قسم الاقتصاد و التمويل

كلمة رئيس القسم

أنشئ كل من قسم اقتصاديات وإدارة المشروعات وقسم الاستثمار والتمويل مع نشأة الكلية، وقد تم دمج القسمين في قسم واحد تحت مسمى قسم الاقتصاد والتمويل، وذلك بعد المقارنات المرجعية مع جامعات محلية وإقليمية ودولية معتمدة. كذلك تمثل الاقتصاد والتمويل بتخصصاتها المتعددة أهم الاقسام في مجال الأعمال وتلبية احتياجات سوق العمل، وربما لا يوجد قطاع وظيفي سواء في القطاع العام أو الأهلي لا يحتاج إلى متخصصين في مجال الاقتصاد والتمويل ، وتحت هذا المسمى بالذات، وكذلك التوجه الجديد تبعا لرؤية المملكة 2030، والعمل على تشجيع السعودة والتي تتطلب توافر كفاءات وطنية قادرة على شغل الوظائف النوعية داخل القطاعات الاقتصادية المختلفة، لكي تساهم في عملية التنمية المستدامة.

رئيس قسم الاقتصاد والتمويل

د. محمد تركي المطرفي

 

نبذة عن القسم

 يسعى قسم الاقتصاد والتمويل لمواكبة التطورات المتسارعة في بيئة الاعمال المحلية والإقليمية والدولية من خلال تخريج كوادر يمتلكون المعرفة والمهارات اللازمة التي تمكنهم في بيئة الاعمال، من خلال تزويد الطلاب بالمعارف الأساسية في مجال الاقتصاد والتمويل والتأمين بما يخدم البيئة الاقتصادية والمالية والتأمينية في المملكة العربية السعودية وفقاً لرؤية المملكة 2030.

الرؤية

 أن يصبح القسم مركزاً للتعليم والبحث العلمي في مجالات الاقتصاد والتمويل والتأمين ويلبي احتياجات سوق العمل في تأهيل وأعداد الكوادر المتخصصة على الصعيدين المحلى والدولي، ويعزز دور الجامعة في تحقيق رسالتها من خلال التعليم والتعلم والبحث العلمي في المجالات الاقتصادية والتمويلية والتأمينية.

الرسالة

إعداد وتأهيل الكفاءات البشرية المتخصصة والمتميزة بالمعارف والمهارات الأساسية في برامج الاقتصاد والتمويل والتأمين من خلال برامج اكاديمية تساهم في سد حاجة سوق العمل والمساهمة في خدمة المجتمع وفقاً لرؤية 2030، وتوفير بيئة بحثية مناسبة لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والمساهمة الفاعلة في النهوض بالمجتمع.

القيم

 الالتزام والشفافية والابتكار والتميز في البرامج والجوانب الاكاديمية المختلفة.

الأهداف

  •  تقديم برامج أكاديمية حديثة ومتطورة في مجالات الاقتصاد والتمويل والتأمين.
  • تنمية مهارات الطالب التحليلية والاستنتاجية وإكسابه مهارات الاتصال الفعال واستخدامات التكنولوجيا الحديثة.
  • إرساء مبادئ وقواعد أخلاقيات المهنة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتمويل والتأمين
  • مد سوق العمل بالكفاءات المتخصصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتمويل والتأمين لسد حاجات منشآت الأعمال والمنشآت الحكومية.
  • إعداد وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة للمؤسسات المالية والتأمينية وذلك للمساهمة في تنمية وخدمة المجتمع 
  • أعداد خريجين متميزين بالمعرفة والمهارات الأساسية المتسقة مع معايير الجودة في مختلف مجالات الاقتصاد والتمويل والتأمين تتفق مع رؤية 2030.

مجالات التوظيف

  • العمل كمحللين في القطاع العام أو القطاع الخاص في مجالات الاقتصاد والتمويل والتأمين.
  • العمل في مؤسسات الوساطة المالية (الأسواق المالية).
  • العمل في قطاع شركات التأمين وإدارة المخاطر المالية.
  • العمل في المؤسسات الاقتصادية والنقدية (صناديق الاستثمار، المصارف).

 

 

 

مرفقات