القواعد التنفيذية والإجرائية لصرف مكافأة التميز

الضوابط الخاصة بصرف مكافأة التميز لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في الجامعات السعودية .

بناء على قرار مجلس الوزراء الموقر عام (259) وتاريخ 1/9/1429 هـ القاضي في فقرته (5) من البند (أولاً) بصرف بدل مكافأة تميز لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بنسبة (10%) من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم الحاصل على جائزة محلية، و (20%) للحاصل على جائزة إقليمية و (30%) للحاصل على جائزة عالمية (40%) للحاصل على براءة اختراع.

أولاً : تحسب مكافأة التميز من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم على النحو التالي :

10% للحاصل على جائزة محلية.

20% للحاصل على حائزة إقليمية.

30% للحاصل على جائزة عالمية.

40% للحاصل على براءة اختراع.

ثانياً: يشترط لصرف مكافأة الجوائز العلمية توفر الشروط التالية:

أن تكون الجائزة صادرة من مؤسسة علمية أو مركز متخصص .

أن تكون الجهة المانحة من الجهات التي تعتمد مبدأ التحكيم للبحوث المقدمة للمنافسة على الجائزة .

أن تكون الجائزة مدرجة ضمن قائمة الجوائز المعتمدة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي أو أن توافق الهيئة على إدراجها ضمن القائمة.

ثالثاً: يكون في حكم الجائزة العلمية ما يلي :

النشر العلمي بصفة منفردة أو بصفة مشتركة في مجلة علمية ذات سمعة عالمية في مجال التخصص ، ويربط مقدار المكافأة بتصنيف المجلة على نحو الموضح في الجدول التالي:

تصنيف المكافأة وفقا للمجلة العلمية

مقدار المكافأة

مكافأة النشر في مجلات الفئة (أ)

30% من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم

مكافأة النشر في مجلات الفئة (ب)

20% من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم

مكافأة النشر في مجلات الفئة (ج)

10% من الراتب الأساسي للدرجة الأولى

 

 

  ويعتمد في تصنيف المجلات في الفئات المذكورة أعلاه بما يلي:

أ/ تصنيف المجلات العلمية في جميع التخصصات عدا تخصصات العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية:

يتم تصنيف المجلات العلمية المتميزة في هذه التخصصات وفقاً لمعامل تأثير المجلة Journal Impact Factor بناء على تعريف المتبع في قواعد بيانات معهد المعلومات العلمية (ISI)  Institute for Scientific Information ، التي تصدرها مؤسسة ثمسون رويترزThomson Reuters. وتُصنّفُ المجلات في العلوم التطبيقية وفقاً للتصنيف المعمول به في قاعدة البيانات المعنوية بالفهرس الموسع للاقتباسات العلمية  Science Citation Index Expanded .  أما بالنسبة للمجلات في العلوم الإنسانية  والاجتماعية فيتم تبني التصنيف المعمول به في قاعدة البيانات المعنوية Social Science Citation Index  . وبناء على ذلك يعتمد ترتيب المجلات تنازلياً في كل تخصص وفقاً للقوائم التي تصدرها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في ثلاث فئات على النحو التالي :

الفئة (أ): تتضمن أفضل (10%) من المجلات في التخصص.

الفئة (ب): تتضمن المجلات التي تمثل الــ(10%) التي تلي مجلات الفئة (أ) في الأفضلية في ذات التخصص. 

الفئة (ج): تتضمن هذه الفئة بقية المجلات العلمية المدرجة في التخصص في قاعدتي البيانات المشار إليهما في الفقرة رقم (أ) من البند رقم ( 1) من (ثالثاً) أعلاه .

ب./ تصنيف المجلات في تخصصات العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية :

نظراً لخصوصية هذه التخصصات ولندرة أوعية نشر متميزة لها بغير اللغة العربية ، فيتم تصنيف المجلات العلمية في هذه التخصصات في ثلاث فئات وفقاً للضوابط التالية :

الفئة (أ) : تصنف في هذه الفئة مجلات العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية التي تدخل في تصنيف الـــــ(ISI) وتظهر في القوائم التي تصدرها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي .

الفئة (ب)  : تصنف في هذه الفئة المجلات العلمية المستوفية لشروط التسجيل (الفهرسة) في قواعد البيانات التي توفرها مؤسسة ثمسون رويترز Thomson Reuters والموضحة في القوائم التي تصدرها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي .

الفئة (ج) : تصنف في هذه الفئة المجلات العلمية المستوفية للشروط التي تصدرها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

ج / المجلات المحلية في جميع التخصصات  إذا دخلت في تصنيف  الــــ(ISI) فإنها تستحق كامل النسبة لما  ينشر فيها أي (%30) .

2.  الحصول على شهادة أو وثيقة من مجلة علمية محكمة نظير تقديم عمل علمي مميز في مجال التخصص، وأن تستوفي الشروط الواردة في الفقرة رقم (1) من (ثالثاً) من هذه الضوبط.

رابعاً: براءة الاختراع:

وهي البراءة  العلمية الأكاديمية التي يحصل عليها عضو هيئة التدريس ومن في حكمه منفرداً أو بصفة مشتركة من إحدى الجهات لمعتبرة عالمياً أو محلياً في منح براءة الاختراع ، ويشترط أن تكون البراءة مسجلة في أحد المراكز التالية :

مكتب الاختراعات والماركات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية

United States Patent and Trademark Office

مكتب الاختراعات باليابان

Japan Patent Office

المكتب الأوروبي للاختراعات

European Patent Office

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

King Abdulaziz City for Science and Technology(KACST)

 

ويشترط لصرف مكافأة براءة الاختراع أن تكون البراءة قد نتجت عن بحث علمي محكم أونتج عنها بحث علمي محكم ،و أن تستوفي الشروط الصادرة عن الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأكاديمي فيما يتعلق بتحكيم البحوث المقترنة بالإنجاز .

خامساً: يكون في حكم براءة الاختراع ما يلي :

1.  الاكتشافات العلمية :

يشترط  في الاكتشافات العلمية التي لا تقع ضمن براءات الاختراع أو الاكتشافات الطبية أو الاكتشافات في مجال التقنية الحيوية ما يلي :

أن يكون الاكتشاف مسجلاً  لدى أحد المراكز المتخصصة التي يعتد بها من قبل اللجنة الذي قُدِّم لها طلب الترشيح . فإن لم يوجد مثل ذلك المركز أو تعذر تسجيل الاكتشاف لسبب مقنع للجنة ، فيترك للجنة النظر في قبول طلب الترشيح أو رفضه بعد تسبيب ذلك. 

أن يقترن الاكتشاف ببحث تم نشره في مجلة علمية محكمة مصنفة ضمن أوعية النشر المقبولة لدى اللجنة التي قُدِّم إليها طلب الترشيح .

أن يتم تحكيم الاكتشاف من قبل اللجنة الذي قُدِّم إليها طلب الترشيح لغرض التحقق من تميز الاكتشاف .

2.الاكتشافات الطبية والاكتشافات في مجال التقنية الحيوية :

يشترط في الاكتشافات الطبية والاكتشافات في مجال التقنية الحيوية أن تكون مسجلة في أحد المراكز التالية :

 

المركز الوطني لمعلومات التقنية البيولوجية بالولايات المتحدة الأمريكية

National Center for Biotechnology Information(NCBI)

المعهد الأوروبي للمعلومات الحيوية (بيوإنفورماتيكس)

European Bioinformatics Institute(EBI) 

قاعدة البيانات اليابانية للحمض النووي

DNA Data Bank of Japan(DDBJ)

 

ويشترط لصرف مكافأة الاكتشافات الطبية والاكتشافات في مجال التقنية الحيوية أن يكون الاكتشاف قد نتج عن بحث علمي محكم أو نتج عنه بحث علمي محكم ، وأن تستوفي الشروط الصادرة  عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي فيما يتعلق بتحكيم البحوث المقترنة بالإنجاز .

3.العمليات الجراحية النادرة:

يشترط في العمليات الجراحية النادرة ما يلي:

أن تتضمن العملية تطويراً غير مسبق في مجال الجراحة 

أن يكون إجراء العملية قد تم بناء على إذن مسبق من لجنة الأخلاقيات أو ما في حكمها في المستشفى الذي أجريت فيه العملية .

أن يكون قد تم توثيق ونشر نتائج العملية في مجلة مصنفة ضمن الفئة (أ) أو الفئة (ب) وفقا للتصنيف الوارد في الفقرة (أ) من البند ((1 من (ثالثاً) من هذه الضوابط .

4. اكتشاف العقاقير الطبية :

يشترط في اكتشاف العقاقير الطبية أن تكون مسجلة في أحد المراكز الواردة في (رابعاً) او المراكز الواردة في الفقرة (2) من (خامساً) من هذه الضوابط ، ويشترط لكل ما ورد في البند (خامساً) أن يكون ناتجاً عن بحث علمي محكم أو نتج عنه بحث علمي محكم ، وأن تستوفي الشروط الصادرة عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي فيما يتعلق بتحكيم البحوث المقترنة بالإنجاز.

 سادساً: أحكام عامة :

يستمر صرف هذه المكافأة لعضو هيئة التدريس ومن في حكمه أثناء الإجازة الصيفية .

يستمر صرف هذه المكافأة لعضو هيئة التدريس إثناء إجازة التفرغ العلمي .

يوقف صرف المكافأة في حال ندب أو إعارة عضو هيئة التدريس ومن في حكمه خارج الجامعة .

في حال اشتراك أكثر من عضو هيئة تدريس أو من في حكمه في إنجاز علمي فإنه يتم تقسيم النسبة المخصصة للإنجاز بقدر نسبة المشاركة في الإنجاز .وإذا كان من بين المشاركين في الإنجاز من لا يستحق مكافأة

 التميز يتم احتسابه في نسبة الانجاز لغرض تحديد نسبة المكافأة لمن يستحقها فقط على ألا تتجاوز مجموع النسبة المئوية المقررة للمكافأة في الانجاز المنفرد .

يجوز الجمع بين مكافآت التميز لمن تتوافر لديه مسوغات استحقاق أكثر من مكافأة على الانجاز الواحد (كما في حال الجمع بين مكافأة براءة الاختراع أو ما في حكمها ومكافأة نشر البحث المقترن مع براءة الاختراع في مجلة علمية مرموقة ) . ويستثنى من ذلك عدم جواز الجمع بين مكافأة براءة الاختراع ومكافأة تسجيل الاكتشاف الطبي أو الاكتشاف في مجال التقنية الحيوية إذا كان الحصول على براءة الاختراع وتسجيل الاكتشاف قد نجما عن إنجاز واحد .​​