قسم الكيمياء

النشأة:

             أنشئ قسم الكيمياء منذ عام 1431/1432هـ، ويعد من أكبر أقسام الكلية؛ حيث تمتد خدماته إلى قطاعات كبيرة من الطلبة داخل الكلية وخارجها. والقسم مزود بالعديد من المعامل المجهزة؛ للوفاء بالأغراض التعليمية والبحثية، وبعض هذه المعامل ذات إعداد خاص؛ حيث تضم أجهزة متقدمة للتحليل الكيميائي، وتقدم خدماتها إلى بقية أقسام الكلية، وبعض الكليات الأخرى بالجامعة، بالإضافة إلى خدمة قطاعات أخرى خارج الجامعة. 

            وللاستفادة من هذه الإمكانات المعملية والكفاءات والخبرة العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم، فقد كان قسم الكيمياء سبَّاقًا إلى تشجيع البحث العلمي وتنشيطه.

الرؤية:

            تحقيق مكانة بارزة بين أقسام الكيمياء في المملكة العربية السَّعودية، من خلال تكوين وتثبيت برنامج علمي يواكب التطور العالمي المستمر في علم الكيمياء، مع تطبيق معايير الجودة المعتمدة محليًّا ودوليًّا، بحيث يصبح من الأقسام الرائدة في مجال التعليم والبحث العلمي.

الرسالة:

             تتضمن رسالة القسم إعداد الطالب المتمكن علميًّا وعمليًّا في مجالات الكيمياء المختلفة، بحيث يصبح من الكوادر الوطنية المؤهلة التي تلبي احتياجات سوق العمل، وتساهم بفعالية في حل المشكلات العلمية والصناعية التي تواجه خطط التنمية في المملكة، والسعي في تقديم البحوث العلمية الرصينة والمتطورة.

الأهداف:

  1.  تحقيق أهداف ومخرجات تعليمية تفي بالمعايير الأكاديمية المتميزة.
  2. نشر المعرفة في جميع مجالات الكيمياء والعمل على تطبيقها لخدمة المجتمع.
  3. إقامة النشاطات العلمية (ندوات ، دورات ، حلقات نقاشية ، ورش العمل).
  4. تجهيز معامل دراسية وبحثية متطورة للمساهمة فى تقديم الدراسات والأبحاث العلمية التي تخدم المجتمع.
  5. إجراء البحوث العلمية الأكاديمية والتطبيقية؛ لأجل مواكبة التطور العلمي في الكيمياء.
  6. إعداد الكوادر البشرية اللازمة من الخريجين الذين يعملون في عدة مجالات علمية في الجامعات والوزارات والشركات.
  7. تبادل الخبرات والكفاءات العلمية مع الاقسام المشابهة داخل المملكة وخارجها.
  8. تقديم الخدمات الفنية والاستشارية في مجال الكيمياء للقطاعين الحكومي والخاص.

البرامج التي يقدمها القسم :

الكيمياء.

كلمة رئيس القسم:

الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، وبعد: 

            فنرحب بالجميع في قسم الكيمياء بالكلية الجامعية بتربة، الذي تم تأسيسه في العام الجامعي 1431/ 1432هـ، ومنذ تأسيسه والقسم يتطلع إلى مواكبة التطور العلمي والتقني، ومستجدات ساحات البحث العلمي في كل مجالات الكيمياء الحديثة، ومتابعة كل أساليب التعليم المبتكرة ووسائطه؛ لأخذ كل مناسب منها، وذلك التزامًا بالخطط التنموية في المملكة العربية السعودية، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والخطط الاستراتيجية لجامعة الطائف.

            ويتطلع قسم الكيمياء إلى تخريج كوادر مؤهلة لخدمة المجتمع، وتلبية احتياجات سوق العمل، وذلك لن يتحقق إلا من خلال تطبيق برامج متميزة تواكب متطلبات التطوير والاعتماد الأكاديمي؛ فالقسم يستعين بوسائل تدريس حديثة ويستخدم معامل مجهزة؛ للوفاء بالأغراض التعليمية والبحثية، كما يتوافر له كوادر من أعضاء هيئة التدريس المميزين ذوي الكفاءات العالية، التي تتزود دائمًا بكل جديد من (المؤتمرات، والدورات والندوات وورش العمل)، ومتابعة كل مستجد بحثي وعلمي؛ وكان لهذا الأثر البارز في إنتاج البحوث المتميزة في مجال النشر العلمي بالمجلات العالمية المتميزة؛ وذلك لتطوير المنهج العلمي والتعليمي والبحثي؛ لتحقيق أهداف القسم في خدمة العملية التعليمية والبحثية. 

            ولا يزال القسم يسعى لتحقيق كل ما يصبو إليه المجتمع من خدمات القسم (العلمية، والتقنية، والبحثية) في سبيل تقدمه، وتحقيق خطط الوطن وأهداف رؤيته الثاقبة الطامحة.

 

رئيس قسم الكيمياء بالكلية الجامعية بتربة

د. محمد بن تراحيب النفيعي