وحدة التعليم الإلكتروني

 

وحدة التعليم الإلكتروني بكلية إدارة الأعمال

 

 

عن الوحدة:

ينصب تركيز عمل الوحدة على دعم السياسات ورسم الاستراتيجيات الخاصة بعملية التعليم والتعلم  الإلكتروني في كلية إدارة الأعمال بأقسامها المختلفة من خلال دعم عضو و عضوة هيئة التدريس للقيام بدورهم المهم كشركاء أساسيين في عملية التعليم ودعم طلاب وطالبات الكلية للقيام بدورهم المهم كشركاء أساسيين في عملية التعلم. لذلك تسعى وحدة التعليم الإلكتروني بالإرتقاء بطرق ووسائل التعليم والتعلم الإلكتروني في كلية إدارة الأعمال من خلال وضع خطط وبرامج تنفيذية تنظم العمل بالتعليم والتعلم الإلكتروني بالكلية. 

 

الرؤية:

تحقيق بيئة تعليم وتعلم إلكترونية متميزة وفريدة بالكلية.

 

الرسالة:

تحسين كفاءة وفعالية عملية التعليم والتعلم بكلية إدارة الأعمال وتطوير مخرجاتها، وتوفير بيئة إلكترونية داعمة لأداء عضو و عضوة هيئة التدريس ومحفزة لطلاب وطالبات الكلية من خلال التوظيف الأمثل للممارسات الصحيحة والداعمة لعملية التعليم والتعلم الإلكتروني ولتطبيقات نظام البلاك بورد للتعليم والتعلم عن بعد بالكلية من خلال البرامج المقدمة.

 

 

أهداف ومهام الوحدة:

تسعى الوحدة ومن خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى تحقيق الأهداف والقيام بالمهام التالية:

ما يخص عملية التعليم:

  • الإرتقاء بمستوى جودة العملية التعليمية التقليدية من خلال توفير وسائل تعليم تعتمد على توظيف استراتيجيات وتقنيات التعليم الإلكترونية بكلية إدارة الأعمال.

  • تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم الإلكتروني من خلال التعرف على أساليب ومبادئ التعليم الحديثة وتطبيقاتها المعاصرة من خلال وضع الخطط التدريبية المستمرة لضمان كفاءة الأداء وجودة المخرجات.

  • دعم أعضاء هيئة التدريس في عملية التحول التدريجي إلى المنهج الإلكتروني في طرح المقررات عبر إعادة تصميمها من الصورة التقليدية إلى النمط الإلكتروني التفاعلي والذي يهدف الى تشجيع طلاب وطالبات كلية إدارة الأعمال على التفكير وإبداء الرأي والمناقشة والحوار وطرح الأسئلة وذلك لدعم إستقلالية الطلاب والطالبات في التعلم وجعلهم عاملا مهما في العملية التعليمية.

  • التقويم والرصد المستمر لواقع عملية التعليم الإلكتروني فى الكلية للعمل على تطوير الطرق العلمية لقياس قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم الإلكتروني.

  • تبني مبادرات التحول الرقمي البرامجي والتي تهدف الى توفير الدعم لأقسام الكلية لتحويل المقررات الدراسية بالكلية إلى مقررات إلكترونية متوافقة مع معايير التعليم الإلكتروني للتعليم الصادرة من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. على سبيل المثال طرح مبادرة "الحقيبة الذكية" والتي تشمل على إعداد ملف الكتروني يحتوي على توصيف للمقرر الدراسي, شرائح عرض بإستخدام برنامج البوربوينت لجميع المحاضرات, وبنوك أسئلة الاختبارات. وذلك لضمان توحيد المحتوى العلمي للمقرر الدراسي والذي بدوره سوف يسهل عملية قياس مخرجات التعلم بشكل متكافئ  بين الطلاب والطالبات في مختلف الشعب الدراسية.

  • المشاركة في وضع المعايير الخاصة بتقييم جودة المقررات الإلكترونية بأقسام الكلية ومتابعة تنفيذها مع وحدة تطوير الجودة بالكلية.

  • المشاركة في وضع المعايير الخاصة بأداء الإختبارات على منصة البلاك بورد بالتنسيق مع وحدة الإختبارات بالكلية وعمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات لضمان كفاءة الأداء ولضمان توحيد المعايير بين أقسام الكلية.

  • تمثيل الوحدة في إجتماعات عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات في ما يخص عملية التعليم الإلكتروني في الكلية.

  • التنسيق مع عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات لعقد اللقاءات و الدورات و ورش العمل الموجهة لدعم أعضاء هيئة التدريس في تطوير مستوى عملية التعليم الإلكتروني بالكلية.

  •  التنسيق مع عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات وعمادة القبول والتسجيل في وضع المعايير الخاصة بمواعيد الإختبارات على منصة البلاك بورد بالتنسيق مع وحدة الإختبارات بالكلية لضمان كفاءة الأداء.

  • تقديم الخدمات الإستشارية والتنفيذية لتطبيق نظام التعليم الإلكتروني في الكلية.

  • إعداد الخطط الإستراتيجية للوحدة.

  • إعداد التقارير الدورية المتعلقة بالوحدة.

 

ما يخص عملية التعلم:

  • توفير بيئة إلكترونية محفزة لعملية التعلم وداعمة لأداء طلاب وطالبات كلية إدارة الأعمال مما يساهم في تحقيق أقصى منفعة أكاديمية.

  • التنسيق مع عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات لعقد اللقاءات والدورات و ورش العمل الموجهة لدعم طلاب وطالبات كلية إدارة الأعمال لتمكينهم من إكتساب القدرات والمهارات اللازمة في عملية التعلم الإلكتروني.

  • العمل على توفير المصادر التعليمية المتنوعة والمتعددة  لطلاب وطالبات الكلية والتي تساعد على تقليل الفروقات الفردية في عملية التعلم الإلكتروني.

  • تبني المبادرات التي تعمل على مساعدة طلاب وطالبات الكلية على تخطي العقبات التي تمنع وصول المواد التعلمية لهم عن بعد سواء كانو في أماكن نائية أو كانو من أصحاب الاحتياجات الخاصة.

  • التقويم والرصد المستمر لواقع عملية التعلم الإلكتروني في الكلية ورفع التقارير بذلك لضمان التطوير المستمر.

  • التنسيق مع وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية لتحسين طرق ووسائل الإرشاد الأكاديمي الإفتراضي لطلاب وطالبات الكلية.

 

الهيكل التنظيمي للوحدة:

 

اسم العضو

القسم

د. مريم الطلحي

(رئيسة)

قسم نظم المعلومات الإدارية

د. كريم العكور

(نائب الرئيس)

قسم الإدارة

د. شرين شريف

قسم الإدارة

د. الفاتح بشير

المحاسبة

د. محمد سعد

افتصاد وتمويل

د. مهند جعفر

افتصاد وتمويل