعداد استمارة توضيحية تحدد الخطوات العملية لكل مهارة .
  4.  اعداد مادة علمية لكل مهارة لكى تكون مرشدة للمعلم والطالب عند التطبيق.
  5.  توفير الادوات و النماذج التدريبية ( نماذج للمحاكاة ) .
  6. توفيرافلام مرئية ومسموعة توضح جميع المهارات الاكلينكية .
  7. توفير اماكن مناسبة للتدريب .
  8. اعداد برنامج لتقييم اداء المدربين والمتدربين .
  9. تصميم برنامج زمنى للجلسات التدربية للمهارات لكل مرحلة تعليمية ( سنة دراسية ) .
  10.  توزيع طلاب كل مرحلة تعليمية الى مجموعات صغيرة مع وجود مدرب لكل مجموعة تدريبية.
  11. اعداد هيكل ادارى لوحدة المهارات الاكلينكية للاشراف الادارى و للتنسيق بين انشطة الوحدة المختلفة .