قسم التسويق

 

كلمة رئيس القسم 

يعتبر تخصص التسويق عاملا رئيسيا من عوامل نجاح المنظمات الربحية وغير الربحية على حد سواء. فعلم التسويق يرتبط ارتباطا وثيقا بمختلف العلوم الأخرى فهو يعتبر بمثابة فن وعلم وإدارة. تكمن أهمية علم التسويق في فهم وتفسير السلوكيات الإنسانية المختلفة بهدف التعرف على الاحتياجات والرغبات المختلفة والتي يهدف الى اشباعها وتحقيق الرضا. ونظرا الى التسارع المتغير في بيئة الأعمال، ظهر جليا أهمية علم التسويق في اعداد الدراسات والبحوث التسويقية والمساهمة في اعداد وتطوير الخطط الاستراتيجية والتسويقية بما يساهم في تحقيق أهداف المنشأة العامة وتقديم خدمات ومنتجات تلبي مختلف فئات العملاء.

ومنذ نشأة الكلية، حظي قسم التسويق مع باقي الأقسام العلمية الأخرى باهتمام إدارة الكلية والحرص على تطور القسم وبما يخدم المجتمع المحلي والمساهمة في تنميته. سائلا المولى عز وجل دوام الرفعة والتقدم والتوفيق لقسم التسويق في خدمة الطلبة الطالبات والمساهمة في تعزيز قدراتهم ومهاراتهم التنافسية.

رئيس قسم التسويق

د. ماجد بن سعد المرواني

 

نبذة عن القسم

نشأ قسم التسويق مع نشأة كلية إدارة الأعمال. ومنذ نشأة القسم، سعى قسم التسويق بمواءمة خططه الاستراتيجية وأهدافه بما يوائم خطط وأهداف الكلية وتعزيز مخرجاته بما يتناسب مع متطلبات المرحلة. يقدم القسم برنامج البكالوريوس في التسويق والذي يسعى من خلاله تزويد الطلبة والطالبات بالمفاهيم والنظريات التسويقية الحديثة وبما يواكب المتغيرات والتحديات في بيئة الأعمال. وبالإضافة الى ذلك، يقدم القسم وبالتعاون مع الكلية التطبيقية، برنامج الدبلوم في التسويق والذي يسعى من خلاله تزويد الطلبة والطالبات بالمهارات التسويقية الأساسية وتدريبهم وتجهيزهم لمختلف التحديات التسويقية.

وعطفا على المستجدات في بيئة الأعمال وتحقيقا لرؤية المملكة 2030 في استثمار الكوادر وتأهيلها، يسعى قسم التسويق الى إضافة مسارين لبرنامج البكالوريوس وهما "مسار التسويق السياحي" و"مسار التسويق الرقمي" والذي يسعى من خلالهما القسم الى الاستفادة من أحد أهم مجالات الميزة التنافسية في جامعة الطائف وتأهيل كوادر وطنية قادرة على انشاء وقيادة أعمال ناجحة تعزز من مجالات السياحة والاتصال الرقمي لتنويع قاعدة الاقتصاد الوطني.

وعلاوة على ذلك، وللاستفادة القصوى من الكوادر المتميزة التي يمتلكها القسم، يسعى قسم التسويق الى انشاء "برنامج الدراسات العليا في التسويق والاتصال الرقمي" و"برنامج الدبلوم المهني في الإعلان والاتصال التسويقي" والتي يسعى من خلال هذه البرامج، مواكبة التطورات في مجالات التسويق المختلفة واعداد جيل متميز يساهم في بناء التنمية من خلال تقديم بيئة تعليمية محفزة ومبتكرة، واسهامات بحثية ومجتمعية فعالة، مدعومة بالكفاءات الاكاديمية ذوي القدرات العلمية المتميزة. إضافة الى ذلك، يسعى قسم التسويق الى الحصول على الاعتماد الأكاديمي من خلال حوكمة العمل الأكاديمي والإداري بالقسم، وتطبيق معايير الجودة والاعتماد والتطوير والسعي الى تقديم أفضل الخدمات الأكاديمية والتدريبية وبما يتماشى مع توجهات رؤية المملكة 2030.

الرؤية

الريادة والتميز في بناء مجتمع المعرفة في مجال العلوم التسويقية محليا ودوليا.

الرسالة

اعداد وتأهيل كفاءات متخصصة في مجال التسويق، لها القدرة على الابتكار والتطوير والمنافسة في سوق العمل في المجالات التسويقية المختلفة.

القيم

  • الشفافية
  • العمل الجماعي
  • الاتقان
  • الانتماء
  • القدوة​

الأهداف

  • تنمية قدرات الطلاب على بحث وتحليل وتشخيص المشاكل التسويقية والقدرة على حلها، ووضع الخطط والاستراتيجيات والبرامج التنفيذية على أسس علمية سليمة باستخدام التقنيات الحديثة.
  • تنمية الثقافة التسويقية والوعي التسويقي الأخلاقي ومهارات الاتصال لكل من الطلاب والممارسين.
  • بناء شراكة استراتيجية بين القسم ومجتمع الأعمال، بما ينعكس على دعم برامج القسم، وتوظيف الطلاب بعد تخرجهم.
  • التطوير المستمر للمقررات لمواكبة التطورات الاقتصادية وتلبية حاجة المنظمات والمجتمع.
  • استقطاب العناصر الأكاديمية المتميزة والمتخصصة للعمل في القسم وتنمية مهاراتهم البحثية والأكاديمية من اجل اتاحة أفضل فرص التعلم للطلاب والمساهمة في خدمة المجتمع.

مجالات التوظيف

  • رئيس قسم التسويق
  • رئيس قسم البحوث والدراسات التجارية والتسويقية
  • مدير إدارة المبيعات
  • مدير إدارة الإعلان والعلاقات العامة
  • مدير إدارة التوزيع والامداد
  • مدير فريق بيعي ومسؤول خدمة العملاء
  • مدير تحسين محركات البحث
  • مصمم خبرات المستخدمين
  • مدير تسويق رقمي
  • مساعد تسويق
  • محلل تسويق
  • مسوق رقمي
مرفقات